"سبب الإصابة وطرق المعالجة"..كل ما تريد معرفته عن مرض الإكزيما..مرض الإكزيما، المعروف أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي، هو حالة جلدية مزمنة تتسم بالتهيج والاحمرار والحكة في الجلد، يعتبر الإكزيما من أمراض الجلد الشائعة ويصيب عادة الأطفال، على الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي عمر.

تتسبب الإكزيما في تلف حاجز الجلد الواقي الطبيعي، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة وزيادة فقدان الماء من الجلد، وعندما يفقد الجلد الرطوبة، يميل إلى أن يصبح جافًا وحساسًا وعرضة للتهيج والالتهاب.

تتفاوت أعراض الإكزيما من شخص لآخر، ولكن من بين الأعراض الشائعة الحكة الشديدة، والجلد الجاف والمتشقق، والاحمرار والتورم، وتكون البثور والقشور على الجلد، يمكن أن تظهر الأعراض في أي جزء من الجسم، ولكنها تشمل عادة الوجه، واليدين، والقدمين، والركبتين، والمرفقين.

ما هي أسباب الإصابة بمرض الإكزيما؟


تعتبر الأسباب المحتملة للإكزيما متعددة وتشمل العوامل الوراثية والبيئية والمناعية، قد تزيد بعض العوامل مثل التوتر والحساسية والتعرض للمواد المهيجة من خطر الإصابة بالإكزيما أو تفاقم الأعراض.

ما هي طرق معالجة مرض الإكزيما؟

لا يوجد علاج نهائي للإكزيما، ولكن يمكن التحكم في الأعراض وتخفيفها، تشمل أساليب العلاج ترطيب الجلد بشكل جيد باستخدام مرطبات خالية من العطور، واستخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية لتقليل الالتهاب، وتجنب المثيرات المحتملة مثل المواد الكيميائية القاسية والصابون القاسي، وتجنب الحك بالجلد، وفيما يلي نستعرض لكم طرق معالجة مرض الإكزيما بالتفاصيل


1. ترطيب الجلد: استخدم مرطبات خالية من العطور والمواد الكيميائية القاسية بانتظام، ضع المرطب على الجلد بعد الاستحمام أو غسل اليدين، يفضل استخدام مرطبات غنية بالزيوت مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون.

2. الحمامات الدافئة: اتخذ حمامًا دافئًا بدلًا من حمام ساخن، وأضف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو إلى الماء، ابقَ في الحمام لمدة قصيرة (نحو 10-15 دقيقة)، ثم قم بتجفيف الجلد بلطف وترطيبه.

ما هي أهم الطرق لمعالجة مرض الإكزيما؟

3. تجنب المثيرات: حاول تجنب المثيرات المحتملة للإكزيما مثل المواد الكيميائية القاسية، والصابون القاسي، والأقمشة الاصطناعية، والعطور القوية وقم بغسل الملابس والفرش بمنظفات خالية من العطور والمواد الكيميائية القاسية.

4. التبريد والتهدئة: استخدم منشفة باردة ورطبة لتهدئة الجلد الملتهب والحكة، يمكنك أيضًا استخدام كمادات باردة أو مراهم مهدئة قابلة للحساسية.

5. تجنب الحك والاحتكاك: حاول ألا تحك البشرة المصابة بالإكزيما، حيث يمكن أن يزيد الحك والاحتكاك من الالتهاب والحكة، يمكن ارتداء الملابس القطنية الناعمة وتجنب المواد الخشنة التي تتسبب في الاحتكاك.

6. تناول غذاء صحي: قد يؤثر نظامك الغذائي على حالة بشرتك. حاول تناول نظام غذائي صحي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية، قد يكون هناك بعض الأطعمة التي تزيد من حدة أعراض الإكزيما لدى بعض الأشخاص، لذا قد ترغب في تجنبها أو تقليل استهلاكها.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بداء السكري.. لا تتجاهلها!

الجديد برس:

تشير الدكتورة لاريسا غابدولخكوفا، خبيرة التغذية الروسية، إلى أن ظهور علامات معينة على الجلد قد يشير إلى الإصابة بداء السكري.

وتقول: “غالباً ما ترى بقع سوداء على الجلد في مناطق المرفقين والرقبة والإبطين، ويعتقد في البداية أن هذا الشخص لا يغتسل ولا يهتم بنظافته الشخصية، ولكن يتضح أن هذه البقع السوداء تشير إلى إصابته بمقدمات السكري وبداء السكري، لأنها علامات مصاحبة لمتلازمة مقاومة الأنسولين”.

وتوضح الطبيبة أن مقاومة الأنسولين هي حالة مرضية تتميز بانخفاض استجابة خلايا العضلات والدهون والكبد للأنسولين، حيث تتوقف عن امتصاص الغلوكوز من الدم أو تخزينه بصورة فعالة. ونتيجة لذلك، يفرز البنكرياس المزيد من الأنسولين لتخفيض مستوى الغلوكوز في الدم.

وفقاً لها، يمكن أن تتطور مقاومة الأنسولين بسبب السمنة أو لأسباب وراثية، وتظهر على شكل شواك أسود (acanthosis nigricans).

وتقول: “يتميز الشواك الأسود بظهور بقع سوداء على الجلد لا تزول بالغسل، وعادة ما تظهر في ثنايا الإبطين، وثنايا البطن، وفي منطقة الفخذين. وكقاعدة عامة، تظهر هذه البقع على الجلد مع الأورام الحليمة”.

وتضيف أن السبب الغالب لظهور هذه البقع هو مقاومة الأنسولين والسمنة واختلال التوازن الهرموني في الجسم. لذلك، فإن ظهورها هو علامة على حدوث تغييرات في الجسم، ما يتطلب استشارة الطبيب فوراً لتشخيص السبب ووصف العلاج المناسب.

تتجلى علامات داء السكري أيضاً في ظهور علامات وأعراض على الجلد تشير إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ومنها:

1. البقع الداكنة: تُعرف أيضاً بـ “التصبغات الجلدية” أو “الأكروتشا”، وهي بقع داكنة تظهر عادةً في ثنايا الجسم مثل الإبطين، خلف الرقبة، أو تحت الثديين.

2. الجروح التي لا تلتئم: يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من صعوبة في شفاء الجروح والخدوش، حيث تتأثر الدورة الدموية.

3. العدوى المتكررة: الإصابة بعدوى جلدية بشكل متكرر أو التهابات فطرية مثل العدوى الفطرية تحت الثديين أو بين أصابع القدم.

4. تغيرات في لون الجلد: قد تلاحظ تغيرات في لون الجلد، مثل احمرار أو تصبغات، خاصة في المناطق المعرضة للاحتكاك.

5. جفاف الجلد وحكة: يعاني بعض مرضى السكري من جفاف الجلد وحكة مستمرة.

6. القرحات: تقرحات تظهر على القدمين أو الساقين، وهي من العلامات الشائعة لمرض السكري.

7. تورم القدمين: قد يحدث تورم في القدمين أو الكاحلين، مما قد يكون علامة على مشاكل في الدورة الدموية المرتبطة بالسكري.

إذا لاحظت أي من هذه العلامات، من المهم استشارة طبيب للحصول على تقييم شامل والتأكد من عدم وجود داء السكري أو أي حالات صحية أخرى.

مقالات مشابهة

  • قبل عرضه بيومين.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "مطعم الحبايب"
  • كراسة شروط جنة مصر 2024.. كل ما تريد معرفته عن شقق الإسكان
  • رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته
  • علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بداء السكري.. لا تتجاهلها!
  • عرض شائع يشير إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.. احذره
  • كل ما تريد معرفته عن «Joker 2» قبل طرحه في السينما المصرية
  • الخدش خارج السطح.. إليك كل ما تحتاج معرفته حول التهاب الجلد التحسسي
  • حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة
  • كل ما تريد معرفته عن طريقة وشروط حجز شقق الإسكان 2024 في ملوي الجديدة
  • كل ما تريد معرفته عن شروط حجز شقق الإسكان 2024 في برج العرب