أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن موازنة 2024 تتضمن مؤشرات إيجابية، وهناك تشريعات اجتماعية لمصلحة المواطن، ومن المقرر الانتهاء من ملف المحليات وقانون الأحوال الشخصية وقوانين الانتخابات والحقوق السياسية، وقال «عمر»، فى حواره لـ«الوطن»، إن الدولة تسعى جاهدة لحماية محدودى الدخل وزيادة الدعم لمواجهة الظروف الاقتصادية، وزيادة برامج الحماية الاجتماعية.

هل هناك مشروعات قوانين على طاولة المجلس خلال عام 2024؟

ياسر عمر: إنجاز «قوانين الانتخابات والحقوق السياسية»

- الملفات الخدمية والاقتصادية والاجتماعية ستكون على رأس أولويات عمل المجلس خلال الفترة المقبلة، كذلك توصيات الحوار الوطنى بمشروعات القوانين، التى تم رفعها للرئيس السيسى للتصديق عليها، والتى ستحال لمجلس النواب، كذلك سرعة إنجاز ملف المحليات، وقانون الأحوال الشخصية وكذلك قوانين الانتخابات والحقوق السياسية على أجندة 2024 لمجلس النواب.

وماذا عن حماية محدودى الدخل وزيادة الدعم؟

- البرلمان يشهد العديد من الإجراءات والتشريعات التى تخدم مصلحة المواطن، على رأسها قانون ربط الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2024/ 2025 والمنتظر أن تصل المجلس بنهاية فبراير المقبل، والتى تتضمن العديد من المؤشرات التى تهم المواطن، وحماية محدودى الدخل وزيادة الدعم والمخصصات للفئات محدودة الدخل ومواجهة الظروف الاقتصادية، وزيادة برامج الحماية الاجتماعية، كذلك مناقشة الملفات المهمة وتشجيع الاستثمارات وحوافز الاستثمار، إضافة إلى تفعيل قرارات القيادة السياسية، حيث من المنتظر زيادة المعاشات والعلاوة السنوية المنتظرة وزيادة الأجور.

هل هناك دور للملفات الاقتصادية النافذة خلال دور الانعقاد الحالى؟

- يشهد مجلس النواب استكمال مناقشة جميع الملفات التى تهم المواطن وتساعد الدولة وتدعم قرارات القيادة السياسة لاستكمال التنمية، وفقاً لرؤية مصر 2023، كذلك استكمال برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى، إضافة إلى التشريعات المحفزة للاستثمار ودعم الصناعة والزراعة لمواجهة آثار الظروف العالمية الاقتصادية، التى أثرت على الاقتصاد المصرى، والاقتصاديات الكبرى فى العالم مع الارتفاع الكبير فى الأسعار العالمية نتيجة لاستمرار الحرب الروسية الأوكرانية وكذلك استمرار الأوضاع الاقتصادية المؤثرة على التضخم، مثل سعر صرف الدولار والتى أثرت على تكلفة الإنتاج وبالتالى على الأسعار أيضاً.

وماذا عن الملف الصناعى؟

- لا شك أن الأزمة كشفت أهمية الملف الصناعى، فهناك العديد من التحركات يتخذها مجلس البرلمان لدعم الصناعة الوطنية، على رأس تلك التحركات مناقشات اللجان النوعية لقانون الصناعة الموحد وتقديم حوافز للاستثمار الأجنبى، ودعم مبادرة «ابدأ»، وقانون الأراضى الصحراوية، وبجانب تشجيع الصناعة يتم تشجيع الزراعة، التى تعد أساس الاقتصاد المصرى، حيث توجد العديد من الملفات الزراعية التى تحتاج لمناقشات، بينها تسعير المنتجات الزراعية والتصنيع الزراعى وتشجيع المبادرات المهمة للرئيس السيسى، ومشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان وغيرها من المشروعات الزراعية.

وحوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر؟

- توجه الدولة نحو الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة والنظيفة ومشروعات الهيدروجين الأخضر يستهدف الوصول إلى 40% من إجمالى الطاقة فى مصر لتكون من الطاقة المتجددة عام 2030، وذلك اعتماداً على مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث تمتلك مصر أكبر محطة للطاقة الشمسية فى أسوان، وهناك العديد من التسهيلات التشريعية للمشروعات التى تستهدف تنفيذ الاستراتيجية.

وما المتوقع للموازنة العامة الجديدة للدولة؟

- من المتوقع أن تشهد الموازنة مؤشرات إيجابية رغم الظروف الاقتصادية، فمن المتوقع ارتفاع معدل النمو الحقيقى للاقتصاد المصرى خلال العام المالى 2024-2025 إلى 4.7% وأن يرتفع معدل النمو إلى 5.4% فى العام المالى 2025-2026، ثم إلى 5.8% فى العام المالى 2026-2027، ثم إلى 6.5% فى عام 2027-2028 كهدف للمالية.

هل هناك فرص لانخفاض معدلات الدين؟

- ضمن مؤشرات الموازنة انخفاض معدلات الدين فى أجهزة الموازنة العامة إلى 92.2% من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى الجارى، مقابل 95.7% فى العام الماضى، على أن يواصل التراجع فى العام المالى 2024-2025 إلى 91.9%، ثم إلى 88% فى عام 2025-2026، ثم إلى 85.2% فى عام 2026-2027، ثم إلى 84 فى عام 2027-2028.

التضخم السنوي

من المتوقع أن يصل متوسط معدل التضخم السنوى خلال العام المالى الجارى إلى 38% مقابل 25.8% فى العام الماضى، على أن ينخفض إلى 15% فى عام 2024-2025، ثم إلى 13% فى عام 2025-2026، وارتفاع متوسط سعر الفائدة على الأذون الحكومية خلال العام المالى المقبل إلى 22% مقابل 18.5% مقدرة للعام الجارى، على أن يتراجع بعد ذلك إلى 18% فى عام 2025-2026، ثم إلى 15% فى عام 2026-2027، ثم إلى 13% فى عام 2027-2028، وفقاً للمنشور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عام 2024 البرلمان خطة النواب الحوار الوطنى خلال العام المالى العدید من فى العام ثم إلى فى عام

إقرأ أيضاً:

الأخضر في المجموعة الـ 3 بتصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026

المناطق_الرياض

جاء المنتخب السعودي ضمن المجموعة الـ 3 بتصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026.

والمجموعة تضم اليابان وأستراليا والبحرين والصين وإندونيسيا.

أخبار قد تهمك الأخضر يخسر أمام الأردن في تصفيات كأس العالم 11 يونيو 2024 - 11:18 مساءً الأخضر تحت21 يخسر مواجهة فرنسا ضمن بطولة تولون الدولية 9 يونيو 2024 - 10:20 مساءً

وتفصيلاً، كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن نتائج قرعة الدور الثالث، الحاسم، في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، والتي تقام في دول الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، حيث أجريت مراسم القرعة في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

ويشهد الدور الثالث، مشاركة 18 منتخبًا، موزعين على ثلاث مجموعات؛ بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة، مباشرة إلى كأس العالم 2026، فيما يتأهل ثالث ورابع كل مجموعة، إلى الدور الرابع، بينما يكتفي صاحبا المركزين الخامس والسادس، بالتأهل إلى كأس آسيا 2027 بالسعودية، مع وداع رحلة المونديال.

ووجّه السويسري جياني إنفانتينو، تهنئة إلى المنتخبات الثمانية عشرة، المتأهلين إلى الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم 2026، كما أشاد بتطور الكرة الآسيوية، بعدما تم تنظيم كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 في قطر، كما أعرب عن تمنياته بالتوفيق في حجز مقاعد في المونديال، بعدما تم توسيع قاعدة المتأهلين من القارة الآسيوية، مقارنة بالنسخ الماضية.

وجاءت نتائج قرعة الدور الثالث، بمشاركة المنتخب السعودي، على النحو التالي:

المجموعة الأولى: إيران – قطر – أوزبكستان – الإمارات – قيرغيزستان – كوريا الشمالية.

المجموعة الثانية: كوريا الجنوبية – العراق – الأردن – سلطنة عمان – فلسطين – الكويت.

المجموعة الثالثة: اليابان – أستراليا – السعودية – البحرين – الصين – إندونيسيا.

ومع انتهاء منافسات الدور الثالث، يتم تأهيل 6 منتخبات آسيوية، من أصل 8 مقاعد مخصصة مباشرة للقارة الصفراء، فيما تتنافس المنتخبات المتأهلة للدور الرابع، أو ملحق التصفيات الآسيوية، على المقعدين المتبقيين، مع وجود نصف مقعد آسيوي، لمنتخب سيشارك في الملحق العالمي.

وفي الملحق الآسيوي، يتأهل 6 منتخبات على مجموعتين، بحيث يتأهل أول كل مجموعة إلى كأس العالم مباشرة، فيما يلعب وصيفا المجموعتين، مواجهة في الدور الخامس، ليتأهل الفائز إلى الملحق العالمي.

وتأهل منتخب السعودية، إلى الدور الثالث في تصفيات كأس العالم 2026، بعد احتلال وصافة المجموعة السابعة، في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، بفارق الأهداف عن منتخب الأردن المتصدر.

مقالات مشابهة

  • الدكتور هبة واصل تكتب: أنقذت مصر من الضياع
  • المالية: المستثمرون يجددون تفاؤلهم بمستقبل الاقتصاد المصرى وتعاظم قدرته على جذب المزيد من الاستثمارات
  • وزارة المالية تعقب على تقرير معهد التمويل الدولي بشأن الاقتصاد المصري
  • مياه الشرقية تناقش الموازنة التقديرية الجديدة للعام المالى 2024 / 2025
  • تصفيات آسيا لمونديال 2026.. برنامج مباريات الدور الثالث
  • مؤشرات إيجابية لنتائج الطلاب.. تصحيح امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024 يسير بانتظام
  • رئيس الجمهورية يصادق على عدد من القوانين بينها جداول موازنة 2024
  • الأخضر في المجموعة الـ 3 بتصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026
  • تعرف إلى مواعيد مباريات منتخب الأردن في الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026
  • جدول مباريات منتخب العراق الوطني في التصفيات النهائية لكأس العالم 2026