كبدت المقاومة الفلسطينية جيش الاحتلال الإسرائيلي مزيدا من الخسائر في الجنود والمعدات في عمليات عدة نفذتها بمناطق عدة في قطاع غزة، وبينما صدرت حصيلة جديدة للشهداء والجرحى في القطاع ارتكب الاحتلال 15 مجزرة بحق المدنيين.

وقالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن مجاهديها استهدفوا 9 آليات إسرائيلية واشتبكوا مع قوات راجلة وأجهزوا على جنود في شرق التفاح بمدينة غزة.

كما أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها استهدفوا تجمعا لآليات الاحتلال في خان يونس بقذائف الهاون، كما استهدفت في عملية مشتركة مع سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي 3 دبابات ميركافا إسرائيلية بقذائف "الياسين 105" و"التاندوم" في منطقة معن بخان يونس جنوبي القطاع.

وفي منطقة الزنّة شرق خان يونس فجّر مقاتلو القسام عبوات مضادة للأفراد في قوتين إسرائيليتين تمركزت إحداهما في منزل وتقدمت الأخرى صوب فتحة نفق، وأوقعوا أفرادهما بين قتيل وجريح.

وفي منطقة الزنة أيضا أعلنت القسام استهداف ناقلة جند إسرائيلية من نوع "نمر" بقذيفة "الياسين 105".

وفي بلدة خزاعة شرق خان يونس استهدفت كتائب القسام جرافة إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105″، كما أعلنت عن تفجير حقل ألغام في قوة إسرائيلية من 7 جنود وأوقعتهم بين قتيل وجريح في البلدة ذاتها.

من جانب آخر، بثت كتائب القسام صورا قالت إنها لاستهداف تجمعات لآليات العدو وجنوده بمنطقة القرم شمالي قطاع غزة.

كما نشرت سرايا القدس مشاهد قالت إنها لاستهداف مقاتليها عددا من الآليات الإسرائيلية في محاور التقدم بحيي التفاح والدرج شرقي مدينة غزة.

من جهته، أعلن جيش الاحتلال إصابة 14 جنديا في المعارك الدائرة بغزة خلال الـ24 ساعة الماضية.

القصف الإسرائيلي خلّف دمارا كبيرا في أحد أحياء غزة (الأناضول) قصف صاروخي

وفي اليوم الـ91 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لا تزال المقاومة الفلسطينية قادرة على إطلاق الصواريخ من مختلف مناطق القطاع رغم ادعاءات جيش الاحتلال بأنه حد من قدرتها على إطلاقها.

وقد دوت صفارات الإنذار في عسقلان وبلدات غلاف غزة، وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه تم رصد صاروخين أطلقا على بلدة سديروت في غلاف غزة، لكنها لم توضح ما إذا وصلا إلى عسقلان أم لا.

وذكرت الإذاعة أن أحد الصاروخين سقط على مبنى عام في بلدة سديروت دون وقوع إصابات بشرية، فيما لم تذكر تفاصيل عن الصاروخ الثاني.

ولم تشر الإذاعة إلى الجهة المسؤولة عن إطلاق الصاروخين، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الحادثة.

وكان الاحتلال أخلى سديروت وعشرات البلدات الأخرى في غلاف غزة في أعقاب معركة طوفان الأقصى وبدء العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

قوات الاحتلال دمرت العديد من المنازل في القطاع للتضييق على أهالي غزة (الفرنسية) 15 مجزرة

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في القطاع أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 15 مجزرة بحق المدنيين في القطاع راح ضحيتها 162 شهيدا إضافة إلى إصابة 296 خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبذلك، ترتفع حصيلة العدوان على غزة إلى 22 ألفا و600 شهيد و57 ألفا و910 جرحى.

وفي سياق متصل، أظهرت صور للجزيرة آثار التجريف التي خلفتها قوات الاحتلال في مقبرة الشهداء بحي التفاح في مدينة غزة.

وتبين الصور قيام آليات الاحتلال بتجريف مقبرة الشهداء ونبش القبور ورمي الجثث على قارعة المقبرة، وشرع الأهالي في دفن جثث ذويهم مرة أخرى، فيما لم يتعرف بعض الأهالي على جثث ذويهم التي دفنوها في المقبرة بعد تخريبها وتجريفها.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال تطلق النار وقذائف المدفعية في محاور التوغل بالمناطق الشرقية وسط قطاع غزة.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال إن أكثر من 100 هدف في غزة قصفت خلال الـ24 ساعة الماضية.

وزعم المتحدث أن القوات هاجمت مقار قيادة ومواقع عسكرية ومنصات لإطلاق الصواريخ ومباني تضم وسائل قتالية وبنى تحتية تستخدمها الفصائل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جیش الاحتلال فی القطاع قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

54 شهيدًا وعشرات الجرحى في مجزرة جديدة للاحتلال شرقي خانيونس

غزة - صفا استشهد 54 مواطنًا، وأصيب آخرون، فجر يوم الأربعاء، جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي والمدفعية عدة أحياء جنوب شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة. وأفاد مراسل "صفا"، بارتفاع عدد شهداء مجزرة خان يونس حتى اللحظة إلى 54 شهيدًا.  وأشار إلى وصول ما يزيد عن 38 شهيدًا، صباح اليوم، إلى المستشفى الأوروبي في خان يونس من مناطق معن وحي المنارة والسلام جرى انتشالهم عبر مركبات مدنية، جراء القصف الذي طال تلك المناطق، بعد انسحاب قوات الاحتلال فجر اليوم من المنطقة. ومساء الثلاثاء، تقدمت دبابات الاحتلال بشكل مفاجئ من مدينة رفح عبر مفترق ميراج الغربي، ودخلت إلى منطقة قيزان النجار بشكل سريع ومفاجيء، وسط قصف مدفعي وجوي مكثف. وأوضح مراسلنا أن آليات الاحتلال توجهت إلى حي المنارة وتواجدت في معظم شوارعه، وسط إطلاق نار مكثف من الدبابات والطائرات. وأضاف أن القصف المدفعي العنيف استهدف حي قيزان النجار ومعن وقاع القرين وحي المنارة والسلام، بالإضافة إلى عشرات المنازل. وذكر أن الطواقم انتشلت شهيدة من عائلة الشاعر بنيران مسيرة إسرائيلية في منطقة قيزان النجار؛ وشهيدة من عائلة أبو حماد من بلدة بني سهيلا، وشهداء آخرين من محيط مفترق التحلية. وأشار إلى وصول أكثر من 15 إصابة إلى مجمع ناصر الطبي. وتابع أن طائرات الاحتلال قصفت أكثر من خمسة منازل، وهناك عشرات الشهداء والجرحى في الأحياء المذكورة لعائلات أبو مصطفى، العشرة، الفرا، القدرة، الأغا، والزرد. وبين أن دبابات الاحتلال وصلت مشارف شارع صلاح الدين من ناحية شارع المغاربة الواقع في نطاق منطقة الفلاحه. ولفت المراسل إلى أن هناك شهداء ومصابين، بفعل إطلاق نار من مسيرات في بعض الطرقات، كما جرى محاصرة مئات العائلات في الأحياء المذكورة. وفي السياق، أصيب مصور قناة الكوفية أحمد الزرد وأمه وأخيه، واستشهد عدد من أفراد أسرته، في قصف استهدف منزل يُؤويهم قرب محطة معن جنوب شرقي خان يونس. كما استهدفت طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة أبوطه في منطقة حي المنارة بجوار مسجد قطب، وهناك تحت الأنقاض قرابة 15 شخصًا. وبفعل القصف العنيف، لم تتمكن مركبات الإسعاف من الدخول والوصول للمنازل المقصوفه، في ظل وجود عشرات الشهداء والجرحى عالقين داخل عدد من المنازل التي تعرضت لقصف جوي ومدفعي في تلك الأحياء. وكانت طواقم الدفاع المدني في خان يونس تلقت، مساء أمس، إشارات من ٤ منازل مستهدفة في منطقة قيزان النجار وميراج، وحينها تحركت على الفور، إلا أن الطائرات المسيرة (كواد كابتر) أطلقت نيرانها تجاههم، وتم انسحابهم من المكان تحت ظروف قاسية. وأوضح الدفاع المدني أن طواقمه حاولت إجراء تنسيق عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر للضغط على الاحتلال للسماح لطواقمه، لإجلاء ٢٦ مصابًا، جزء منهم تحت الأنقاض، وكذلك شهيد. وأعرب عن خشيته من فشل الجهود المبذولة لنجاح عمليات التنسيق، مما يتسبب في فقدان ارواح جديدة، وتتحول إلى شهداء كما حدث سابقًا في حوادث سابقة. ومنذ السابع من تشرين الاول/أكتوبر الماصي، تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 41,638 مواطنًا، وإصابة 96,460 آخرين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وما زال آلاف المفقودين تحت الأنقاض. 

مقالات مشابهة

  • مجزرة جديدة.. مقتل 8 أشخاص بقصف إسرائيلي لمدرسة في غزة
  • كتائب القسام تنشر مشاهد كمين محكم في رفح
  • كتائب القسام تنشر مشاهد لكمين محكم ضد قوات الاحتلال في رفح
  • 54 شهيدًا وعشرات الجرحى في مجزرة جديدة للاحتلال شرقي خانيونس
  • الخسائر بمليارات الدولارات.. قطاع تضرر كثيرا جراء القصف الإسرائيلي
  • أبرز 10 مجازر إسرائيلية بغزة بعد عام من طوفان الأقصى
  • مجزرة إسرائيلية جديدة... شهداء وجرحى في غارة على منزل في بلدة الداودية جنوب لبنان
  • الاحتلال يرتكب مجزرة في النصيرات ويقصف خانيونس.. مشاهد قاسية (شاهد)
  • الاحتلال يرتكب مجزرة في النصيرات ويقصف خان يونس.. مشاهد قاسية (شاهد)
  • القسام تكشف تفاصيل كمين محكم ضد قوات الاحتلال شرق خانيونس