5 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تتواصل الأزمة المالية بين إقليم كردستان وحكومة بغداد، حيث يتأثر رواتب موظفي الإقليم بالخلافات حول حصة الإقليم من الإيرادات النفطية.

وقد تفاقمت الأزمة في الآونة الأخيرة، حيث بدأ موظفي الإقليم يشعرون بالضيق والإحباط بسبب عدم تلقيهم رواتبهم، مما أدى إلى احتجاجات وتظاهرات في بعض المدن الكردية.

وتثير أزمة رواتب موظفي كردستان تحديات سياسية كبيرة، حيث تزيد من التوترات بين بغداد وأربيل، وتؤدي إلى مزيد من الانقسامات بين القوى السياسية الكردية.

ويعتقد مراقبون أن الأزمة قد تؤدي إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث تسعى الأحزاب الكردية إلى الضغط على الحكومة المركزية من أجل حل الأزمة قبل إجراء الانتخابات.

وإذا استمر تأخير صرف الرواتب، فقد يزيد هذا من مستوى الغضب والاستياء بين الموظفين وعائلاتهم، مما يمكن أن ينعكس على تصويتهم في الانتخابات.
و يؤثر الشعور بالإحباط وعدم الرضا على مشاركة الموظفين وعائلاتهم في الانتخابات، وربما ينعكس هذا على نسبة المشاركة الانتخابية.
وتؤثر أزمة رواتب موظفي كردستان سلباً على الاقتصاد العراقي ككل، حيث يفقد الإقليم إيرادات كبيرة بسبب عدم قدرته على دفع رواتب موظفيه.

ويقدر أن أزمة رواتب موظفي كردستان تكلف الحكومة المركزية أكثر من 2.5 مليار دولار شهرياً، وهي أموال كان يمكن استخدامها في تمويل المشاريع الخدمية والإنمائية في جميع أنحاء العراق.

وتؤدي أزمة رواتب موظفي كردستان إلى تفاقم المشاكل الاجتماعية في الإقليم، حيث تؤدي إلى زيادة البطالة والفقر، وارتفاع معدلات الجريمة.

ويعتقد مراقبون أن الأزمة قد تؤدي إلى زيادة التوترات الاجتماعية، وإلى مزيد من الهجرة من الإقليم إلى مناطق أخرى في العراق.

وفي محاولة لتخفيف الأزمة، قُدّمت مقترحات لإقراض الإقليم 700 مليار دينار لسداد رواتب الموظفين. و قدم رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني جمال كوجر، طلباً الى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لإقراض إقليم كردستان 700 مليار دينار لسداد رواتب الموظفين.

وفيما لم يصدر أي رد رسمي من الحكومة المركزية على هذا الطلب، إلا أن المراقبين يعتقدون أن بغداد قد تنظر في هذا الطلب، خاصة في ظل الضغوط الشعبية المتزايدة على الحكومة المركزية لمعالجة الأزمة.

وتسليم رواتب الموظفين في إقليم كردستان العراق مباشرة من قبل حكومة بغداد يشكل مسألة حساسة تتعلق بالعديد من العوامل السياسية والاقتصادية والتاريخية.

وفي السابق، كانت هناك اتفاقيات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان بشأن إدارة الرواتب.

من جانبها، ترى حكومة إقليم كردستان أن تسليم رواتب الموظفين إلى بغداد يعتبر تدخلاً في سيادتها وسياساتها الداخلية. كما أنها ترى ضرورة استمرار الحفاظ على مرونة مالية تسمح لها بتلبية احتياجاتها الخاصة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: أزمة رواتب موظفی کردستان الحکومة المرکزیة رواتب الموظفین إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

قطع أوتار اليد.. استمرار حبس أب وأبنائه لاتهامهم بالتعدى على ناشئ بنادي السكة الحديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

جدد قاضي المعارضات بمحكمة شمال الجيزة، تجديد حبس أب ونجليه، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتعدي على لاعب كرة قدم ناشئ بنادي السكة الحديد في منطقة كرداسة، مما تسبب في إصابته بإصابات بالغة باليد.

التعدى على لاعب نادي السكة الحديد

بداية الواقعة بورورد إخطار إلى وحدة مباحث كرداسة من المستشفي باستقبال شخص مصاب بجرح قطعي متهتك في اليد اليسرى وعدة كسور، وبالفحص والإنتقال لمحل البلاغ، تبين من تحريات الأجهزة الامنية، وجود خلافات بين المجنى عليه وجيرانه، تطورت إلى مشاجرة حيث تعدى عليه أب ونجليه بالضرب بأسلحة بيضاء مما أدى لإصابته، وتم نقله إلى المستشفى، وخضع لاعب نادي السكة الحديد لجراحة الاستكشاف بالعمليات، بعدما أصيب بقطع بأوتار اليد اليسرى العميقة والسطحية وقطع بالعصب المغذي لليد وقطع ببعض الشرايين العميقة والجلدية مع وجود كسر بالأصبع الخامس.

وتم عمل تثبيت للكسر عن طريق دعامة داخلية وإصلاح الأوتار والأعصاب والعضلات باليد ووقف النزيف وربط الأوعية الدموية.

وتمكن رجال الأمن من ضبط المتهمين وهم أب ونجليه وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة بسبب خلافات سابقة بينهم.

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال نصر الله.. هل يدخل إقليم كردستان في دائرة الصراع؟
  • اليكتي يطالب برئاسة الإقليم أو الحكومة ويفسّر مفردة تغيير مسار الحكم
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • قطع أوتار اليد.. استمرار حبس أب وأبنائه لاتهامهم بالتعدى على ناشئ بنادي السكة الحديد
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • أميركا تأمر بعض موظفي سفارتها في بيروت بمغادرة لبنان
  • تسجيل 12 مخالفة للحملات الانتخابية في كردستان خلال ثلاثة أيام فقط
  • مستشار حكومي:برنامج تدريب وتطوير الموظفين الجدد
  • في انتظار حسم مصير نصرالله..أنباء عن مقتل ابنته زينب
  • وظائف محطة الضبعة النووية 2024.. سكن مجاني ورواتب تصل إلى 25 ألف جنيه