بوابة الوفد:
2024-07-08@12:15:21 GMT

أسباب نقص الحديد

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

الحديد من أهم العناصر لعمل وظائف الجسم بشكل صحيح، وهناك أعراض واضحة تحذر من نقصه في الجسم، أبرزها التعب السريع.

علامات نقص الحديد في الجسم أسباب نقص الحديد في الجسم

قد يشعر الشخص بالتعب فور استيقاظه، وعند حمل ثقل بسيط لا يتطلب منه جهدا كبيرا، كما يصبح الجلد شاحبا لأن الدم لا يستطيع حمل الأكسجين بشكل فعال، وبالتالي يتسارع النبض، ويشعر الشخص بالدوار والصداع.

يوكد الأطباء أيضًا أن نقص الحديد يؤثر سلبًا على حالة الشعر والأظافر وتصبح هشة، و تظهر الشقوق في زوايا الفم وتظهر تقرحات مؤلمة على اللسان.

كما يؤدي نقص الحديد فترة طويلة إلى تطور عدد من الأمراض المزمنة من بينها ضيق التنفس وأمراض القلب والأوعية الدموية وضعف منظومة المناعة.

ويمتص الجسم بصورة أفضل حديد الهيم الموجود في المنتجات الحيوانية. كما أن الحديد غير الهيم، الموجود في الأطعمة النباتية، مفيد أيضا، ولكن الجسم يمتصه بمستوى أقل.

ومن أجل امتصاص الحديد بصورة جيدة، من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الدقيقة مع فيتامين Cوالموجود بكميات كبيرة المنتجات، بما فيها الحمضيات.

كما أن هناك مواد تعيق امتصاص الجسم للحديد مثل الكالسيوم والأوكسالات والبوليفينول وبروتين الصويا وبعض الأدوية، مثل أدوية حرقة المعدة، بالاضافة الى عدم تناول أطعمة غنية بهذا العنصر وانتهاء بالحالات المرضية التي تعيق امتصاص الحديد مثل التهابات الأمعاء والأورام الحميدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اسباب نقص الحديد المناعة الأمراض المزمنة المنتجات الحيوانية الكالسيوم نقص الحدید

إقرأ أيضاً:

تفاصيل العثور على جثة مسن متحللة داخل مسكنه بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عثرت الأجهزة الأمنية بالمنيا، على جثة مسن يعمل تاجر بقالة، خمسيني العمر، متوفى وجثته متعفنة، داخل شقته، وتحرر المحضر اللازم بالحادث، وتم إيداع الجثة تحت تصرف النيابة العامة.


تلقى اللواء محمد الضبش مساعد وزير الداخلية، اخطارا يفيد الأجهزة الأمنية بالعثور على جثة مواطن  53 عام من قرية الطيبة  بسمالوط  داخل مسكنه،  وعلى الفور قامت الأجهزة  الأمنية  بالتحقيقات الفورية  للوقوف على ملابسات الحادث، بالمعاينة والفحص تبين انبعاث رائحة كريهة من شقة سكنية، وتم اقتحام الشقة، وتم  العثور علي جثة الشخص سالفة الذكر، متوفى داخل غرفه نومه، بمفردة  ولا يوجد أي أحد يسكن معه، وبإجراء التحريات الأمنية السريعة، تبين أن هذا الشخص منفصل عن زوجته ويمر بمشاكل أسرية مع طليقته، وايضا يمر بأزمه مالية.


وتم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى سمالوط التخصصي، وانتدبت النيابة العامة الدكتور بيشوى جريس، مفتش صحة المركز لمعاينة الجثمان وتبين أن الوفاة لا يوجد بها شبهه جنائية، وأن الوفاة طبيعية نتيجة معاناته بمرض السكر، ولابد من تحويلها للطب الشرعي، نظرا لتعفنها ومرورها اكثر من 48 ساعة وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة  التحقيقات وقامت باستدعاء أهل المتوفى.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل العثور على جثة مسن متحللة داخل مسكنه بالمنيا
  • مخاطر الجمع بين اللحوم والبطاطس على كبار السن
  • أمير الصعاليك
  • 5 أسباب لشرب الماء
  • شابة تقود قوة عسكرية من ‎بغداد إلى ‎الأنبار لاعتقال أحد الأشخاص.. فيديو
  • الشخص المناسب في المكان المناسب
  • بايدن: مقتنع أنني الشخص الأنسب لهزيمة دونالد ترامب
  • كيف تعرف الشخص الذي يغار منك ويحسدك؟.. باحث ومستشار سعودي يجيب ”فيديو”
  • التخشيبة!!
  • أسباب وعلاج صورة الجسم السلبية أثناء فترة الحمل