لجريدة عمان:
2024-10-03@09:37:06 GMT

«بلدة الطف» موقع أثري ومقصد سياحي في ضنك

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

تعدّ بلدة الطف بولاية ضنك بمحافظة الظاهرة مقصدا سياحيا، تمتاز بالعديد من المقومات السياحية والتاريخية والزراعية وبمواقعها الأثرية، فضلا عن الموقع الأثري الذي اكتُشف مؤخرا من قبل وزارة التراث والسياحة من كهوف ومقابر ومساكن تعود إلى مئات السنين في المسطحات الجبلية.

وكانت سابقا تكتظ بالزوار لوجود المياه العذبة الجارية طوال العام التي تنساب في الوادي وأشجارها الكثيفة حتى الأمس القريب، ولكن بسبب الجفاف الذي تشهده الولاية جف واديها المشهور بولاية ضنك، ومن المؤمل عودته كما كان سابقا بهطول الأمطار وتجمع المياه بسد وادي سرور الذي يعدّ من أكبر السدود في محافظة الظاهرة، ويقع ببلدة دوت.

وبلدة الطف تقع على طريق دوت - فدى يشطرها الوادي إلى قسمين شرقا وغربا وهو من أكبر الأودية بالولاية، تتجمع فيه جميع الأودية والشعاب عند جريانها، وتنعم الطف بالمزارع والبساتين الخضراء وهي كالعقد الثمين حيث تقع في وسط مركز الولاية تجاورها عدد من البلدات والمناطق كعلاية ضنك والمسفية ودوت، كما يوجد بالبلدة حصنها الذي يحاذي الوادي من الجهة الشرقية والذي تحيط به البساتين وأشجار النخيل الغناء شاهدا على العبق التاريخي.

ونالت الطف نصيبها من خدمات الطرق والإنارة والاتصالات، وبها جامع كبير ومجلس عام، ومن أهم ما تشهده البلدة في الوقت الحالي في الجانب الزراعي التطور المستمر حيث قام الأهالي بحفر بئر خاصة بالفلج وزراعة الأراضي بالمزروعات الموسمية وفسائل النخيل المتنوعة التي تسهم في تنشيط الحركة السياحية والمناظر الجميلة الخضراء.

وتلمس هذه المواقع من الزائر سهولة الوصول إليها كونها محطة للأنظار ولافتة بطبيعتها الجذابة، فأهالي البلدة مهتمون بالزراعة منذ القدم وتوارثها الأجيال من جيل إلى جيل، وتشتهر البلدة بزراعة أجود أصناف النخيل مثل الخلاص وأبو معان والفرض والرملي والهلالي والخنيزي والنغال وغيرها، أما الفواكه فتتنوع فيها كالفيفاي والعنب والجح والبطيخ والموز والسفرجل والخضروات بأنواعها مثل الليمون والجزر والطماطم والبصل والثوم، وكان يزرع البطيخ العماني وله شهرة في الولاية لكبر حجمه ولذة طعمه لذلك كانت تعد هذه البلدة سلة للفواكه بالولاية، والجدير بالذكر أن بلدة الطف تزرع فيها الخضار ويتم تسويقها في الأسواق المحلية سابقا كسوق الصبيخا القديم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها

واصلت الممثلة السودانية الصاعدة وجدان عادل, سرد قصتها الأليمة التي عاشتها خلال الحرب التي نشبت بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين, فقد سردت الممثلة الحسناء الجزء الأول من قصتها وسط تعاطف جمهور مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الممثلة التي شاركت في مسلسل “زندا”, كشفت في الجزء الأول عن زواجها كرهاً من أحد أفراد الدعم السريع, بعد أن هددها هي ووالدتها.

وتعرضت وجدان وفقاً لسردها الذي رصده محرر موقع النيلين, للغدر من “الدعامي”, بعد زواجها منه بأشهر قليلة.

حيث قام بإطلاق الرصاص عليها في الشارع العام ليصيبها بطلقة اخترقت الكتف وخرجت من الصدر رقدت على أثرها في المستشفى لأشهر طويلة.

وكشفت الممثلة الحسناء في الجزء الثاني من حديثها عن بتر أحد أصابع يدها نتيجة الطلقة التي أطلقها عليها زوجها “الدعامي”.

وقالت وجدان بحسب ما نقل عنها محرر موقع النيلين, أنها خرجت من العاصمة ووصلت مدينة عطبرة بخير.

وأكدت خلال حديثها أن قيادة الجيش بشندي أجرت معها تحريات بعد الاشتباه فيها, وذكرت أنها وجدت تعامل جميل وطيب من الجيش خلال التحري معها.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مسيحيو الجنوب... تهجير بعد صمود سنة
  • إسرائيل تنفذ عملية اغتيال جديدة في 3 غارات على بيروت
  • قوة صهيونية متسللة تقع في كمين حزب الله أطراف بلدة عيترون
  • ثلاثة كمائن قاتلة ينفذها حزب الله.. وتقارير عن مقتل 14 جنديا إسرائيليا
  • ثلاث كمائن قاتلة ينفذها حزب الله.. وتقارير عن مقتل 14 جنديا إسرائيليا
  • صورٌ تنتشر... ما الذي جرى لجنود العدوّ الإسرائيليّ اليوم في بلدة العديسة؟
  • شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها
  • من هو الشهيد عبود شاهين الذي طارده الاحتلال والسلطة؟
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل اعتداءاته على البلدات والقرى اللبنانية
  • العدو الصهيوني يواصل اعتداءاته على البلدات والقرى اللبنانية مخلفاً المزيد من الضحايا