البيئة المحلية والموروث الشعبي تجسدها أعمال التشكيلي الأردني نصر الزعبي
تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT
عمّان "العُمانية": انطلق التشكيلي الأردني نصر الزعبي من المدرسة الواقعية لإنجاز لوحات مستوحاة من بيئته المحلية هو المولود في "الرمثا" المفتوحة على سهل حوران برمزيته التاريخية والحضارية.
نهل الزعبي من عناصر التراث الثقافي والشعبي في محيطه، فصوّر الطبيعة بما فيها من أشجار وأزهار وينابيع وشلالات مياه، مستخدما ألوانا مبهجة منحت لوحاته مشاعر عميقة، كما وثق عبر ريشته الأزياء التراثية للمرأة الريفية التي تعتمد غالبا على الملابس المطرزة أو الملونة التي يطغى عليها اللون الذهبي مع غطاء مميز للرأس ومطعَّم بقطع الزينة الخاصة من مثل الدنانير الذهبية وخيوط القصب.
ورصد الزعبي الذي يحمل شهادة الماجستير في علم المتاحف، العادات اليومية المرتبطة بحياة البيئتين الريفية والبدوية، وتحديدا البيوت المبنية من الحجارة القديمة وبيوت الشَّعر ودلال القهوة، مركزا على تفاصيل عميقة يمكن قراءتها عبر المشهد البصري توثق الأفراح والاجتماعات والصداقات واللقاءات العائلية، وإلى جانب ذلك رسم الفنان العديد من الأماكن الأثرية والسياحية في الأردن كالبترا، وأيضا المدن الفلسطينية وأبرزها القدس.
واستوحى الزعبي الذي أقام معرضا بعنوان "عبق الروح" عام 2018 العديدَ من تشكيلاته اللونية من البساط العربي بزخارفه ذات الأشكال الهندسية والتداخلات اللونية الجاذبة، حيث تتلاحم المثلثات وتتداخل المربعات المحاطة بخطوط أفقية وعرضية، وإذا كانت هذه النقوش واضحة في المرحلة التعبيرية من تجربة الزعبي فإنها لم تغب عن المرحلة التجريدية ولكن برؤية بصرية جديدة.
ففي هذه المرحلة، اختار الزعبي التجريد اللوني لخلفيات اللوحات بينما بقي الشكل الواقعي والتعبيري هو المركزيّ فيها، وركز الفنان على "موتيفات" بعينها مثل الطيور وبخاصة الحَمَام الذي يقدمه وفق منظور يعبّر عن الحرية والسلام، حيث يظهر شكل الحمام واضحا في اللوحة بينما ألوان الخلفية تتداخل ضمن دوامات أو خطوط لونية متمازجة.
وركز الفنان أيضاً على مفردة المرأة وأظهرها بصورة جمالية، سواء بلباسها التلقيدي كلوحته التي تصور امرأة بالزي التقليدي تقود حصانا، أو المرأة العصرية كلوحته التي تناولت فتاة ترقص الباليه وتظهر في عمق اللوحة كأنها داخل كتلة من الألوان الهادئة والمختلطة، وكذلك لوحته التي صور فيها رقص الدراويش حيث تظهر حركة الراقص بشكل روحاني عميق بينما الخلفية تتراكب من البنّي وتدرجاته.
وعبر هذه المرحلة تظهر في أعمال الزعبي العديد من الرموز الموحية ذات الدلالة والرسالة، سواء ما تعلق منها بالطاقة الروحانية الصوفية، أو ما تعلق بقيم العدالة والانطلاق والحب والحرية، فهو يصور الطيور كما لو أنها خارجة عبر النوافذ، أو محلّقة حولة دوامات اللون، أو واقفة بهدوء وسلام تراقب المحيط.
كما يصور مدينة القدس عبر تراكبات شكلية تظهر أجساد النساء والرجال التي تحمل قبة الصخرة وترفعها عاليًا بالأكفّ، وهو ما يرمز إلى أهمية الصمود وتقديم التضحيات من أجل الحفاظ على ذلك الرمز التاريخي والديني والإنساني.
أما المرحلة الثالثة من فن الزعبي الذي أقام معرضًا بعنوان "ملامح أردنية" عام 2022، فاتجهت نحو التجريد الكامل، منتقلًا بذلك من الواقعية إلى التعبيرية التجريدية، إلى التجريدية الخالصة، محاولًا في هذه المرحلة التحرر من قيود الشكل، والعمل على التعبير اللوني عن المشاعر والأفكار، حيث التدفق اللوني والتناغم الهرموني يمنحان اللوحة إيقاعًا بصريًا خاصًا.
واعتمد الزعبي في لوحاته التجريدية على تجاور الألوان الحارة والباردة التي تتحرك فيها كتل اللون بتشكيلات موحية تسمح للمُتلقي بتقديم قراءاته الخاصة عن العمل الذي يبدو في عدد من الأعمال كما لو أنه مسطحات مائية، بينما يظهر في أعمال أخرى شبيهًا ببركان ثائر، وفي مجموعة ثالثة من الأعمال كما لو أنه احتراق تَبرز من داخله ولادة جديدة تجعل باب الحياة مشْرعًا على الأمل.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. أكذوبة النوم
#أكذوبة_النوم
نشر بتاريخ .. 6 / 9 / 2018
من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي
هل ثمّة فرق بين #الوطن و” #البسكليت ”؟؟..
أبداً!!.. كلاهما يتزينان بعطر الكلام ،يُصنّعان ويُصلّحان بفضاء اللسان ،يرسمان بــ”أوتوكاد” الوهم ويبقيان في ذمّة “بكره”!..
عندما كان يزيد إلحاحي على شراء “بسكليته” وقت الليل ، كان يُردّ عليّ : “الزلمة هسع نايم”!..طيب بكره؟؟..
بس يفتح رح نشتري لك وحدة كبيرة..أرتاح قليلاً على “مورفين الوعد”، ثم يبدأ الوصف المجّاني !!..
لها مسند،وزامور،وعاكسات ليلية ، كما سنزيّن العجلتين بــ”ليف اسفنج”ملوّنة لتصبح أجمل، هناك بعض الدناديش الشمعية النازلة من “المقود” ، كما أن فحمات البريكات “وكالة”..
الآن الصانع يقوم بتثبيت الكرسي على الهيكل،يشد البراغي كي لا يهتزّ الكرسي ، الجنزير فضي اللون جميل،والدعّاسات لها ضوء أيضاَ يظهر في الليل، على وقع الإسهاب في الوصف وتزيين الدرّاجة لتصبح أحلى من “نسرين طافش” تتثاقل الجفون ويبدأ عسل النعاس يغرق اليقظة المتآكلة..
نغفو والبسكليته في قرارة انفسنا قادمة لا محالة على طبق من شمس الغد، وبالنسبة للأهل “البسكليته” مهدّىء جيّد للأعصاب و”لهاية” كلام لا تعطب ولا تثقب مهما بلغ استخدامها ولا يمكن أن تحضر مع أي شمس..
كل يوم كان يزيد إلحاحنا على “البسكليته” كان يزيد وصفهم لها وتزيد حجماً وسرعة وثمناً وزينة ، وعندما نسأل لماذا لم تجهز بعد فيرمى العتب واللوم على “الصانع” الذي يجهّز هذه الدرّاجة بسرعة ثم يعودون الى الوصف من جديد الى أن نهدأ وننام..
بقينا نحلم وبقوا يكذبون، لا نحن وعينا ولا هم كفّوا عن الكذب..
كل حكومة تأتي تحاول ان تزيّن لنا الوطن ، تشرح عن مسند الاقتصاد ، وزامور الاعلام، والدوس على الفساد، يقومون بهذا الوصف ليثبّتوا كرسّيهم أياماً على عمرنا المسلوب ، فنغفوا ببراءة ثم ينسلّون من قرارنا بمنتهى اللؤم والانكار..لا فرق بين البسكليته والوطن ان لم يحضرا على طبق شمس الغد.
احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@otmail.com