وسط حضور جماهيري كبير اختتمت أمس أولى دورات مهرجان دواير الثقافي بسينما راديو بوسط البلد.

أخبار متعلقة

«أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي» في ندوة ضمن فعاليات مهرجان دواير الثقافي

مسابقة «أقرأ» تفتح باب المشاركة لطلبة مصر ضمن مهرجان دواير الثقافي

مهرجان «دواير الثقافى» يفتتح دورته الأولى بتكريم منة شلبى

وتضمن حفل الختام أمسية شعرية مع د.

فاطمة قنديل والشاعر محمود خيرالله، اللذان ألقيا بعض من أشعارهما.

وعقدت ندوة «الترجمات المعاصرة والميثولوجيا والفانتازيا» التي أدارها الناقد السينمائي السعودي طارق الخواجي.

وخلال الندوة، أوضح المترجم هشام فهمي الفرق بين الفانتازيا التي تدور في العالم القديم عادة وبين الخيال العلمي الذي يدور في المستقبل، والفانتازيا العلمية التي تشبه «حرب النجوم»، مشيرا إلى أن أعمال الفانتازيا لم تكن منتشرة في المنطقة العربية لكن نجاح الأعمال السينمائية الأجنبية المأخوذة عن روايات الفانتازيا ساهم في تعريف الجمهور العربي بها، على الرغم من أن نجاح تلك الأفلام لا يعنى بالضرورة جودة الرواية المأخوذ عنها.

وقال «فهمي» إن أعمال الفانتازيا تحتاج إلى مؤلف لديه أدوات يستطيع استخدامها، وناشر يتمتع بالمخاطرة، وقارئ يتقبل هذه النوعية من الأدب، مضيفا أن الأعمال العربية في هذا المجال تعاني من بعض المشكلات في الاهتمام بجودة اللغة وهو ما تعوضه حتى الآن الروايات المترجمة والتي لها جانب سلبي وهو أن القارئ يعتاد على نوع معين من الكتابة.

وتحدث المترجم محمد جمال حول دور مكتبة المدرسة في تحفيزه على قراءة روائع الأدب العالمي، وأوضح أن اللغة العربية خففت ألفاظها لتوائم لغة الصحافة؛ لذلك نشعر أن الكتابات الحديثة بعيدة عن اللغة العربية، وهو ما أوضحه كتاب هام وهو «العرنجية» للترجمان أحمد الغامدي والذي يوضح فيه انفصال لغتنا المعاصرة عن العربية القديمة من خلال المقارنة بين نص أصلي قديم، يترجم، ثم يعاد ترجمته مرة أخرى للغة العربية.

وأكد «جمال» أن المعرفة بالميثولوجيا المصرية معرفة ناقصة وأنه يعد حالا مشروعا عنها.

وتضمن حفل ختام مهرجان دواير إعلان مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»- مبادرة أرامكو السعودية، إطلاق مبادرة «أسفار أقرأ» لأولى رحلاتها الثقافية في مصر.

وتتضمن فعاليات «أسفار أقرأ»، سلسلة من الأنشطة الثقافية التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة في العالم العربي، والعديد من المحاضرات والورش والحلقات النقاشية، في عدد من المدن العربية وهي (القاهرة – تونس – الكويت).

وقال طارق الخواجي، المستشار الثقافي لمركز إثراء، إن التنوع الثقافي الكبير في مصر، هو ما شجعهم على انطلاق المبادرة منها؛ ففي العام الماضي كانت النسبة الأعلى للمشاركين من مصر.

وأضاف «الخواجي» أن مسابقة أقرأ الموجهة للطلاب والطالبات في العالم العربي تستمر باستقبال المشاركين من جميع الدول العربية حتى 31 ديسمبر المقبل.
ويتاح التسجيل في المسابقة لطلاب المرحلة الثانوية والجامعية من خلال زيارة موقع المركز الإلكتروني عبر الرابط: https://www.ithra.com/ar/iread/

ختام أولى دورات مهرجان دواير الثقافي بوسط البلد

ختام أولى دورات مهرجان دواير الثقافي بوسط البلد

مهرجان دواير مسابقة أقرأ مهرجان دواير الثقافي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين مهرجان دواير مهرجان دواير الثقافي

إقرأ أيضاً:

الأوبرا تواصل تلقي طلبات المشاركة في مسابقة مهرجان الموسيقى العربية

تواصل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد رئيس المهرجان والمؤتمر، تلقي طلبات الراغبين فى التسجيل  بالمسابقة المصاحبة لفعاليات الدورة ٣٢ من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والذي يديره الدكتور خالد داغر ويقام فى الفترة من ١١ وحتى ٢٤  اكتوبر المقبل، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.


يستمر تلقى الطلبات حتى يوم الأحد ٦ أكتوبر، وذلك من خلال موقعها الإلكتروني، كما يتيح الفرصة  الفرصة لأكبر عدد من الراغبين فى المنافسة على جوائزها.

قال الدكتور خالد داغر  مدير المهرجان والمؤتمر، ان مسابقة هذا العام تتضمن أربعة أقسام مع توفير فرص متكافئة  لجميع الراغبين فى المشاركة من مصر ومختلف الدول، وإتاحة الفرصة للراغبين فى المشاركة من ذوي الهمم.

وتضم ٤ اقسام الأول يحمل اسم الدكتورة رتيبة الحفنى ويخصص للغناء العربي للشباب للفئة العمرية من ١٧ الي ٤٠عاما، وتم رصد ثلاثة جوائز للفائزين بإجمالي ١٣٥ ألف جنيه ويشترط على المتسابق أداء  أحد الأعمال الغنائية لـ سيد درويش وأغنية من أختياره، القسم الثانى ويحمل أيضا اسم  الدكتورة رتيبة الحفنى ويخصص للغناء العربى للأطفال  من سن ٦ إلى ١٦ عاما.

وتم رصد ثلاثة جوائز للفائزين بإجمالي ٩٠ ألف جنيه ويشترط على  المتسابق أداء احد الأعمال الغنائية  لـ سيد درويش إلى جانب أغنية من اختياره.


أما القسم الثالث يحمل اسم عبده داغر، تم تخصيصه للعزف المرتجل  على آلات التخت العربى (القانون، العود، الكمان، الناي، التشيللو)، واشترط أن يكون عمر المتقدم من  ١٨ حتى ٤٥ عامًا، يقوم  بأداء حر وارتجالى للآلة المشاركة وتصل مجموع جوائزه إلى ١٣٥ ألف جنيه تمنح لثلاثة فائزين.

اما القسم الرابع خصص للتوزيع الموسيقي الأوركسترالى واتيح الإشتراك به  لجميع الأعمار،   حيث يقدم المتسابق توزيعا أوركستراليا لأحد أعمال  سيد درويش وتم رصد   مبلغ ١٠٠ ألف جنيه كجائزة للعمل الفائز.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان الموسيقى العربية 32| أسعار غير متوقعة لحفل تامر عاشور
  • 13 أكتوبر.. نداء شرارة تحيي حفلا في مهرجان الموسيقى العربية
  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • تعرف على أولى عروض مهرجان أيام القاهرة للمونودراما
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • انطلاق أولى ندوات صالون المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي
  • الأوبرا تواصل تلقي طلبات المشاركة في مسابقة مهرجان الموسيقى العربية
  • جوجل.. تحويل الفيديوهات إلى بودكاست بضغطة زر
  • تكريم نيللي ومنير العرقي في ختام مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • بعد توقفه بسبب الحرب على غزة.. استئناف مهرجان الموسيقى العربية في مصر