قال الدكتور محمد القرش، المتحدث بإسم وزارة الزراعة، إن الزيادة السكانية تطلبت زيادة المساحة المزروعة، ومع زيادة الأعداد لابد أن تكون هناك فرصة لتأمين احتياجات المواطن، وتأمين حقوق الأجيال القادمة أن تجد فرص للزراعة، وإحداث التنمية الشاملة والمتكاملة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر قناة «DMC»، قائلًا: «الدولة دخلت في العديد من المشروعات، وبدأت في تنفيذ العديد من المشروعات التي كان هدفها زيادة المساحة المزروعة، وشوفنا العديد من المشروعات مثل مشروع الدلتا الجديدة، وهو مشروع بإجمالي مساحة 2.

2 مليون فدان».

مشروع مستقبل مصر

وأكمل: «وهناك أيضًا مشروع مستقبل مصر وهو اللبنة الأولى لهذا المشروع، وتم زراعة أكثر من 350 ألف فدان فى هذة المنطقة، وهى فرصة كبيرة لإحداث انتعاشة فى هذة المنطقة، خصوصًا انها مقامة على محور الضبعة، وبالتالي فرصة كبيرة للربط بين الأسواق الرئيسية في القاهرة، أو المواني الرئيسية، كما أنها ملاصقة للدلتا القديمة مما وفر الكثير من فرص العمل والتنمية المتكاملة».

مشروع الريف المصري 

وأكمل: «مشروع الريف المصري الجديد، وهو مشروع عملاق بدأت فيه الدولة المصرية، هدفه زراعة 1 ونصف مليون فدان، ومناطق عديدة في المنيا وسيوة ومختلف ربوع الوطن، وهذا المشروع يساهم في إحداث نقلات نوعية، وتوفير اراضي، وتوفير المرافق اللازمة لعملية الزراعة لخدمة أهالينا المزارعين والفلاحين حتى يجدوا فرص لزيادة إنتاجهم، وفرص للاستثمار والتنمية الزراعية». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة المشروعات مشاريع الدولة مشروع مستقبل مصر مشروع الدلتا الجديدة العدید من المشروعات

إقرأ أيضاً:

فريق كلية الزراعة يتوصل لمعزز نمو للنبات من مصادر طبيعية 

توصل فريق بحثي برئاسة الدكتور عمرو أحمد مصطفى العميد السابق لكلية الزراعة جامعة القاهرة، إلى تحضير معزز نمو للنبات ومضاد لحشرة ناخرات الأوراق، عبارة عن مستحضر عضوي يتكون من مصادر طبيعية 100 في المائة. 

وضم فريق كلية الزراعة كلا من الدكتورة سهير نظمي عبد الرحمن الرئيس السابق لقسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، وعدد من أساتذة أقسام الخضر والوراثة بزراعة القاهرة، 

وتعتمد الزراعة في الوقت الحالي على الأسمدة الكيميائية بشكل أساسي لزيادة الإنتاج وتعويض النقص في العناصر الغذائية بالتربة، إلا أن الإفراط في استخدام الاسمدة الكيميائية يعود بالضرر علي كلا من التربة والبيئة، حيث تخلف الأسمدة الكيميائية بعد تحللها بعض المواد الضارة التي لا تتمكن التربة من معالجتها. 

تجربة اكتشاف كلية الزراعة 

وتم تجربة معزز النمو الذي حضره فريق كلية الزراعة على عدد من المحاصيل الزراعية، منها القمح والشعير والذرة الشامية، وكذلك محاصيل الخضر، ومنها الفاصوليا والفول البلدي والفلفل الأخضر والألوان والحار والخيار والبسلة، وخلصت التجربة. 

ويقول الدكتور عمرو مصطفى إلى نتائج غير مسبوقة من حيث زيادة الإنتاجية بمقدار 40 في المائة بجانب زيادة مقاومة المحاصيل للحشرات، وخاصة حشرة ثاقبات (ناخرات) الأوراق في الفاصوليا الخضراء وبعض المحاصيل الأخرى، مضيفًا أن النتائج أظهرت أيضًا منع الإصابة بنسبة قد تصل إلى 100 في المائة مع زيادة مناعة النباتات. 

وحصل البحث على براءة اختراع برقم 1232/2020 في تاريخ 27 مارس 2024، كما قام الفريق البحثي بنشر مقالتين في مجلات علمية دولية حول موضوع البحث.

مقالات مشابهة

  • وزارة البيئة: طرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة البن في منطقة الباحة
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • تفاصيل مشروع شراكة استثمارية بالساحل الشمالي.. رئيس الوزراء: حريصون على تعظيم السياحة وإتاحة غرف فندقية وسياحية في هذا المنطقة.. و"ساوث ميد" يتكامل مع المشروعات المُنفذة تحقيقًا للمستهدفات
  • فريق كلية الزراعة يتوصل لمعزز نمو للنبات من مصادر طبيعية 
  • رئيس "زراعة الشيوخ" يطالب الحكومة ببرنامج زمنى لتحويل 3.5 مليون فدان لنظام الري الحديث
  • برلماني يطالب الحكومة ببرنامج زمني لتحويل 3.5 مليون فدان إلى نظام الري الحديث
  • بقيمة 2.8 مليار يورو.. زيادة السرقات من المتاجر في ألمانيا
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • مستودع سبها النفطي: شركة البريقة قائمة بدورها.. وعلى الحكومة زيادة كمية الوقود المخصصة للجنوب
  • صناعة الحبوب: ثورة 30 يونيو حافظت على أمن الوطن والتوسع في المشروعات القومية