تحل في مثل هذا اليوم قبل 53 عامًا، ذكرى القارئ الشيخ عبدالعظيم زاهر، والذي رحل عنا يوم الثلاثاء 1971/1/5 م، الموافق 1390/11/8 هـ، عن عمر ناهز الـ 67 عامًا. 

الشيخ عبدالعظيم زاهر 

الشيخ عبدالعظيم عبدالرازق زاهر، من مواليد 1904/2/22 م، بقرية مجول، مركز بنها، بمحافظة القليوبية، التحق بالإذاعة في 1936م، وأختير قارئًا لمسجد محمد علي بالقلعة قبل الثورة، ثم عين قارئًا لمسجد صلاح الدين بالمنيل عند إفتتاحه، رحل عنا في 5 يناير 1971م.

ويعد الشيخ عبدالعظيم زاهر أحد عباقرة وأعلام التلاوة فى العالم العربي والإسلامي، وقارئ السورة بمسجد محمد علي بالقلعة ومسجد صلاح الدين الأيوبي بالمنيل.

أيقونة العصر وأول نقيب لقراء مصر.. أسرار صوت مكة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد

قرأ الشيخ عبدالعظيم زاهر القراءات على الشيخ خليل الجناينى الذى تلقى القراءات العشر الصغرى والكبرى على الإمام المتولى، وللشيخ خليل تصانيف كثيرة استفاد منها أناس كثيرون وعلماء أجلاء، ومن تلاميذه العلامة أحمد عبدالعزيز الزيات، والشيخ حنفى السقا شيخ العلامة إبراهيم السمنودى.

وطبقًا لبعض أهل القرآن الكريم، تعد طبقة الشيخ عبدالعظيم زاهر فى السند هى طبقة العلامة الضباع، وبلغ من شدة تمكنه وقوة حفظه أن قال عنه الشيخ على محمود «القارئ الذى لم يخطئ»، ومعلوم أنه قد يقع من أى قارئ مهما بلغ سهو أو نسيان كلمة أو آية، لكن الشيخ عبدالعظيم زاهر لم يخطئ كما حُكِى عنه، وأما عن طريقته فهو مدرسة عريقة لا يستطيع أحد أن يجاريها.

كما أن الشيخ عبدالعظيم زاهر هو صاحب حنجرة ذهبية ليس لها مثيل وقد كان الشيخ محمد رفعت يحب سماع القرآن منه ويشيد به، وكانت تربط بينهما عَلاقة قوية، وقال عنه الشيخ أبو العينين شعيشع «مزمار من مزامير آل داود»، صوت شجي ذو شجن يغلب عليه الحزن ويزينه الخشوع قوى معبر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مسجد محمد على القراءات العشر الشيخ محمد رفعت

إقرأ أيضاً:

نجم ليفربول السابق يحذر من رحيل محمد صلاح

حذر النجم السابق لفريق ليفربول والمنتخب الإنجليزي، مايكل أوين، إدارة "الريدز" من رحيل بعض نجومه، وخاصة الثنائي المصري محمد صلاح، والهولندي فيرجل فان دايك قبل بداية الموسم الجديد.

وأشارت  تقارير صحفية إلى احتمال رحيل محمد صلاح عن صفوف فريق ليفربول، هذا الصيف، نحو دوري "روشن" السعودي لكرة القدم للمحترفين، خاصة وأن عقد النجم المصري مع "الريدز" ينتهي بنهاية الموسم المقبل.

وقال مايكل أوين، في تصريحات نقلتها شبكة "ليفربول إيكو": "على كل فريق أن يحافظ على اللاعبين صانعي الفارق في صفوفه.. أعتقد أن ليفربول يمتلك 3 أو 4 لاعبين من هذه النوعية، وهو ما يفرق بين كونك فريقا جيدا أو رائعا".

مايكل أوين: إذا أخرجت محمد صلاح وفان دايك من #ليفربول.. فلن يفوز بالدوري العام المقبل

• #محمد_صلاح من اللاعبين النخبة في مركزه pic.twitter.com/WQ35q3EVay

— Shasha Sports (@Shasha_Sports) July 1, 2024

تابع: "كل فريق يضم لاعبين جيدين وآخرين رائعين، ثم هناك لاعبون نخبة، هم الأفضل، مثل فيرجيل فان دايك ومحمد صلاح.. إذا رحل هذا الثنائي عن ليفربول، فلن ينافسوا ولن يفوزوا بالدوري الإنجليزي في الموسم المقبل".

وختم مايكل أوين: "وجودهما مهم للغاية، ما لم يتم استبدالهما بلاعبين بنفس المستوى، لذلك أدعم بقوة بقاءهما".

المصدر: وسائل إعلام 

مقالات مشابهة

  • الهلال يعلن رحيله مهاجمه صالح الشهري
  • نجم ليفربول السابق يحذر من رحيل محمد صلاح
  • الأهلي يحدد قيمة رحيل كهربا
  • حلم بالغناء فأصبح «مهندس الألحان».. 19 عاما على رحيل محمد الموجي (فيديو)
  • حقيقة رحيل ياسر المسحل عن رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم
  • مكتب التربية في عمران ينظم فعالية بذكرى رحيل العلامة السيد بدر الدين الحوثي
  • أتلتيكو يعلن رحيل ديباي وهيرموسو وباوليستا
  • لقاء سويدان تكشف طبيعة علاقتها بـ حسين فهمي بعد الانفصال
  • بعد 20 عاماً على وفاته.. حسن الرداد يحيي ذكرى رحيل والده
  • محافظة صنعاء تُحيي ذكرى رحيل العلامة الرباني بدر الدين الحوثي