أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اليوم "مهرجان العلا للحمضيات" في موسمه الثالث، الذي يقام خلال فترة الحصاد الموسمية لإنتاج مزارع الحمضيات، وتُعرض خلاله أنواع متعددة من الفواكه التي تشتهر بها مزارع العلا.

ويستقبل مهرجان العلا للحمضيات، زائريه في عطلة نهاية الأسبوع على مدار أسبوعين، يومي الـ 5 و 6 و 12 و 13 من الشهر ذاته ليبرز مكانة العلا الزراعية، ويعرض خلالها المزارعون المشاركون أبرز ما تنتجه العلا من محاصيل متنوعة من الحمضيات، في احتفاء زراعي اقتصادي، يشارك فيه أهالي العلا بمنتجاتهم.

أخبار متعلقة بسعر وصل إلى 600 ألف ريال.. كأس العُلا للصقور تُنعش مبيعات السوق في المملكة والخليجمنتزهات الباحة تستقبل الزوار خلال الإجازة الدراسية

مهرجان العلا للحمضيات - واس

رؤية المملكة 2030

تولي الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ووفق رؤيتها المتماشية مع رؤية المملكة 2030، القطاع الزراعي في العلا أهمية كبرى لدعم الفرص الاقتصادية ورفع التنافسية بين المنتجين، ولتعزيز دور التنمية الزراعية، وخلق المزيد من الفرص لأهالي العلا، وإتاحة تجربة فريدة لزوار العلا من خلال الاطلاع على القطاع الزراعي الذي يعدّ مكوناً سياحياً بارزاً في حاضر ومستقبل المحافظة.

مهرجان العلا للحمضيات - واس

وتحوي سهول وأودية محافظة العلا نحو أكثر من 200 ألف شجرة حمضيات، على مساحة 800 هكتار، وهي ثاني أهم محصول فاكهة بعد نخيل التمر، ما يمثل 30% من إجمالي إنتاج المملكة من الحمضيات المتنوعة؛ وفق الإحصائية التقريبية التي أصدرتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

مهرجان العلا للحمضيات - واس

الحمضيات في العلا

من أبرز أنواع محاصيل الحمضيات في العلا البرتقال والليمون الحلو والترنج والبرتقال السكري وبرتقال الماندرين والكليومنتين، حيث يوفر المهرجان سوقاً حيويةً للمنتجين المحليين لبيع محاصيلهم التي تبلغ قرابة 15 ألف طن سنويا.

مهرجان العلا للحمضيات - واس

وستضم الدورة من المهرجان منصات عرض للأسر المنتجة والمزارعين. كما تتضمن تنظيم مجموعة من الأنشطة التفاعلية للسكان، والزوار مع مزودي المأكولات والمشروبات في العلا. وستتم دعوة المزارعين المحليين لعرض أفضل منتجاتهم والمنافسة على مجموعة متنوعة من الجوائز.

وستعود عروض الطهي الحي التي حظيت بإعجاب واسع العام الماضي في نسخة عام 2023، حيث تمت دعوة عددٍ من الطهاة المعروفين لتحضير مجموعة مميزة من الأطباق الصحية واللذيذة من الفواكه والحمضيات للضيوف من زوار المهرجان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس العلا أخبار السعودية الهيئة الملكية لمحافظة العلا العلا فی العلا

إقرأ أيضاً:

مهرجان جرش في دورته الـ38 يخصص جزءا من أرباحه لصالح غزة

أعلنت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ38، التي ستقام في الفترة من 24 يوليو/تموز حتى 3 أغسطس/آب تحت شعار "ويستمر الوعد"، دعمها للقضية الفلسطينية.

وفي بيان صادر عن مدير المهرجان أيمن سماوي، تم التأكيد على أن المهرجان سيشهد فعاليات فلسطينية متنوعة، منها مشاركة فرقة "صول" الغنائية من قطاع غزة، التي اشتهرت بمقاومة الموت بالغناء من فوق أنقاض المنازل المدمرة في القطاع.

وأشار سماوي إلى أن جزءا من أرباح اللوحات، التي ستُباع في معرض الفن التشكيلي للفنانين العرب، سيتم تخصيصه لدعم جهود الإغاثة في قطاع غزة، في إشارة إلى استمرار التضامن الأردني مع الشعب الفلسطيني في ظل العدوان الإسرائيلي.

المهرجان سيحتضن فعاليات تحمل رسائل فنية وثقافية تدعم صمود الشعب الفلسطيني في غزة (رويترز)

كما أوضح سماوي أن المهرجان سيحتضن العديد من الفعاليات والأنشطة، التي تحمل رسائل فنية وثقافية تدعم صمود الشعب الفلسطيني في غزة.

ومن بين الفنانين المشاركين في إحياء حفلات المهرجان هذا العام، سناء موسى من فلسطين، ومارسيل خليفة، وأميمة الخليل، وهبة طوجي، وهيام يونس من لبنان، وفايا يونان من سوريا، وعمر العبد اللات، وحسين السلمان، ويحيى صويص، وديانا كرزون، ونداء شرارة من الأردن، وعفاف راضي من مصر.

وتشمل الفعاليات أيضا أمسيات شعرية يشارك فيها شعراء من الوطن العربي، مثل الشاعر السوري أدونيس، بالإضافة إلى فعالية للفن التشكيلي والنحت، وجائزة خليل قنديل للقصة القصيرة، وملتقى آلة الناي، ومهرجان مسرحي للمونودراما.

وسيشارك في المهرجان هذا العام أكثر من 40 دولة، منها 25 فرقة تقدم الفلكلور والتراث الوطني، إضافة إلى برامج مخصصة للأطفال ومسرحيات تركز على قضاياهم، فضلا عن مشاركة قطاع كبير من الشباب.

مقالات مشابهة

  • موازين 2024 تحقق إقبالا تاريخيا بلغ 2.5 مليون شخص
  • مواعيد حفلات الطرب في مهرجان العلمين.. بينها مدحت صالح
  • مهرجان الفواكه
  • الدار البيضاء تهتز على إيقاع الثمانينات والتسعينات مع مهرجان عشاق نوستالجيا
  • “مهرجان الفواكه” يختتم نسخته الثانية في منطقة الباحة
  • «على قد الإيد».. فعاليات للأسرة في مهرجان العالم علمين
  • «زراعة القاهرة» تطلق المهرجان الأول لمشروعات تخرج الطلاب الأربعاء المقبل
  • بعروض ترفيهية شيقة وجاذبة.. مهرجان “صيف حقل 2024” يواصل تقديم فعالياته
  • طارق الشناوي عن الدورة الثانية لمهرجان العلمين: يتطلع إلى آفاق بعيدة
  • مهرجان جرش في دورته الـ38 يخصص جزءا من أرباحه لصالح غزة