بغداد اليوم- بغداد

نفى عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، اليوم الجمعة (5 كانون الثاني 2024)، أن تكون الطائرة المسيرة التي استهدفت القيادي في حركة النجباء طالب مشتاق السعيدي (أبو تقوى) قد أقلعت من مدينة أربيل.

وقال سلام لـ "بغداد اليوم"، إن "هذه المعلومات غير صحيحة ومن يطلقها هدفه خلط الأوراق وزج إقليم كردستان عنوة بالصراع الدائر بين الولايات المتحدة وإيران، رغم أننا كررنا بأنه لو تم قصفنا بـ 100 درون يوميا فلن ندخل بهذا الصراع".

وأضاف أن "إقليم كردستان وقف على الحياد ومثلما نرفض استهداف أربيل بالصواريخ والمسيرات، فأننا نرفض أي انتهاك لسيادة العراق، ومنها الذي حصل يوم أمس ونؤكد بأن التصعيد يضر بالعراق والاستقرار بشكل عام".

وكانت طائرة مسيرة قصفت ظهر أمس الخميس مقراً للحشد الشعبي في شارع فلسطين شرق العاصمة بغداد اسفر عن مقتل المسؤول العسكري في حركة النجباء المدعو "أبو تقوى السعيدي" واحد مرافقيه وإصابة 4 آخرين.

وحمل الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة مسؤولية القصف، وأوقع ضحايا، مشبها القصف بأنه "عمل إرهابي".

وعقب يوم من الهجوم الذي تبنته الولايات المتحدة أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اليوم الجمعة عن تشكيل لجنة ثنائية أمريكا، مهمتها تحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي، في العراق.

وقال السوداني في كلمة: "إننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار، من خلال اللجنة الثنائية التي شُكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة، ولن تفرط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض وسماء ومياه العراق".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السوداني يوجه بحسم الإجراءات الخاصة بتطوير عمل مصرف الرافدين

بغداد اليوم - بغداد  

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء (10 تموز 2024)، بحسم الإجراءات الخاصة بتطوير عمل مصرف الرافدين.

وقال مكتب اعلام رئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "السوداني ترأس، اليوم الأربعاء، اجتماعاً خاصاً بتطوير عمل المصارف الحكومية، بحضور ممثلي شركة آرنست ويونغ للتدقيق والاستشارات المالية".

واطلع السوداني، بحسب البيان، على "الإجراءات الفنية والإدارية الخاصة بمشروع تطوير مصرف الرافدين، التي اتخذت خلال المدة التي أعقبت توقيع العقد مع الشركة المختصة بهيكلة وتطوير العمل في القطاع المصرفي". 

وأكد على "وجوب استمرار الاجتماعات بشكل مكثف بين اللجنة العليا المعنية بالمشروع، التي تضم البنك المركزي العراقي والمصارف الحكومية، والشركة الاستشارية، بغية حسم جميع المتعلقات الخاصة بتطوير عمل مصرف الرافدين".

يُذكر أنّ خطة تطوير مصرف الرافدين تتضمن مراجعة شاملة وتقييماً لعمل المصرف، وإجراء إصلاحات إدارية هيكلية، تهدف إلى تقديم حزمة من الخدمات المصرفية المتكاملة للمواطنين والشركات، تعتمد فيها برامج إلكترونية متطوّرة، وتكنولوجيا حديثة في التعاملات المصرفية كافة، والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والتقنية، والانتقال إلى العمل الممكن، بما يساعد في قدرة المصرف على الإيفاء بالمتطلبات المصرفية العالمية. 

مقالات مشابهة

  • السوداني يوافق على إرسال باخرة فيول إلى لبنان لتجنيبه العتمة الشاملة – عاجل
  • بعد الحديث عن تنسيق مشترك.. الحكومة العراقية تدين التوغل التركي شمالي البلاد
  • عاجل.. حزب الله يطلق 3 مسيرات نحو الجولان وإصابة مبنى الضرائب الإسرائيلي
  • الطلب على المنشطات الجنسية في العراق يتصاعد.. و20% من مستخدميها تحت الـ40 عامًا-عاجل
  • السوداني يوجه بحسم الإجراءات الخاصة بتطوير عمل مصرف الرافدين
  • تفاصيل صادمة.. امرأتان سوريتان تعتديان جنسياً على 4 رجال في أربيل
  • مفاوضات إخراج الأمريكان من العراق متوقفة والبيت الأبيض يضغط للبقاء- عاجل
  • شجار مسلح ينتهي بمقتل شخصين امام مصفى نفطي في أربيل
  • لماذا ليس للعراق والعراقيين غير المجتمع الدولي؟
  • العراق يسترد 181 قطعة أثرية من أميركا