جنيف-سانا

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” من التهديدات التي يواجهها الأطفال في قطاع غزة والمتمثلة باستمرار العدوان وسوء التعذية وانتشار الأمراض.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل في بيان نقله مركز أنباء الأمم المتحدة: إن أطفال غزة عالقون في كابوس يزداد سوءاً يوماً بعد آخر حيث يواجهون تهديداً ثلاثياً قاتلاً يتمثل في زيادة تفشي الأمراض وسوء التغذية والمجاعة واستمرار أعمال القصف عليهم، لافتة إلى مقتل آلاف الأطفال في غزة جراء القصف وتدهور ظروف معيشتهم بشكل سريغ مع انتشار حالات الإصابة بالأمراض والفقر الغذائي بما يزيد مخاطر وفاة مزيد من الأطفال.

وشددت راسل على ضرورة حماية جميع الأطفال والمدنيين من العنف وتوفير الخدمات والإمدادات الأساسية لهم مشيرة الى الحاجة الماسة بضمان الوصول الأفضل والأكثر أماناً لإنقاذ حياة الأطفال، منبهة إلى أن مستقبل آلاف الأطفال في غزة على المحك ولا يمكن للعالم أن يقف متفرجاً.

وارتفعت حالات الإصابة بالإسهال بين الأطفال تحت سن الخامسة من 48 ألفاً إلى 71 ألفاً في أسبوع واحد بدءاً من الـ17 من كانون الأول الماضي بما يعادل 3200 حالة إسهال جديدة يومياً وتعد هذه الزيادة الكبيرة في تلك الفترة القصيرة من الوقت مؤشراً قوياً على التدهور السريع لصحة الأطفال في غزة.

ويثير الوضع المتدهور مخاوف بشأن سوء التغذية الحاد والوفيات التي تتجاوز عتبات المجاعة، وأعربت اليونيسف عن قلقها بشكل خاص بشأن سوء تغذية أكثر من 155 ألف امرأة حامل وأم مرضعة وما يزيد على 135 ألف طفل دون سن الثانية نظراً لاحتياجاتهم الغذائية الخاصة وضعفهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الأطفال فی

إقرأ أيضاً:

«أوتشا»: نصف مليون سوداني تضرروا من السيول والأمطار

بلغت حصيلة وفيات السيول والأمطار في البلاد 173 قتيلا منذ يونيو، بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة السودانية في 29 أغسطس الماضي.

التغيير: وكالات

أعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا)، الخميس، تضرر نحو نصف مليون سوداني جراء السيول والأمطار منذ يونيو الماضي.

وأفاد المكتب الأممي في بيان بأن التقديرات تشير إلى أن 491 ألفا و100 شخص (88600 أسرة) تضرروا من الأمطار الغزيرة والسيول في 63 منطقة ضمن 15 ولاية في السودان منذ بداية هطل الأمطار في يونيو الماضي.

وتابع: “يشمل ذلك ما يقدر بنحو 143 ألفا و200 شخص نزحوا”. وأضاف أن الولايات الأكثر تضررا هي شمال دارفور، والبحر الأحمر، والشمالية، وجنوب دارفور، ونهر النيل.

وذكر البيان أن 35 ألفا و518 منزلا انهارت كليا، وتضرر نحو 44 ألفا و993 منزلا جزئيا.

وبلغت حصيلة وفيات السيول والأمطار في البلاد 173 قتيلا منذ يونيو، بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة السودانية في 29 أغسطس الماضي.

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية التي تعصف بالسودان هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل 2023، والتي خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

الوسومأوتشا الأمم المتحدة السيول والأمطار في السودان

مقالات مشابهة

  • وسط حالة طوارئ وحرب مدمرة.. أطفال غزة يتلقون لقاح شلل الأطفال في خان يونس
  • أطفال خان يونس يتحدون صواريخ الاحتلال بالتعليم لتحقيق الأحلام والطموحات
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة يفوق الوصف و"إسرائيل" ملزمة بتمكيننا من القيام بواجبنا
  • «أوتشا»: نصف مليون سوداني تضرروا من السيول والأمطار
  • وسط تهديدات متزايدة.. هولندا تعلن عن خطة لتحديث الجيش
  • قيود جديدة.. لبنان يحرم أطفال اللاجئين السوريين من حق التعليم
  • تجاوزت الهدف.. كيف استغلت اليونيسف "الهدنة الإنسانية" في غزة؟
  • مجموعة الأزمات: عقوبات مجلس الأمن تواجه تهديدات وقد تتقلص العام القادم
  • اليونيسف: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة تتجاوز هدفها
  • بالصور: الهلال الأحمر يساند أول حالة شلل في غزة ويتحرك نحو تطعيم أطفال خانيونس