قال الدكتور صفوت محمد عمارة، من علماء الأزهر الشريف، إنّ المسلمين والمسيحيين نسيج وطني واحد ومتماسك، وتبادل التهنئة والزيارات في الأعياد يعكس المحبة والمودة فيما بينهم، ويؤكد عمق العلاقات التي تجمع المصريين، ولا يوجد مانع شرعي من تهنئة غير المسلمين في أعيادهم ومناسباتهم؛ فتهنئة شركاء الوطن من حسن الجوار والتعايش.

وتابع «عمارة»،  اليوم، أنَّ تهنئة غير المسلمين بأعيادهم لا تخالف العقيدة، بل هي من البر الذي دعانا إليه الإسلام؛ فقال تعالي: {لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} [الممتحنة: 8]، أي : تحسنوا إليهم وتعدلوا، ونص الفقهاء على جواز التهنئة مع مراعاة أن لا يقترن ذلك بطقوس دينية أو ممارسات تخالف ثوابت الإسلام.

وأضاف الدكتور صفوت عمارة أنّ الإسلام دينٌ كلُّه سلامٌ ورحمةٌ وبرٌّ وصلة، يأمر أتباعه بالإحسان إلى الناس جميعًا، ولا ينهاهم عن بر غير المسلمين، ووصلهم، وإهدائهم، وقبول الهدية منهم، والآية الكريمة تقرر مبدأ التعايش، وتبيّن أنّ صلة غير المسلمين، وبرهم والإحسان إليهم، وإهداءهم وقبول الهدية منهم، وما إلى ذلك من أشكال البر بهم، بل يأمر بهذا كله ما لم يظهر الآخرُ العداء.

وأكد الدكتور صفوت عمارة، على أنَّ سيدنا عيسى عليه السلام عندما تكلم عن النبي محمد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، بشر به العالم كحدث سار ومفاجأة مفرحة، كما أخبر اللَّهُ في كتابه العزيز: {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [الصف: 6]، وفي صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، قال: قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: «أنا أَولى الناس بعيسى ابن مريم، والأنبياء أولاد علَّاتٍ، ليس بيني وبينه نبي»، فلم يكن بينهما نبي من الأنبياء، وبيَّن النبي أن الأنبياء مثل أولاد علاتٍ وهم الإخوة لأب واحد من أمهات مختلفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غیر المسلمین

إقرأ أيضاً:

إبداع|«للحب وردة ذابلة».. شعر لـ حمدى عمارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصلتك ....

هل نرى سببا لوصلى

غيرَ تذكار ٍ

لأحجية الهوى فينـــا

فقولى : إنه عبثٌ

وقولى إنه وجْدٌ

يميط اللُّثْمَ

عن أحلامنا الحمقاء يُصْلِينا

تقول:…….

- فأكتفى بوجومى المنداح -

دامعة ..

تهيم .. وليس من سبب

يكافئ غـَــوْرَ لُجَّتِنا

يميط سفائن العُزَّال

عن ترتيل غلتنا

ويمهرنا اللقا حينا

أتيت .. فزدتنا ألما

ورحت فمن يوافينا ... ؟

إذا ما دقّ ليل الكون

فى روعى محاذيره

بصرت بأنّتى الحيرَى

تهيم بوجه مرآتى

إذا ما ارتاعت المرآة فى كفى ...

أسائلها إلام يظل

هذا الوجه فى عينيك منفردا؟

وكل مرارة التذكار

ينثرها بأوردتى بأخيلتى

بمشط الشعر

بالأزرار فى ثوبى

على الجدران

تخنقنى وتخنقنى

أجيبى لهفة فى النفس

يا مرآة يكفينا ...

فمنذ رحيلة بالأمس

والأمواج فى يمّى تتابعه

فتلحَقه .. وتـُلحِقنى

بكل شكايةٍ للروح

تقتلنى وتحيينا

لنبقى هكذا شتتا

على أحداق أشياء حبيبات

بكل مخادع العشاق...

إن تمضى ..

تلاقينــــــــــــا

فتدمع إن مضى زمنٌ

فلا نجتاح لهفتها

فهذا المقعد الحجرى

عند النهر ..

والأزهار ...

والقمرى

والشرطى

والأكواب فى المقهى ..

فترفع طرفها المرآة

تحجب عنى أدمعها                    

بلا جدوى

وتعلن ..

- تكتفى بالهمس

فى أذنى – وشاردة –

أراه النومَ

إن يرضى ..

فعن شجَن ٍ

سيُسلِيكم ..

ومن تحطيم ِ

يُنْجِيْنا ! 

مقالات مشابهة

  • إبداع|«للحب وردة ذابلة».. شعر لـ حمدى عمارة
  • حماد يوجه رسالة تهنئة لوليد صادي ومصطفى حيداوي
  • كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
  • "الإسلام وعصمة الدماء".. الجامع الأزهر يحذر الطغاة من مواصلة استباحة دماء المسلمين
  • أزهري ينصح بترديد دعاء الرسول وقت الأزمات.. «يجلب الطمأنينة ويفك الكرب»
  • جبريل والعدل والمساواة .. تهنئة لصقور الجديان بمناسبة التأهل لنهائيات بطولة الأمم الأفريقية
  • عالم بالأوقاف: التكافل ليس دعما ماليا فقط بل معنويا ونفسيا
  • عالم بالأوقاف يوضح معنى التكافل الاجتماعي في الإسلام «فيديو»
  • عالم بالأوقاف: التكافل ليس دعما ماليا فقط بل معنوي ونفسي
  • عالم أزهري يقدم توضيحا مهما بشأن إرضاع وفطام الطفل