دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الجمعة، موقف الحكومة الثابت في إنهاء وجود قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، بعد أن انتهت مبررات وجوده في العراق، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

وجاءت تصريحات السوداني، خلال الحفل التأبيني الذي نظمه الحشد الشعبي العراقي، في الذكرى الرابعة لمقتل الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، بضربة أمريكية قرب مطار بغداد.

وقال السوداني إن "الحكومة بصدد تحديد موعد بدء عمل اللجنة الثنائية لوضع ترتيبات إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق بصورة نهائية، وإنه لن يكون هناك تفريط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض العراق وسمائه"، حسب "واع".

وأضاف رئيس الوزراء العراقي: "قبل أربعِ سنوات، وفي فجرِ الثالثِ من يناير/ كانون الثاني سنة 2020، ارتكبت الإدارة الأمريكية فعلا شنيعا، إذ قتلت قائداً عسكرياً عراقياً، هو أبو مهدي المهندس"، مشيراً إلى أن "اغتيالُ ضيف العراق قاسم سليماني، مثل ضربة مضاعفة للعراق ولتقاليده وأعرافه واعتداء على دولتين"، طبقا لما نقلت عنه الوكالة العراقية.

وأردف قائلا: "نؤكد موقفنا الثابت والمبدئي في إنهاء وجود التحالفِ الدولي بعد أن انتهت مبررات وجوده".

بدورها، نفت خلية الإعلام الأمني في العراق، الجمعة، وجود تعاون مع الجانب الأمريكي في الهجوم الذي وقع، الخميس، على مقر الحشد الشعبي في بغداد وأسفر بحسب الجيش العراقي عن مقتل قيادي بحركة النجباء العراقية الموالية لإيران وأحد مرافقيه، حسبما ذكرت وكالة "واع".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة العراقية قوات التحالف

إقرأ أيضاً:

تيار الحكمة العراقي يدعو المجتمع الدولي إلى توحيد الصف

دعا رئيس تيار الحكمة العراقي عمار الحكيم، المجتمع الدولي إلى توحيد الرؤية والصف والموقف لإرغام الاحتلال الإسرائيلي على إيقاف اعتداءاته في أسرع وقت ممكن.

السيسي لـ رئيس وزراء العراق: وقوف مصر مع ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان العراق والأردن يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة

وقال الحكيم، في بيان اليوم الأربعاء، بمناسبة اليوم الدولي لللاعنف وفقا للوكالة الوطنية العراقية "نينا"، إن استخدام العنف من شأنه مسخ الهوية الإنسانية والأعراف القيمية بين بني البشر، فضلاً عن تهديده للأمن والاستقرار والسلم المجتمعي.

وطالب المجتمع الدولي بمجلس أمنه، ومنظماته الأمنية، ومؤسساته وهيئاته الحقوقية والإنسانية، فضلاً عن جميع الفعاليات الدينية والسياسية والإعلامية بتوحيد الرؤية والصف والموقف لإرغام الكيان الإسرائيلي على إيقاف اعتداءاته ضد الإنسانية في غزة ولبنان وسوريا وبلدان أخرى، بأسرع وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • الحشد الشعبي يعلن مشاركته في القتال مع حزب الله اللبناني ضد إسرائيل
  • رئيس وزراء العراق: التصعيد الإسرائيلي يهدد باتساع الصراع في المنطقة بأكملها
  • تيار الحكمة العراقي يدعو المجتمع الدولي إلى توحيد الصف
  • بعد اعلان انهاء مهمة التحالف الدولي .. إسبانيا ترغب بتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق
  • الحشد الشعبي يهدد باستهداف القواعد الأمريكية في حال استهداف وطنهم إيران
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يؤكد لبايدن ضرورة مواصلة تعزيز التحالف
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يتعهد بتعزيز الاقتصاد وتقوية الدفاع في إطار التحالف الياباني الأمريكي
  • مصدر أمني:الحشد الشعبي يقصف قاعدة فكتوريا الأمريكية في مطار بغداد الدولي
  • الرئيس العراقي: قتل إسرائيل للمدنيين إهانة للمجتمع الدولي
  • العراق يؤكد التزامه واعتزازه بالانتماء إلى عضوية التحالف الدولي لمحاربة داعش