نشرت صحيفة صنداي تايمز تحقيقا لكرستينا لام بعنونا “حتى أحمر الشفاه يشكل تهديداً، كما تقول النساء مع إغلاق طالبان صالونات التجميل”. وتقول الكاتبة إن عقيلة عظيمي والعاملين في صالونها للتجميل كانوا مشغولين بتصفيف شعر العروس والمكياج في صالون ماكس بيوتي في كابول. وكانوا يتجولون بالفرشاة والملقط ويتحدثون ويضحكون، ثم دق الهاتف بأخبار أصابتهم بالصدمة العارمة: أمرت طالبان بإغلاق جميع صالونات التجميل في أفغانستان.

وقال عظيمي للكاتبة “في بادئ الأمر لم أصدق. بدأنا جميعًا في التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي. ثم عندما أدركنا أنه حقيقي، بدأنا جميعًا في البكاء”. وتقول الكاتبة إن صالونات التجميل كانت بمثابة المتنفس الأخير للنساء الأفغانيات الممنوعات من معظم الأعمال من ارتياد الحمامات العامة والصالات الرياضية والمتنزهات. لكن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أعلنت الآن أن صالونات التجميل غير إسلامية. وتضيف أن مقطع فيديو نشره المتحدث باسم طالبان محمد صادق عاكف على تويتر الأسبوع الماضي أكد بشكل خاص على أن رسم الحاجب ووصلات الشعر “ممنوعة بموجب الشريعة الإسلامية”. وقالت عظيمي، 27 عاما، للكاتبة: “يبدو أن طالبان تريد القضاء على النساء. لم يتبق لنا شيء. حتى أحمر الشفاه يشكل تهديدا”. وتقول الكاتبة إنه منذ توليها السلطة قبل نحو عامين، فرض مسلحو طالبان المتشددون الكثير من القيود على النساء والفتيات لدرجة أن الكثير يصفها بأنها فصل عنصري بين الجنسين. وتضيف أن الفتيات ممنوعات من المدرسة الثانوية والجامعة. ويُحظر على النساء السفر دون محرم، أو العمل في أي مكان تقريبًا باستثناء المستشفيات والمدارس الابتدائية للبنات. وتضيف أنه في ديسمبر/كانون الأول، منعت طالبان النساء من العمل في وكالات الإغاثة، على الرغم من أنه لأسباب ثقافية، يُسمح للنساء فقط بتوزيع الطعام على النساء. وأعقب ذلك في أبريل/نيسان فرض حظر على عمل النساء في منظمات الأمم المتحدة. (بي بي سي)

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: على النساء

إقرأ أيضاً:

يوسف الحسيني للحكومة قبل مثولها أمام البرلمان: "بلاش قطع للكهرباء"

وجه الإعلامي يوسف الحسيني، رسالة إلى الحكومة قبل حضورها بكامل هيئتها غدًا أمام مجلس النواب.

يوسف الحسيني عن التعديل الوزاري: الناس متفائلة يوسف الحسيني عن التحديات أمام الحكومة الجديدة: "مش هتبقى ماشية زي السكنية في الحلاوة" بلاش قطع للكهرباء 

وقال "الحسيني" خلال تقديم برنامجه "التاسعة" المذاع على "القناة الأولى المصرية" مساء الأحد، "عايزة الحكومة تبقى داخلة علينا من غير قطع الكهرباء".

وأضاف "بلاش قطع الكهرباء وأنا بقول الكلام بجد مش هزار، أول حاجة للحكومة تقول أنا جاي أريحك وأشغلك المروحة والتكييف وجاي أرطب عليك، تقول أنا الحكومة الحبوبة الجميلة اللي جاية متقطعش عليك النور، بلاش يتقطع في الموجة الحارة دي من الثلاثاء للثلاثاء".

 

مقالات مشابهة

  • يوسف الحسيني للحكومة قبل مثولها أمام البرلمان: "بلاش قطع للكهرباء"
  • ازدهار عمليات الغوص في تايلاند لإنقاذ الشعاب المرجانية
  • تركيا.. إجبار الحلاقين على أخذ عطلة أسبوعية
  • الشرطة الهولندية تحتجز جريتا تونبرج أشهر ناشطة للمناخ في العالم
  • الكاتبة منى رجب: 19 امرأة تزين الحكومة وحركة المحافظين
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • حياة سرية خاصة عبر الإنترنت.. تقرير يكشف أوضاع المرأة في زمن طالبان
  • ثنائي أحمر الشاطئية يقودان «حراء» لكأس الدوري التنشيطي السعودي
  • غدا.. حفل توقيع "قلبي مليان بحكايات" للكاتبة مي مختار
  • حياة سرية خاصة عبر الإنترنت.. كيف تعيش النساء في زمن طالبان؟