بوابة الوفد:
2024-09-30@09:59:09 GMT

علي جمعة: المسيح رمز السلام وإنكاره كفر

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

يحل مع بداية السنة الجديدة 2024 احتفال مسيحيي مصر بعيد ميلاد المسيح بعد غدًا الأحد الموافق 7 أبريل.
 

لو خايف أو قلقان.. رسالة من علي جمعة تطمئن القلوب علي جمعة: الجماد له احترامه في تصور المسلم للوجود


قال الأستاذ الدكتور علي جمعة المفتي السابق لرئيس الجمهورية وعضو هيئة كبار العلماء أن سيدنا محمد ﷺ كان يتعهد صحابته الكرام والأمة من بعدهم بالموعظة، وبرواية القصص، وبتعاليم الشريعة الشريفة، وكما كان يتعهدهم بتربيتهم على الأخلاق الحميدة.


هدي النبي أنا لسنا في صدام مع أحد


وأضاف الدكتور علي جمعة عبر صفحته الرسمية على الموقع الإلكتروني الفيسبوك أن رسول الله ﷺ، كان يجلس إلى صحابته، فيتحلقون حوله، وَيعلمهم ليعلموا من بعدهم، إذ قال ﷺ : "بلغوا عني ولو آية"، وهكذا نقلوا كل ذلك إلى الأمة من بعده، فكان صلى الله عليه وسلم معلمًا للبشرية كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ"، وقوله تعالي: "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ".


وبيّن جمعة أن حضرة النبي قد علمنا أننا لسنا في صدامٍ مع العالم، وأننا نفتح قلوبنا وأيدينا للناس من حولنا؛ لأن هؤلاء هم عملاؤنا، هم الذين نعمل عليهم، حتى يهديهم الله سبحانه وتعالى على أيدينا، فأرشدنا حبيبنا المصطفى لذلك بقوله ﷺ: “لئن يهدي الله بك رجلًا واحدًا، خيرٌ لك مِمَّا طلعت عليه الشمس وما غربت".


الدروس المستفادة من هدي النبي 

وتابع فضيلة المفتي السابق وفيما أخرجه البخاري وأحمد، قال رسول الله ﷺ : "لم يتكلم في المهد إِلَّا ثلاثة: عيسى ابن مريم، ورجلٌ من بني إسرائيل كان يُدْعَى: جُرَيْج"، هناك  أكثر من خمسين حديثًا أستفدنا منها للعيش والتعايش ومنها:

الأول: عيسى ابن مريم، لم يقف عنده رسول الله ﷺ كثيرًا في أحاديثه؛ لأن قصته مذكورةٌ في القرآن، "وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا"، فكان هذا استبشارًا بكلمة الله، نور الأنوار، وسر الأسرار، الذي اختلف عليه البشر.

ثانيًا: سيدنا عيسى : حبيب الرحمن، وهو نبيٌّ من أنبيائنا؛ ولذلك فَمَنْ أنكره، أو تطاول عليه فقد كفر، كفر كفرًا ينقله عن الملة، ولم يبقه بعد ذلك مسلمًا.

ثالثًا: سيدنا عيسى : كان مُبَرَّئًا من كل عيبٍ ونقصٍ وشينٍ، لم يفعل شيئًا في حياته إِلَّا وقد رَضِيَ اللهُ عنه، ولذلك نرى الإمام الغزالي في كتابه «إحياء علوم الدين»: يُكْثِرُ من ذِكْرِ قصص عيسى وأخلاقه ومواقفه، بروايات من المسلمين، فيعلي من شأنه، ويتعلم منه. 

رابعًا: أن نطق عيسى أبن مريم في المهد معجزة تلفت الأنظار، وترقق القلوب، وسبحانه وتعالى لم يجعل النطق من شأن الأطفال، بل جعل النطق من شأن مَنْ يستطيع أن يفكر، وأن يرتب المقدمات للوصول إلى النتائج.

ولذلك لَمَّا ترجم المسلمون هذا العلم من أرسطو، أسموه بعلم المنطق؛ لأنه علمٌ يحفظ الذهن عن الخطأِ، كما يحفظ النحو اللسانَ عن الخطأ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المسيح رمز السلام الكفر على جمعة عضو هيئة كبار العلماء سيدنا عيسى علی جمعة

إقرأ أيضاً:

كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن سيدنا رسول الله ﷺ قد ولد في العشرين من شهر إبريل سنة 571 من ميلاد السيد المسيح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، وسمّاه جده لأنه ولد يتيما باسمٍ فريد (محمد)، ولم يكن قد تسمّى به أحد من قبله ، وعندما سُئل لم رغبت عن أسماء أهل بيته؟ قال : أردت أن يحمده الله في السماء وخلقه في الأرض. وقيل: إن العرب قد سمّت أربعًا بعده بقليل.

جمعة: من أصابه شيءٌ من رحمة النبي فهو الناجي في الدارين جمعة يوضح بركات ومبشرات صاحبت ميلاد النبي

وتابع جمعة أن النبي ﷺ وهو فرد في نفسه وعده الله تعالى بأن يرفع ذكره فرفع ذكره؛ ومِن رَفْعِ ذكره ﷺ أن جعل اسمه مع لفظ الجلالة عنوانًا على الإيمان، ولا يكفي أن يقول أحد من البشر (أشهد أن لا إله إلا الله) ولا يُقبل عند ربه حتى يُثني (وأشهد أن محمدًا رسول الله) فقرن اسمه- سبحانه وتعالى - باسمه ﷺ تكريمًا وإعزازًا له.

وأشار جمعة إلى أنه مما رفع الله ذكره أن جعل اسمه يتردد على المنابر إلى يوم الدين، وعلى المنائر في الأذان خمس مراتٍ في اليوم والليلة في كل أركان الأرض، وأصبح هذا الاسم طبقًا للإحصاء العددي أكثر الناس تسميةً به في الأرض فتسمى به حتى عام 1990سبعون مليون مولود من البشر ، فإذا ضُم إلى ذلك (أحمد) و(محمود) و(حامد) و(مصطفى) ،وإذا ضُم إلى ذلك ما ارتئاه المسلمون اسمًا للنبي ﷺ فسموا أبناءهم به تبركًا به كـ(طه) و(ياسين) ،فإن اسم النبي ﷺ يفوق كل ما يتصوره البشر إلى يوم القيامة، وليس لاسمٍ من أسماء أحدٍ من البشر هذه الخاصية سواه.. فصدق الله، وصدقت يا حبيبي يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك وعلى آلك وصحبك وسلم.

وأضاف جُمعة ومما رفع الله به ذكره أن جعل الناس يتبعونه، فكانوا أكثر أهل الديانات عددا حتى بلغ المسلمون ربع سكان الأرض.

ومما رفع الله به ذكره أن أبرز قبره ؛ولم يبرز قبر نبيٍ قط سوى النبي المصطفى والحبيب المجتبى ﷺ ، وكل قبور الأنبياء في الأرض محل شكٍ ونزاعٍ وتكرارٍ، وكل مؤمنٍ وكل كافر يعرف أن هذا الموضع الطيب الطاهر في المدينة المنورة تحت القبة الخضراء إنما هو للنبي المصطفى ﷺ ، لا يختلف فيها مؤمن ولا كافر { وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا } فأبرز قبره، وحفظ له ذكره؛ حتى ننفذ ما أمرنا الله به، ونجد لأنفسنا مخرجًا من ذنوبنا، وهو ﷺ يقول: (حياتي خير لكم تحدثون وأحدث لكم، ومماتي خير لكم؛ تعرض عليّ أعمالكم؛ فإن وجدت خيرًا حمدت الله، وإن وجدت غير ذلك استغفرت لكم).

 

مقالات مشابهة

  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • كاهن الروم الأرثوذكس: تحملوا الألم مثلما تحمل المسيح
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • علي جمعة: رسول الله يتحمل الأذى من أجلنا
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟
  • بعد أزمة التيجاني.. 20 شيخا يُحذر منهم عبد الله رُشدي
  • أذكار مساء الجمعة.. رددها كما قال النبي
  • جمعة: من أصابه شيءٌ من رحمة النبي فهو الناجي في الدارين
  • 4 نساء أرضعن رسول الله.. تعرف عليهم
  • علي جُمعة: سد الله كل الأبواب إلا باب سيدنا النبي