یخوض منتخبنا الوطني الیوم السبت مواجھة تحضیریة مھمة، حینما یلتقي شقیقه الإماراتي في إستاد آل نھیان بنادي الوحدة الساعة السابعة والربع مساءً ضمن استعدادات المنتخبین للنسخة الـ18 من نھائیات أمم آسیا، والتي تستضیفھا قطر خلال الفترة من 12 ینایر الجاري وحتى 10 فبرایر القادم، ویلعب الأبیض بجانب إیران وھونج كونج وفلسطین بینما یواجه منتخبنا الوطني السعودیة وقرغیزستان وتایلند.

جاھزیة متقدمة

منتخبنا الوطني أجرى مساء الجمعة حصة واحدة والأمر كذلك أمس الخمیس، ركز من خلالھما المدرب الكرواتي برانكو إیفانكوفیتش على التشكیلة الأساسیة وطریقة اللعب التي ینوي الدخول بھا في مواجھة الیوم أمام شقیقه الإماراتي، والتي تعتبر الأولى للمنتخب بقیادة برانكو، المنتخب خاض منذ وصوله العاصمة أبوظبي أكثر من ٢٥ حصة تدریبیة صباحیة ومسائیة؛ لیصل من خلاھا لمرحلة متقدمة من الجاھزیة لأمم آسیا ولمواجھة الأبیض التي تمثل الكثیر للمدربین برانكو وبینتو، حیث سیتوجھان مباشرة بعد ذلك إلى العاصمة القطریة الدوحة لخوض غمار العرس الآسیوي.

صبغة رسمیة

مواجھة اليوم السبت بالرغم من كونھا مواجھة ودیة إلا أنھا تبقى مھمة جدا، وسیلغب علیھا الطابع الرسمي، وسیكون تفكیر كل منتخب الحصول على أكبر قدر من المكاسب الفنیة والمعنویة وسط توقعات بحضور جماھیري كبیر في إستاد آل نھیان، ومن المتوقع أن یواصل برانكو الاعتماد على إبراھیم المخیني في المرمى، وفي خط الدفاع خالد البریكي وأحمد الخمیسي وأحمد الكعبي وأرشد العلوي، وفي الوسط الرباعي حارب السعدي وعبدالله فواز عرفة وجمیل الیحمدي وصلاح الیحیائي، وثنائي الھجوم عمر المالكي وعصام الصبحي.

ومن المتوقع أن یبدأ المنتخب الإماراتي بتشكيلة علي خصیف في حراسة المرمى، وفي خط الدفاع خالد الظنحاني وخلیفة الحمادي وخالد الھاشمي وأحمد جمیل، وثنائي الوسط عبدالله رمضان وعلي سالمین، والثلاثي علي صالح وحارب سھیل وكایو كانیدو وفي الھجوم علي مبخوت.

المواجھة السادسة في ینایر

لعب المنتخبان من قبل أكثر من 35 مباراة دولیة على كافة الأصعدة في تصفیات كأس آسیا وكأس العالم وفي مواجھات ودیة، لكن النصیب الأكبر من ھذه المواجھات كان في بطولات الخلیج حیث لعبا معًا 20 مرة الأولى كانت في خلیجي 4 بقطر عام 1976 وانتھت بالتعادل الإیجابي 1-1 وأول من سجل لمنتخبنا مسلم العلوي من ركلة جزاء بینما سجل للأبیض عوض مبارك، وآخر مباراة جمعت المنتخبين كانت في نھائي خلیجي 23 بالكویت قبل 6 سنوات وانتھت بالتعادل السلبي قبل أن یحسم منتخبنا الوطني حینھا لقبه الخلیجي الثاني بركلات الترجیح.

بینما لعب المنتخبان من قبل 5 مباریات في شھر ینایر، الأولى كانت في خلیجي 15 بالریاض عام 2002 وانتھت بفوز الإمارات بھدف حیدر ألوعلي، ولعبا مرتين في خلیجي 18 في 2007 بالافتتاح والنھائي في ینایر حیث فاز منتخبنا بھدفین لھدف فیما حسم الأبیض النھائي بھدف إسماعیل مطر الذي جلب به الفرحة الخلیجیة الأولى للإمارات، ولعبا في خلیجي 21 بالبحرین 2013 وفاز منتخب الإمارات 2-0 وآخر مواجھة

في ینایر ھي آخر مواجھة جمعت المنتخبين في خلیجي 23 عام 2018 بعد أن كانت مواجھة الافتتاح بین المنتخبین 22 دیسمبر 2017.

وتواجه المنتخبان من قبل 6 مرات على الصعید القاري بواقع 3 مواجھات في تصفیات أمم آسیا ومواجھتين في تصفیات كأس العالم ومواجھة بدورة الألعاب الآسیویة، في أكتوبر 1984 خسر منتخبنا 8 / صفر في جدة بتصفیات أمم آسیا 84 وھي الخسارة الأقسى للأحمر في تاریخه قاریّا وانتھت مواجھة الألعاب الآسیویة في سیول بكوريا الجنوبية عام 1986 بالتعادل السلبي، ولعب المنتخبان وجھًا لوجه في تصفیات موندیال 2002 وانتھت مواجھة مسقط بالتعادل السلبي بینما تعادلا في أبوظبي 2-2، وفازت الإمارات بھدف إسماعیل مطر في ذھاب تصفیات أمم آسیا 2007 ورد منتخبتا بالفوز 2-1 في الإیاب بمسقط.

المواجھة رقم 47 لبرانكو

ستكون مواجھة إستاد آل نھیان ھي الـ 47 للكرواتي برانكو مع منتخبنا، وأكثر المنتخبات التي لعب معھا برانكو ھي العراق حیث لعب معھا 4 مرات منھا مرتان في خلیجي 25 ومواجھة واحدة بدوري المجموعات لبطولة كأس العرب 2021 بالإضافة لمواجھة في بطولة الأردن الودیة شھر سبتمبر 2022، ولعب 3 مرات أمام الصین والسعودیة منھا اثنتان في تصفیات موندیال 2022 وواحدة في خلیجي 25، بینما لعب مواجھتین أمام كل من أسترالیا والبحرین والیابان وفیتنام والأردن ونیبال وقطر وسوریا ومواجھة وحیدة أمام أفغانستان وبنجلادیش وبیلاروسیا وتایلند والھند وألمانیا وإندونیسیا ونیوزیلندا، والصومال وتونس والیمن ولبنان وفلسطین وأمریكا والصین تایبیه، كما لعب 4 مباریات في بطولة وسط آسیا شھر یونیو الماضي أمام أوزبكستان وطاجیكستان وتركمانستان وقرغیزستان التي لعب معھا مرتین أیضا.

ولعب 21 مواجھة ودیة بما فیھا مباریات وسط آسیا و5 مباریات في تصفیات وبطولة كأس العرب 2021 و5 مباریات في خلیجي 25 بالإضافة إلى 13 مباراة في تصفیات موندیال 2022 واثنتین في تصفیات 2026، وبلغت نسبة الفوز 51٪ بعدما حقق الفوز في 24 مباراة بینما تعادل 9 مرات وخسر في 13 مناسبة منھا مرتان أمام السعودیة وقطر ومباراة أمام أسترالیا والیابان والعراق، وتونس، وألمانیا، والأردن، وأوزبكستان، وأمریكا، وقرغیزستان، وسجل ھجوم المنتخب في جمیع المباریات 68 ھدفًا.

ھل یتزعزع رقم بینتو؟

في 9 یولیو من العام الماضي أعلن الاتحاد الإماراتي تعاقده البرتغالي باولو بینتو صاحب التجربة السابقة مع منتخب كوریا الجنوبیة في أمم آسیا 2019 وكأس العالم قطر 2022، ومنذ ذلك الحین تعافى الأبیض وحقق انتصارات متتالیة، حیث فاز منذ تسلمه المھمة في ثلاث تجارب ودیة متتالیة على كوستاریكا بأربعة أھداف لھدف، وعلى الكویت بھدف نظیف، ثم لبنان بھدفین لھدف، وحقق انتصارین في التصفیات على نیبال برباعیة دون رد وعلى البحرین بھدفین دون مقابل في المنامة، إضافة إلى التجربة الأخیرة أمام قرغیزستان السبت الماضي والتي كسبھا بجزائیة علي مبخوت.

وكان بینتو قد أعلن قبل مواجھة منتخبنا قائمة تضم 26 لاعبا لأمم آسیا وھي ذات الأسماء التي ستدخل خیاراته لمواجھة منتخبنا الوطني، وتضم القائمة النھائیة لحراسة المرمى: خالد عیسى وعلي خصیف وخالد توحید، ولخط الدفاع: خالد الھاشمي وخلیفة الحمادي ومحمد العطاس وأحمد جمیل وخالد الظنحاني، وفي الوسط علي سالمین ویحیى نادر ومحمد عباس وماجد راشد وعبدالله رمضان وطحنون الزعابي وعبدالله حمد ویحیى الغساني وحارب عبدالله وفابیو دي لیما وعلي صالح، وثلاثي الھجوم علي مبخوت وسلطان عادل وكایو كانیدو.

طاقم تحكيم سعودي

سیدیر المواجھة طاقم تحكیم دولي سعودي بقیادة الدولي عبدالله الشھري ویساعده عمر الجمل وسعد السبیعي، بینما سیكون الحكم الرابع سامي الجریس، الشھري حكم دولي سعودي ویعتبر أیضا من حكام الفیدیو النخبة على مستوى القارة الآسيوية بعد اجتیازه لدورة النخبة في العاصمة المالیزیة كوالالمبور خلال الفترة 26-30 أغسطس الماضي، آخر مواجھة أدارھا في الدوري السعودي بین الفتح والتعاون 23 ديسمبر الماضي.

قائمة قرغیزستان

من جانبه حسم السلوفاكي ستیفان تاركوفیتش مدرب منتخب قرغیزستان القائمة النھائیة للمنتخب في أمم آسیا حیث ضمّن 26 لاعبًا منھم 4 حراس مرمى، ویواجه منتخبنا الوطني 25 ینایر الجاري في الجولة الثالثة بإستاد عبدالله بن خلیفة في نادي الدحیل.

وتضم القائمة النھائیة كلا من: توكوتاییف أرزان شانلیورفاسبور التركي، إسلامكولوف مرسیلیا أبدیش آتا، تشومویف سلطان، نورلانبیكوف كورمانبیك (دوردوي) لحراسة المرمى.

وخیرات جیرغالبیك أولو، براوزمان ھریستیان، أیزار أكماتوف (عبدیش-عطا)، دویشوبیكوف باكتیار (نادي بیز)، كوزباییف تامیرلان (إیسترن)، ھونغ كونغ، ساجینباییف بیكجان، مامیرالییف سویونتبیك نادي (أوب بیز)، ألكسندر میششینكو (دوردوي)، شامورزایف أمانتور (عبدیش - عطا).

وخط المنتصف: عبد الرحمانوف أودیلجون (بیز كلوبا)، قادیرزھانوف عادل (دوردوي)، میرك كاي یونیون تیتوس بیتانج، (لوكسمبورغ)، ألمازبیكوف بیكناز (غلطة سراي، تركیا)، میرك كیمي (باختاكور، أوزبكستان)، علیكولوف جولزیجیت (نیمان، بیلاروسیا)، ستالبیكوف نوردولوت (نادي بیز)، جوماشیف أتاي، موسابكوف فرحات، أزاروف عظیم (عبدیش-عطا). وفي خط الھجوم باتیركانوف إرنست (عبدیش-آتا)، جویل كوجو (دینامو-سمرقند، أوزبكستان)، توكتوسونوف داستان (نفتشي).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منتخبنا الوطنی مباریات فی فی تصفیات أمم آسیا فی خلیجی

إقرأ أيضاً:

منتخب سورية لكرة القدم للشباب يتأهل إلى نهائيات آسيا بفوزه على منتخب فيتنام في ختام التصفيات

هانوي-سانا

حقق منتخب سورية للشباب بكرة القدم فوزاً ثميناً على نظيره الفيتنامي بنتيجة هدف مقابل لا شيء، في المباراة التي جمعتهما اليوم على ملعب “لاش تراي” في مدينة هايفونغ الفيتنامية، ضمن الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية.

وبهذا الفوز تصدر منتخبنا المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، وبرصيد 12 نقطة، لينتزع بطاقة التأهل إلى تصفيات كأس آسيا 2025 التي ستقام في الصين نهاية شهر شباط القادم.

وكان منتخبنا فاز في مباراته الأولى على منتخب بنغلادش برباعية نظيفة وعلى منتخب بوتان بهدف مقابل لا شيء، وعلى منتخب غوام بعشرة أهداف مقابل هدف واحد.

هناء صقور

مقالات مشابهة

  • عاجل.. قائمة منتخب مصر استعدادًا لموجهتي موريتانيا في تصفيات كأس أمم إفريقيا
  • العين الإماراتي يواجه الغرافة القطري في دوري أبطال آسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع خليجي بقطر
  • منتخبنا الوطني للشباب يتأهل إلى نهائيات كأس أمم آسيا
  • منتخبنا للشباب يتغلب على تايلاند ويبلغ نهائيات كأس آسيا
  • منتخب سورية لكرة القدم للشباب يتأهل إلى نهائيات آسيا بفوزه على منتخب فيتنام في ختام التصفيات
  • «رجبي الإمارات» بطل آسيا للمرة الثالثة على التوالي
  • تصفيات كأس آسيا للشباب.. ليوث الرافدين اليوم بمواجهة تايلاند في لقاء الحسم
  • تصفيات كأس آسيا للشباب.. ليوث الرافدين اليوم بمواجهة تايلاند في مواجهة الحسم
  • منتخب العراق للشباب: طموحات وآمال في تصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا