يمن مونيتور/ وكالات

أفادت وسائل إعلام هندية، الجمعة، أن قوات تابعة للبحرية الهندية تعتلي السفينة المختطفة “ليلا نورفولك”، وتنفذ “عمليات تطهير” على متنها، الجمعة.

وفي وقت سابق، قالت البحرية الهندية إن سفينة حربية تابعة لها اتجهت نحو سفينة مختطفة ترفع علم ليبيريا في بحر العرب، وإن طائرة تراقب الوضع عن كثب.

ونقلت وكالة أنباء آسيا الدولية “إيه إن آي” في وقت سابق عن مسؤولين عسكريين، قولهم إن السفينة “ليلا نورفولك” على متنها طاقم هندي من 15 فردا على الأقل، وأنها اختطفت قرب ساحل الصومال، وتلقت البحرية معلومات عنها مساء الخميس.

وأوضح بيان البحرية الهندية أن السفينة بعثت رسالة إلى منصة هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، تفيد أن ما بين 5 و6 مسلحين مجهولين اعتلوها مساء الخميس.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن السفينة كانت على بعد 460 ميلا بحريا شرقي الساحل الصومالي حين بثت الرسالة.

وأشار البيان إلى أن السفينة الحربية الهندية “تشيناي” حولت مسارها لمساعدة “ليلا نورفولك”، مضيفا أن طائرة تابعة للبحرية حلقت فوق السفينة المختطفة الجمعة وأجرت اتصالا معها.

وعززت البحرية الهندية مراقبتها لبحر العرب، بعد موجة الهجمات التي شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة، بما فيها هجمات الحوثيين.

وبعد توقف دام 6 سنوات، عاد للظهور خطف السفن التجارية ومحاولات الخطف ممن يشتبه في أنهم قراصنة قرب منطقتي خليج عدن وبحر العرب، في ديسمبر، بالتزامن مع هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية المرتبة بـ”إسرائيل”.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحرية الهندية الصومال سفينة مختطفة سواحل الصومال قراصنة البحریة الهندیة

إقرأ أيضاً:

سفينة هجومية برمائية أمريكية في طريقها إلى شرق البحر المتوسط (صورة)

دخلت السفينة الهجومية البرمائية الأمريكية "واسب" منطقة شرق البحر المتوسط هذا الأسبوع في حين تقوم واشنطن بنشر سفن حربية في محاولة لمنع تصاعد القتال بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وقال مسؤول أمريكي إنه في حين أن لدى "واسب" القدرة على المساهمة في إجلاء المدنيين في حال اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله على طول الحدود اللبنانية، فإن هذا ليس السبب الرئيسي وراء تناوبها.

إقرأ المزيد حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور" تغادر البحر الأحمر

وأضاف المسؤول أن "الأمر يتعلق بالردع".

وذكر مسؤول أمريكي آخر أن نشر السفينة يشبه الطريقة التي أرسلت بها الولايات المتحدة السفينة الهجومية "باتان" إلى المياه المحيطة بإسرائيل بعد وقت قصير من أحداث الـ7 من أكتوبر 2023 مع بقاء السفينة لعدة أشهر في شرق البحر المتوسط للمساهمة في توفير خيارات ومحاولة احتواء الصراع.

وتحدث المسؤولان شريطة عدم الكشف عن هويتيهما لمناقشة تفاصيل العمليات الحساسة.

وأعلنت قيادة الجيش الأمريكي في أوروبا المسؤولة عن السفن العاملة في البحر المتوسط، عن الخطوة هذا الأسبوع.

وقالت إن "واسب" ووحدة مشاة البحرية الـ24 على متنها ستبحر مع سفينة الإنزال "أوك هيل" والتي تستخدم لنقل مشاة البحرية وإنزال معدات ومركبات وبضائع.

/ usni.org

كما تبحر "واسب" أيضا مع سفينة النقل البرمائية "نيويورك" والتي يمكنها نقل القوات إما عن طريق المروحيات الموجودة على سطح السفينة أو سفن الإنزال.

والأربعاء 26 يونيو، قال قائد العمليات في السفينة شون جيتواي في بيان: "أثناء وجودنا في البحر الأبيض المتوسط سيتعين على طاقمنا سواء من البحارة أو مشاة البحرية، الحفاظ على مستوى متزايد من الوعي والحذر".

وأضاف "يجب أن تحافظ السفينة على وجود قوي خلال الأشهر المقبلة وأن تكون مستعدة لإجراء مجموعة متنوعة من المهام".

ويأتي ذلك بينما تتبادل جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل الضربات بصورة شبه يومية عبر الحدود منذ 8 أكتوبر 2023 عقب عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر.

المصدر: "ABC News" + "usni.org

مقالات مشابهة

  • سفينة هجومية برمائية أمريكية في طريقها إلى شرق البحر المتوسط (صورة)
  • سفينة تجارية تنجو من هجوم بـ5 صواريخ قبالة الحديدة
  •  بلاغ عن وقوع حادث بحري قبالة سواحل الحديدة
  • البحرية البريطانية: هجوم استهدف سفينة تجارية بخمسة صواريخ قبالة سواحل الحديدة
  • إطلاق 5 صواريخ بالقرب من سفينة قبالة السواحل اليمنية
  • تقارير عن تعرض سفينة لهجوم قبالة سواحل الحديدة اليمنية
  • هجوم يمني على سفينة قبالة سواحل الحديدة
  • بلاغ عن إصابة سفينة بمقذوف قبالة سواحل اليمن
  • هجوم بقارب مفخخ يستهدف سفينة قبالة سواحل اليمن
  • تقارير عن هجوم بمقذوف ضد سفينة خلال إبحارها قبالة اليمن متجهة للسعودية