رأي اليوم:
2024-09-17@00:09:22 GMT

اغتيال صحافي في المكسيك هو الثاني خلال أسبوع

تاريخ النشر: 16th, July 2023 GMT

اغتيال صحافي في المكسيك هو الثاني خلال أسبوع

أكابولكو (المكسيك)-(أ ف ب) – اغتيل صحافي مكسيكي بالرصاص السبت في أكابولكو (غرب) المنتجع الساحلي الشهير على المحيط الهادئ، هو الثاني الذي يُقتل خلال أسبوع في أخطر بلد في العالم لمحترفي الإعلام خصوصا بسبب عنف الجريمة المنظمة. وقُتل نيلسون ماتوس وهو مدير موقع إعلامي محلي، في موقف للسيارات بالقرب من أحد المحلات التجارية، وفق ما ذكرت نيابة المنطقة التي أعلنت فتح تحقيق في “جريمة قتل بسلاح ناري” ووعدت بألا تهمل أي فرضية.

كان ماتوس يعمل صحافيا منذ 15 عاما وتخصص في تغطية أعمال العنف التي تشهدها ولاية غيهيرو (جنوب غرب)، حسبما أوضحت مندوبة المنظمة غير الحكومية “مراسلون بلا حدود” في المكسيك بالبينا فلوريس لوكالة فرانس برس. وقال مراسل التقى في الماضي ماتوس خلال عدد من التحقيقات إنه “كان شخصية انطوائية” لا سيما “عندما كانت تغطية أعمال العنف صعبة”. واضاف أن الصحافي “كان دائمًا متعاونًا وودودا”. وتابع أن ماتوس “كان على صلة بعدد كبير من المصادر”، معبرا عن “غضبه الشديد” لمقتله. وبوابة “لو ريل دي غيهيرو” التي كان ماتوس يديرها متخصصة بالأخبار المتفرقة. وقد نشرت السبت مقالا حول العثور على “رفات بشري في أكياس سوداء” بالقرب من فندق في أكابولكو. وعثر في الثامن من تموز/يوليو على جثة لويس مارتن سانشيز تحمل آثار عنف، بعد أيام قليلة على اختفاء هذا المراسل لصحيفة “لا خوردانا” اليومية في ولاية ناياريت (شمال غرب). وكان 2022 الذي اغتيل خلاله 13 صحافيا حسب الأرقام الحكومية، العام الذي شهد مقتل أكبر عدد من الصحافيين في المكسيك. وتعد المكسيك إحدى أعنف الدول في العالم لمحترفي الإعلام، خصوصا بسبب عنف الجريمة المنظمة في بعض الولايات في المناطق الداخلية من البلاد. من جهتها أحصت “مرسلون بلا حدود” مقتل أكثر من 150 صحافيا في هذا البلد منذ العام 2000 وخصوصا في العقد الثاني من الألفية الثالثة. وتحتل غيهيرو المرتبة الثانية بعد تسجيل 15 جريمة قتل صحافيين منذ العام 2000 (مقارنة بجريمتين في العاصمة مكسيكو). – إفلات من العقاب – غيريرو هي واحدة من أكثر الولايات تضررا من أعمال العنف المرتبطة بتهريب المخدرات. وقالت مندوبة “مراسلون بلا حدود” بالبينا فلوريس “تشهد غيهيرو وضعا معقدا جدا إذ إنها تواجه مستويات عالية جدًا من العنف ما يجعل الصحافيين أكثر عرضة للخطر لا سيما الذين يغطون القصص الإخبارية”. وحاصر متظاهرون الإثنين مدينة تشيلبانسينغو عاصمة الولاية.. واحتجز 13 من أفراد قوات الأمن وموظفي الخدمة المدنية رهائن وتم تحطيم باب قصر الحاكم بعربة مدرعة سرقت من الشرطة وتم إغلاق الطريق السريع… وقالت السلطات إنه في نهاية المطاف، أطلق سراح الموظفين بعد مفاوضات بين الحكومة الفدرالية والمتظاهرين الذين يُعتقد أن الجريمة المنظمة اخترقتهم. وأعربت “مراسلون بلا حدود” عن استيائها من أن معظم جرائم قتل الصحافيين تمر دون عقاب. وتجمع عشرات الصحافيين الاثنين في عدد من المدن بما فيها مكسيكو للاحتجاج على اغتيال مراسل “خوردانا”. ودان مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة في المكسيك قتل سانشيز ودعا إلى إجراء تحقيق “سريع وشامل ومستقل وفعال”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: فی المکسیک بلا حدود

إقرأ أيضاً:

أرقام صادمة لحالات الطلاق والعنف الأسري بالعراق

كشف رئيس المركز الإستراتيجي لحقوق الإنسان، بالعراق فاضل الغراوي، أن بلاده تشهد ارتفاع عدد حالات العنف الأسري، بالإضافة إلى تسجيل أعداد كبيرة من حالات الطلاق خلال الأربع سنوات الماضية.

وقال الغراوي إنه تم تسجيل أكثر من 357887 حالة طلاق، باستثناء إقليم كردستان، وأن عدد حالات الطلاق خلال هذه السنوات، يمثل "ارتفاعاً مخيفاً يهدد استقرار الأسرة والمجتمع".

وأكد الغراوي أن ارتفاع معدلات الطلاق في العراق في السنوات الأربع الماضية تعود إلى عدة أسباب يأتي في مقدمتها، عدم التفاهم والتقارب بين الأزواج في المستوى الفكري والثقافي والعمري، والتدخل من عائلة الزوج أو الزوجة أو الأصدقاء.

وأضاف رئيس المركز الإستراتيجي لحقوق الإنسان، أن من بين الأسباب "ارتفاع المشكلات الأسرية والعنف الأسري ومعدلات الخيانة الزوجية والاستخدام السيء للاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي، وضعف الوازع الديني والمشكلات الاقتصادية".


دعا الغراوي لإطلاق "حملة توعوية بشأن مخاطر الطلاق وتأثيرها على الأسرة والمجتمع، وإعداد دراسة وطنية تساهم فيها كل الفعاليات للوقوف على أسباب الطلاق ومعالجتها"، بحسب تعبيره.

ووفق إحصائيات مجلس القضاء العراقي، فإن "عام 2021 شهد تسجيل (73155) حالة طلاق، في حين شهد عام 2022 تسجيل (68410) حالة، وعام 2023 (71016) حالة، و(45306) حالة طلاق خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 2024".

وخلال العقد الممتد بين 2004 و2014، بحسب الغراوي، "انتهى زواج واحد من بين كل خمس زيجات بالطلاق، وسجل خلال المدّة نفسها 516 ألفاً و784 طلاقاً من بين 2.6 مليون زواج، عدا إقليم كردستان".

وفي سياق أخر قال رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان أن هنالك ارتفاع مخيف في حالات العنف الأسري المسجلة في العراق إذ بلغت الدعاوى المسجلة خلال ثلاث سنوات 53889 حالة.


واضاف الغراوي وحسب احصائيات مجلس القضاء فقد بلغ عدد الدعاوي المسجلة خلال الستة اشهر الاولى من عام 2024  ( 13857)في حين بلغ عدد الدعاوى المسجلة في عام 2023 (18436)، وبلغ عدد الدعاوى المسجلة في عام 2022 (21595).

وأضاف الغراوي أن الثلاث سنوات الأخيرة أظهرت أن معدل حالات اعتداء الزوج على الزوجة بلغ (75%) من إجمالي الحالات، أما اعتداء الزوجة على الزوج فقد بلغت نسبته (17 %) , واعتداء الأبوين على الأطفال وصلت نسبته إلى (6 %) , والاعتداء على كبار السن كالجد والجدة بلغ (2 %)  ..

وأكد الغراوي أن أسباب ارتفاع معدلات العنف الأسري كان بسبب قلة الثقافة الزوجية والمشاكل الاسرية والاقتصادية وضعف الواعز الديني والاستخدام السئ للاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي وزيادة حالات الخيانة الزوجية وارتفاع معدلات تعاطي المخدرات.

وأضاف أن أكثر أنواع العنف الأسري شيوعا في عام 2024 حسب احصائيات وزارة الداخلية هو العنف الجسدي ويليه العنف الجنسي وبعد ذلك العنف اللفظي، مؤكدأ أن أعلى نسبة سجلت في جرائم العنف الأسري المسجلة خلال الستة اشهر الاولى من عام 2024 كانت محافظة بغداد بنسبة 31% أما اقل المحافظات كانت محافظة صلاح الدين بنسبة 5% .

وطالب الغراوي الحكومة والمؤسسات الدينية والتعليمية والفواعل الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني بإطلاق حملة توعوية للحد من مخاطر العنف الأسري على الاسرة والمجتمع ، كما طالب البرلمان والحكومة بالإسراع في تشريع قانون العنف الأسري .

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية يُعلق على تعرض ترامب لمحاولة اغتيال للمرة الثانية(فيديو)
  • أرقام صادمة لحالات الطلاق والعنف الأسري بالعراق
  • توكل كرمان تشارك في القمة العالمية للحائزين على جوائز نوبل في المكسيك
  • مراسلون بلا حدود تنتقد شكايات وزير العدل ضد الصحافيين
  • 11 قتيلاً بمعقل لكارتلات المخدرات في المكسيك
  • مؤتمر صحافي للنائب ابي رميا في هذا الموعد
  • ترامب ينجو مرة أخرى من “محاولة اغتيال”
  • المكتب الحكومي في قطاع غزة: ارتفاع عدد الضحايا بين الصحافيين في غزة إلى 173
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • 15 قتيلا في تصفيات داخل أشهر منظمة لتهريب المخدرات في المكسيك