توجد العديد من الأسباب وراء إصابة بعض النساء بالعقم رغم ممارسة العلاقة الزوجية على نحو متكرر، ويحدث تأخر الحمل بسبب مشكلات لدى المرأة، أو بسبب مشكلات لدى كل من المرأة والرجل.

عوامل تزيد من إصابة النساء بالعقم

يصعب تشخيص أسباب تأخر الحمل والإصابة بالعقم لدى السيدات، وتوجد علاجات عديدة لتأخر الحمل وفقًا لسبب الإصابة به، ورغم ذلك، قد ينجح الأزواج الذين تأخروا في الإنجاب دون تلقي علاج.

 

القاتل الصامت.. جمال شعبان يضع روشتة لخفض ضغط الدم بدون أدوية أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بانقطاع شبكية العين.. من هم

 

قد تزيد بعض العوامل فرص إصابة النساء بالعقم، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي، ومن أبرزها ما يلي:

التقدم في العمر :

وتقل جودة بويضات المرأة وكميتها في الانخفاض مع تقدمها في العمر، وفي منتصف الثلاثينيات، يزداد معدل فقدان الجُريبات؛ ما يُسبِّب إنتاج بويضات أقل جودة وعددًا، ويجعل ذلك الحمل أكثر صعوبة، ويزيد من خطر الإجهاض التلقائي.

 

عوامل تزيد من إصابة النساء بالعقم

 

التدخين :

يزيد التدخين من خطر الإجهاض التلقائي والحمل خارج الرحم، إلى جانب إتلافه عنق الرحم وقناتَي فالوب، ويعتقد كذلك أنه يسبب شيخوخة المبيضين واستنزاف البويضات قبل أوانها. 

 

زيادة الوزن :

قد تؤثر الزيادة المفرطة في الوزن أو نقصه الشديد على الإباضة، ويمكن أن يؤدي الوصول إلى مؤشر كتلة جسم مثالي إلى زيادة عدد مرات الإباضة واحتمالية الحمل.

 

استهلاك المشروبات الكحولية :

 يمكن للإفراط في تناول الكحول أن يضعف الخصوبة ويتسبب في العقم لدى النساء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النساء العقم إصابة النساء بالعقم العلاقة الزوجية الحمل النساء بالعقم إصابة النساء

إقرأ أيضاً:

عادات يومية تؤدي إلى الاكتئاب| كيف تتجنبها لتعزيز صحتك النفسية

الاكتئاب هو حالة نفسية تؤثر على العديد من الأفراد حول العالم، وقد يكون ناتجًا عن مجموعة من العوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية، والبيئية، والسلوكية. من بين هذه العوامل، تلعب العادات اليومية دورًا مهمًا في زيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب، وفيما يلي نقدم لك بعض العادات التي قد تؤدي إلى تفاقم مشاعر الحزن والقلق، مما يساهم في ظهور الاكتئاب.

 

الاكتئابعادات قد تصيبك بالاكتئاب

1. قلة النشاط البدني

ممارسة الرياضة تعتبر من أفضل الطرق لتحسين المزاج، حيث تفرز الجسم مواد كيميائية مثل الإندورفين والسيروتونين التي تساعد على الشعور بالسعادة. عدم ممارسة النشاط البدني يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشاعر السلبية.

 

2. سوء التغذية

تناول وجبات غير متوازنة، تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون المشبعة، يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة النفسية. الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الدماغ.

 

3. النوم غير الكافي

قلة النوم أو النوم المفرط يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الحالة المزاجية. النوم الجيد يساعد في تنظيم مستويات الهرمونات وتحسين الأداء العقلي.

 

4. الانعزال الاجتماعي

الابتعاد عن الأصدقاء والعائلة قد يؤدي إلى الشعور بالوحدة والعزلة، مما يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب. التفاعل الاجتماعي مهم للحفاظ على صحة نفسية جيدة.

 

5. الاستخدام المفرط للتكنولوجيا

قضاء وقت طويل على وسائل التواصل الاجتماعي أو الألعاب الإلكترونية يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالفراغ وفقدان الاتصال بالعالم الحقيقي، مما يؤثر على الحالة المزاجية.

 

6. التفكير السلبي

تبني نمط تفكير سلبي، مثل النقد الذاتي أو التهويل من المواقف، قد يزيد من مستويات القلق والاكتئاب. يعتبر تغيير هذا النمط جزءًا أساسيًا من العلاج النفسي.

 

7. الإفراط في استهلاك الكافيين والكحول

المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاعر القلق والاكتئاب. الكافيين قد يسبب اضطرابات النوم، بينما يؤثر الكحول على كيمياء الدماغ.

 

إن الوعي بالعادات التي قد تؤدي إلى الاكتئاب هو خطوة أولى نحو تحسين الصحة النفسية، من خلال تعديل نمط الحياة وإدخال تغييرات إيجابية، يمكن للأفراد تعزيز صحتهم النفسية والعيش بشكل أكثر سعادة. من المهم استشارة المختصين في حال كانت هناك علامات واضحة للاكتئاب لضمان الحصول على الدعم والعلاج المناسب.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: 17 إصابة 6 منها خطيرة بعملية إطلاق نار في تل أبيب #عاجل
  • دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء
  • دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء بمستشفى بريدة المركزي
  • إصابة مواطن بجراح خطيرة برصاص الاحتلال في نابلس
  • بدانة الأم قبل الحمل تضاعف خطر إصابة طفلها بأمراض عقلية
  • 5 عادات خاطئة تؤثر على صلاحية الأدوية.. احذر هذه المخاطر
  • بين الإصابات والنزوح وفقدان الرعاية.. تحديات تواجه المرأة السودانية في ظل الحرب
  • عادات يومية تؤدي إلى الاكتئاب| كيف تتجنبها لتعزيز صحتك النفسية
  • في يومه العالمي.. تحذير من 5 عادات شائعة تدمر صحة قلبك
  • كومباني: أتمنى ألا تكون إصابة كين خطيرة