"وكالات": ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد أن أشار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أن التضخم أصبح تحت السيطرة فيما يستعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لجولة بالشرق الأوسط لمنع التصعيد في الصراع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 77.

96 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 سنتا، بما يعادل 0.7 بالمئة، إلى 72.69 دولار.

وعوض الخامان القياسيان تقريبا جميع خسائرهما التي تكبداها أمس الخميس عندما سجلت الأسعار عند التسوية انخفاضا بعد جلسة متقلبة بسبب زيادة أسبوعية كبيرة في مخزونات البنزين ونواتج التقطير. ويتجه الخامان إلى إنهاء الأسبوع الأول من العام إلى ارتفاع.

كما بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر مارس القادم 77 دولارًا أمريكيًّا و65 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضا بلغ 95 سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الخميس البالغ 78 دولارًا أمريكيًّا و 60 سنتًا. وتجدر الإشارة إلى أن المعدّل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يناير الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و17 سنتًا للبرميل، منخفضًا 6 دولارات أمريكية و 62 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر ديسمبر الماضي.

من جانب آخر لم يقدم محضر اجتماع المركزي الأمريكي مؤشرات مباشرة حول الموعد الذي قد يبدأ فيه خفض أسعار الفائدة، لكن المناقشات أظهرت شعورا متزايدا بأن التضخم أصبح تحت السيطرة وتزايد القلق إزاء مخاطر "الإفراط في تشديد السياسة النقدية على الاقتصاد". ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، مما قد يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط. وزادت المخاوف بشأن الإمدادات بسبب التطورات في الشرق الأوسط.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يؤكد لمنسق السلام بالشرق الأوسط أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة

تلقى السفير الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا من تور وينسلاند المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، وذلك لتهنئته بتوليه منصبه الجديد.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأن الدكتور «عبد العاطي» حرص على التأكيد على الدور الهام الذي تقوم به مؤسسات الأمم المتحدة على المستوى الإنساني لسد الاحتياجات الملحة والطارئة التي فرضتها الحرب على غزة، منوهًا بأهمية استمرار التعاون والتنسيق وتضافر الجهود للضغط على إسرائيل لوقف الحرب والالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الأمن لاسيما رقمي 2720 2735، فضلًا عن قرارات محكمة العدل الدولية في هذا الشأن.

وزير الخارجية يتناول توقف تدفق المساعدات الإنسانية وحركة الأفراد عبر معبر رفح

وأوضح المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية تطرق إلى توقف تدفق المساعدات الإنسانية وحركة الأفراد عبر معبر رفح نتيجة السيطرة العسكرية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن استئناف عمل المعبر يتوقف على توفر الإرادة الإسرائيلية للانسحاب من المعبر والقبول بعودة السلطة الفلسطينية لإدارته، وكذلك تدشين قواعد لفض الاشتباك لتسهيل عمل المنظمات الأممية وتوفير الحماية للعاملين في المجال الإنساني.

«عبدالعاطي» يؤكد ضرورة الضغط على إسرائيل لفتح المعابر الإسرائيلية

وأكد «عبد العاطي» على ضرورة الضغط على إسرائيل لفتح المزيد من المعابر الإسرائيلية مع القطاع في إطار تحمل مسئولياتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، مشددًا على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار والالتزام بقرارات الشرعية الدولية واحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مع استمرار الجهود الدولية لدخول أكبر كميات من المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة.

وأوضح وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج على استمرار الجهود المصرية للتوصل لصفقة يتم بمقتضاها وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، منوهًا لأهمية دعم جهود السلطة الفلسطينية، ومحذرًا من خطورة الاجراءات الإسرائيلية الأحادية التي تتخذها في الضفة الغربية من خلال الاستمرار في عمليات التوسع الاستيطاني وزيادة حملات الاعتقالات والاقتحامات الممنهجة للقرى والمدن الفلسطينية.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن الوزير عبد العاطي حرص على التعرف على نتائج جهود المسئول الأممي خلال الفترة الأخيرة، وجهود الأمم المتحدة لإدارة عمليات الإغاثة في القطاع وما تواجهها من عقبات، وكذلك تقدير المسئول الأممي بشأن فرص تفعيل مسار السلام في الفترة القادمة، حيث أوضح المسئول الأممي أن الجهود الإغاثية الراهنة تعد الأصعب للأمم المتحدة منذ عقود عديدة، موضحًا أن عدم النجاح في تخطي التحديات الراهنة قد يمثل تهديدًا كبيرًا لحل الدولتين.

«وينسلاند» قدم الشكر لمصر

كما قدم «وينسلاند» الشكر لمصر على تسهيل دخول فرق منظمة الصحة العالمية لقطاع غزة، معرباً عن تطلعه لزيارة مصر قريباً ولقاء السيد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج قريبا.

مقالات مشابهة

  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • الذهب يرتفع 0.3 % بفضل بيانات ضعيفة زادت توقعات خفض الفائدة
  • وزير الخارجية يؤكد لمنسق السلام بالشرق الأوسط أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • منسق عملية السلام بالشرق الأوسط يثمن جهود مصر لدخول فرق الصحة العالمية لغزة
  • انخفاض العقود الآجلة لخام برنت إلى 86.86 دولار للبرميل
  • خام برنت يتراجع مع تباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • انخفاض أسعار النفط بعد بيانات عن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • البنك المركزي ينشر قائمة باسعار العملات اليوم الأربعاء
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.33 دولار ليبلغ 88.89 دولار