سرعة إنجاز المعاملات الشرطية أسهمت في خدمة المواطن والمقيم

احتفلت شرطة عمان السلطانية اليوم بيومها السنوي الذي يصادف الخامس من يناير من كل عام، وسط تطورات مشهودة على كافة الأصعدة متمثلة في نشر المظلة الأمنية في ربوع البلاد و تقديم خدماتها للمواطنين والمقيمين باستخدام التقيات الحديثة التي تضمن دقة المعلومات وسرعة إنجاز المعاملات، عبر إدارتها و مراكزها المنتشرة في كافة ولايات ومحافظات سلطنة عمان.

وتقدم شرطة عمان السلطانية العديد من الخدمات للجمهور، من بينها الجوانب الجمركية ممثلة في الإدارة العامة للجمارك، و تخليص المعاملات عبر مكاتب سند عن طريق الإدارة العامة للأحوال المدنية، من خلال التعامل الإلكتروني باستخدام التقنيات الحديثة التي وفرت الوقت والجهد للمراجعين، إضافة إلى خدمات الأحوال المدنية و تجديد المركبات في الإدارة العامة للمرور.

ففي المجال الجمركي تواصل الإدارة العامة للجمارك تطوير وتحديث منظومتها الخاصة بالتخليص الجمركي عبر تفعيل العديد من الإجراءات الجمركية سعيا إلى تيسير عملية تدفق السلع وتنشيط حركة التبادل التجاري، عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية.

وقامت شرطة عمان السلطانية بالعديد من الخطوات لتطوير الجوانب الجمركية منها اعتماد دلالة المنشأ المثبتة على البضاعة في حال تعذر إحضار شهادة المنشأ وتدشين بوليصة الشحن الجوي الإلكترونية وإطلاق مبادرة الممر الجمركي الآمن بين المنافذ البحرية والجوية والمناطق الحرة والمستودعات الجمركية، إضافة إلى تحديث منظومة أجهزة التفتيش الآلي من خلال توريد وتركيب عدد منها في مختلف المنافذ الجمركية، لتعزز من الدور الأمني بوجود كوادر مدربة.

وحقق نظام بيان الإلكتروني تحسنا في الأداء الجمركي والتقنيات، حيث عزز من حركة التبادل التجاري، وأسهم في تقليل من عمليات التفتيش وفق نظام إدارة مخاطر جمركي وفق متغيرات حركة التجارة العالمية والتنافس في جذب الاستثمارات وتعزيز مجالات الصناعة واللوجستيات وحركة البضائع.

وفي مجال الأحوال المدنية تعمل الإدارة العامة للأحوال المدنية بالتنسيق مع مكاتب سند على تخليص المعاملات المدنية من بينها الحصول على استمارة استخراج و تجديد البطاقات الشخصية للمواطنين وبطاقة مقيم للوافدين، بطريقة ميسرة وسهلة.

وأشاد عدد من أصحاب مكاتب التخليص الجمركي بالخطوات التي قامت بها الإدارة العامة للجمارك، في تسهيل عمليات التخليص الجمركي للبضائع، حيث أسهم ذلك في تنشيط الحركة التجارية ودخول البضائع وخروجها عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وتعمل الإدارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية على تقديم العديد من الخدمات منها تجديد وفحص المركبات ونقل الملكية، وغيرها من الخدمات اليومية.

وقال أحمد بن سالم المغدري صاحب مكتب تخليص جمركي: تشهد عمليات التخليص الجمركي تطورا كبير خاصة في السنوات الأخيرة، من خلال نظام بيان الذي سهل التعامل مع الجمارك وإنجاز المعاملات بطريقة سريعة.

وأضاف المغدري أن الخدمات المقدمة سهلة وميسرة وتتم عملية التخليص الجمركي بسرعة فائقة و عبر نظام إلكتروني متطور أسهم في سرعة إنجاز المعاملات التي بدروها أسهمت في نشاط تنقل البضائع.

وأشاد المغدري بالخطوات التي تتم من قبل شرطة عمان السلطانية لتطوير منظومة العمل من خلال استخدام التقنيات الحديثة.

من جانبه أكد حامد بن حميد السيابي صاحب مكتب سند على أن الخدمات المقدمة من شرطة عمان السلطانية فيما يخص طلبات التأشيرات سريعة في الرد وسهلة في الإجراء، إضافة إلى خدمة تغيير الملكية وتحديث البيانات وغيرها من الخدمات أصبحت سهلة وسريعة.

وأعرب السيابي عن أمله في إضافة خدمة تغيير أو عمل الرقم السري للبطاقة وإضافته في موقع الشرطة للتسهيل بدل الذهاب إلى مقر الأحوال المدنية.

كما أشار حامد السيابي إلى بعض الإشكاليات التي تحدث بعض الأحيان فيما يخص السجلات التجارية، حيث إنه يظهر في بعض المرات للمستفيد الذي يقوم بتحديث بيانات السجل بأنه لا يوجد سجل، مما يجعله يتوجه إلى شرطة عمان السلطانية لتحديث بياناته بقسم تقنية المعلومات مطالبا بفتح هذه الخدمة بمكاتب سند حتى تُحدّث بيانات السجل، إضافة إلى تأشيرات نقل الكفالة التي لا زالت تقدم يدويا معربا عن أمله في أن يتم تقديمها إلكترونيا مثل باقي أنواع التأشيرات.

من جانبه أشاد راشد بن حمد الصوافي بالخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية، وقال: إن شرطة عمان السلطانية شهدت خلال السنوات الماضية تطورا تقنيا كبيرا أسهم في التسهيل على المواطنين والمقيمين في تخليص معاملاتهم، مؤكدا بأن استخدام التقنية من متطلبات العصر الحديث وعصر السرعة الذي يخدم و يسهل على المتعاملين إنجاز معاملاتهم.

و طالب الصوافي بضرورة إعادة العمل خلال الفترة المسائية في الأحوال المدنية وتجديد المركبات و نقل الملكية، مشيرا إلى أن تواصل العمل على فترتين مهم للكثير من الأشخاص خاصة الموظفين الذين يعملون في الفترة الصباحية.

وأضاف: في السابق عندما كان العمل على فترتين صباحية ومسائية في بعض المرافق بشرطة عمان السلطانية كانت كثير من المعاملات تُنجَز خلال الفترة المسائية، حيث لا يتطلب الحضور في الفترة الصباحية واستئذان الموظف من عمله لتخليص المعاملات.

من جانبها قالت مريم بنت صالح الغافرية: إن الخدمات المتطورة المقدمة للمواطنين من قبل شرطة عمان السلطانية، أسهمت في سرعة إنجاز العديد من المعاملات، كما أصبحت خدمات التأشيرات والأحوال المدنية أكثر سهولة، مؤكدة على ضرورة فتح العمل خلال الفترة المسائية لتعزيز بيئة العمل المتواصل وإتاحة الفرصة لتخليص المعاملات وقت ما يشاء المراجع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شرطة عمان السلطانیة إنجاز المعاملات الأحوال المدنیة التخلیص الجمرکی الإدارة العامة من الخدمات العدید من إضافة إلى من خلال

إقرأ أيضاً:

الحماية المدنية تنقذ سكان عقار الجمرك اثر انهيار جزئى بالإسكندرية

نجحت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الإسكندرية فى انقاذ العشرات من سكان احد العقارات بمنطقة الجمرك من الموت المحقق اثر انهيار السلم الداخلى للعقار ولم يتمكن قاطنى العقار من الاخلاء مما تسبب فى اصابتهم بحالة من الذعر والفزع خوفا من الموت تحت الانقاض.

وكان قد شهد حى الحمرك غرب الإسكندرية، انهيار سلم عقار قديم مكون من 4 طوابق، اليوم الإثنين، واحتجاز قاطنيه، فيما تدخل الحى بشكل عاجل وجرى إنقاذ السكان دون حدوث إصابات.،ورد بلاغ لقسم شرطة الجمرك يفيد بسقوط سلم العقار الكائن 9 شارع طاهر بك متفرع من شارع الحجاري واحتجاز السكان.

انتقل اللواء عمرو عبدالمنعم، رئيس حي الجمرك والسيد عبدالكريم، سكرتير عام الحي، واللواء عبدالخالق حجازي، حكمدار وسط، وضباط قسم شرطة الجمرك وقوات الحماية المدنية إلى موقع البلاغ. وتبين من المعاينة أن العقار مكون من طابق أرضي و3 طوابق علوية مأهول بالسكان وسقوط السلم الداخلي للعقار.

نجحت قوات الحماية المدنية في إنزال السكان باستخدام السلم الهيدروليكي دون حدوث أي إصابات.

من جانبه قال اللواء عمرو عبد المنعم، رئيس حي الجمرك إن العقار صادر له قرار ترميم، وجار اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

من جانب اخر كان قد لقى شاب مصرعه اثر انهيار جزئى لاحد العقارات بمنطقة محطة مصر بوسط محافظة الاسكندرية ، تبين انهيار سقف عقار قديم مكون من 4 طوابق مما اسفر عن حالة من الذعر بين السكان بالمنطقة .

كان مدير الامن قد تلقى اخطارا من مدير المباحث الجنائية يفيد ورد بلاغ لادارة شرطة النجدة بانهيار عقار مكون   من 3 طوابق في منطقة محطة مصر، شارع الإمام مالك، بجوار مقهى الخديوي، التابع لدائرة العطارين.

وانتقل رجال الشرطة رفقة سيارات الإسعاف، انتقل  مسؤولو حي وسط الإسكندرية إلى موقع الحادث، رفقة سيارات الإسعاف، وعند الوصول تبين صحة البلاغ، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين الموقع وإزالة الأجزاء المتساقطة من المبنى

 وتبين وجود شاب تحت أنقاض العقار، أحد سكان العقار، ولقي مصرعه، على إثر الانهيار، فيما تم نقله إلى مشرحة العطارين.

كشف مسئولى الحى  أن العقار يتكون من 4 طوابق ودور أرضي وروف بالطابق الخامس، وثلاث محلات أسفل العقار وخالص من السكان عدا المحلات التجارية.

كما أضاف الحي أن العقار صادر له قرار لجنة المنشآت الآيلة للسقوط رقم 46 لسنة 2015 هدم كلي، وتم التظلم علي القرار وعليه قامت لجنه التظلمات بتعديل القرار ليصبح هدم الدورين الرابع والخامس والترميم الشامل لباقي العقار وذلك في أغسطس 2016.

وتم انتشال الشخص المحتجز متوفي وتم نقله عن طريق الإسعاف لمشرحة كوم الدكة

مقالات مشابهة

  • السيسي للحكومة الجديدة: تطوير شامل للسياسات والأداء يتواكب مع حجم التطلعات والتحديات
  • بأوامر سامية.. فض دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة لمجلس الشورى.. 18 يوليو
  • كاتب صحفي: التغيير الوزاري المرتقب يواكب التحديات التي تواجه الدولة
  • بأوامر سامية: تحديد موعد فض دور الانعقاد السنوي الأول لـ “الشورى”
  • الشرطة تشارك في اجتماع المديرين العامين للمرور بدول الخليج
  • الحماية المدنية تنقذ سكان عقار الجمرك اثر انهيار جزئى بالإسكندرية
  • مناقشة تطوير وربط الأنظمة المرورية بين دول «التعاون»
  • دفعة جديدة تلتحق بشرطة عمان السلطانية
  • دفعة جديدة من المواطنين تلتحق بشرطة عمان السلطانية
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي والاستشهادات المرجعية دورة يوليو 2024