سعود المعولي: الممشى يوفر مواقع لعرض المنتجات المنزلية والحرفية ويتوسط رموز تاريخية

"عمان":

بدأ الأهالي بولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة، العمل بمشروع ممشى حجرة الشيخ، الذي تأتي إقامته بشراكة مجتمعية بين مكتب محافظ جنوب الباطنة ودائرة بلدية وادي المعاول وأهالي الولاية الداعمين للمشروع.

ويقام المشروع على مساحة تقدر بنحو 1250 مترا وبعرض مترين ونصف المتر إلى ثلاثة أمتار وبمسار نحو 1300 متر.

وقال سعود بن سعيد بن هلال المعولي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة ممثل ولاية وادي المعاول: إن أبرز ما يميز هذا الممشى أنه يتوسط المزارع وعلى طول المسار ممكن للسائح أن يستمتع بالبساتين الخضراء كالأشجار والنخيل، وعلى جانب طول المسار فلج الواشحي.

مشيرا إلى أن أبرز ما يميز المشروع أنه يربط بثلاث أماكن تاريخية وحضارية وهي حارة حجرة الشيخ وقلعة السفالة ومتحف بيت الغشام وتعريف الزائر بتلك المواقع التاريخية والسياحية.

و أضاف المعولي: إنه تم اختيار حجر نزوى ستون لبناء الممشى بهدف المحافظة على نمط التراث على استدامته مع توفير الإنارة على طول مساحة الممشى، كما تم وضع تصور بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع أنه سيتم تشغيله من خلال العربات السياحية كما ستكون هناك محطات خاصة لعرض بعض المنتجات المنزلية للحرفيين وبعض الصناعات التقليدية التي تشتهر بها ولاية وادي المعاول وتخصيص بعض الأماكن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى ذلك فإن المشروع يتضمن بعض الاستراحات لكبار السن والسائح بشكل عام.

وأوضح نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة أن ولاية وادي المعاول تعد إحدى الوجهات السياحية في محافظة جنوب الباطنة، حيث أن هذا المشروع سيعمل على تعريف الزوار بالمقومات التراثية والسياحية التي تنفرد بها الولاية دون ولايات المحافظة الأخرى،مشيرا إلى أن الولاية تشتهر بالعديد من المزارات التاريخية والقلاع والحصون والأفلاج والمساجد والبيوت الأثرية القديمة المتوزعة في قرى الولاية كما أن ولاية وادي المعاول تتميز بالأجواء المعتدلة شتاء مؤكدا أن هذا المشروع سيكون وجهة مكملة للأماكن السياحية في ولاية وادي المعاول.

و أشار إلى أن هناك تصورا ودراسة لعمل نفس الفكرة في قرى وبلدات أخرى بالتنسيق مع دائرة بلدية وادي المعاول لأن إقامة مثل هذه المشاريع تعد متنفسا ونزهة للمواطن ومعظم ولايات محافظة جنوب الباطنة بها العديد من المقومات السياحة كالطبيعة والشواطئ وغيرها وهي بحاجة إلى تفعيل تلك الأماكن، واختتم سعود المعولي حديثه بالشكر الجزيل إلى مكتب محافظ جنوب الباطنة ودائرة بلدية وادي المعاول وإلى الأهالي الداعمين للمشروع الذي متوقع انتهاء العمل به في أبريل المقبل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ولایة وادی المعاول جنوب الباطنة

إقرأ أيضاً:

تواصل العمل بالممشى الصحي بعبري

يتواصل العمل في مشروع الممشى الصحي بحي النهضة بولاية عبري الذي تنفذه بلدية الظاهرة بتكلفة تقدر بأكثر من نصف مليون ريال عماني وبمساهمة تصل إلى 60 % من شركة دليل للنفط.

الممشى يتكون من عمل مسطحات خضراء مزودة بإنارة تعمل بالطاقة الشمسية ومواقف للمركبات ومسار للمشاة بعرض 6 أمتار، وإنشاء مسار للدراجات بعرض ثلاثة أمتار، وأربع مناطق لعربات الطعام وخمس مناطق للجلوس مع عمل مظلات، وإنشاء مناطق للألعاب الرياضية ومناطق لألعاب الأطفال، ودورات للمياه.

يبلغ طول الممشى حوالي 1600 متر مربع، بينما يبلغ عرض 12 مترا مربعا، ويهدف إلى تشجيع أفراد المجتمع على ممارسة رياضة المشي، وتطبيق الأهداف الصحية وتوفير وسائل الراحة والترفية بالإضافة إلى تعزيز معايير جودة الحياة.

مقالات مشابهة

  • "بلدي جنوب الباطنة" يستعرض جهود تعزيز الجذب السياحي
  • وزير الري يشهد تدشين "مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال" بجنوب السودان
  • وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان
  • افتتاح مشروع الإيواء للتجمعات الحيوانية في ولاية صور
  • تواصل العمل بالممشى الصحي بعبري
  • ..و«بلدي» جنوب الباطنة يناقش مبادرة التجديد الحضري
  • وحدة حياة كريمة بأسوان تتابع 15 مشروعًا داخل قرية وادي خريت
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح المرحلة الثانية من تطوير الممشى السياحي بـدهب
  • مسؤولو «تنمية جنوب الوادي»: الفضل في نجاح مشروع توشكى يرجع لدعم الرئيس
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح المرحلة الثانية لتطوير الممشى السياحي بمدينة دهب