قال مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم الجمعة إن الحكومة تشكل لجنة للتحضير لإنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في البلاد. ويأتي هذا بعد يوم من مقتل قائد فصيل مسلح في بغداد في غارة أمريكية مما أثار غضب فصائل متحالفة مع إيران طالبت الحكومة بإنهاء وجود التحالف في العراق. وجاء في بيان مكتب رئيس الوزراء «إننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي شُكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة، ولن تفرط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض وسماء ومياه العراق».

وقال مسؤول حكومي إن اللجنة ستضم ممثلين عن التحالف العسكري. وقالت وزراة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الجيش الأمريكي نفذ الضربة أمس الخميس ردا على هجمات في الآونة الأخيرة على جنود أمريكيين. وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق في مهمة تقول إنها تستهدف تقديم المشورة والمساعدة للقوات المحلية التي تحاول منع عودة تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر في عام 2014 على أجزاء كبيرة من البلدين. وتعارض فصائل متحالفة مع إيران في العراق وسوريا الحملة الإسرائيلية في قطاع غزة وتحمل الولايات المتحدة المسؤولية جزئيا. ويتمتع السوداني بسيطرة محدودة على بعض الفصائل المدعومة من إيران التي كان يحتاج إلى دعمها للفوز بالسلطة قبل عام وهي تشكل الآن كتلة قوية في ائتلافه الحاكم. ونقل البيان عن السوداني قوله «نؤكد موقفنا الثابت والمبدئي في إنهاء وجودالتحالف الدولي». وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته أمس الخميس عن تفجيرين في إيران أسفرا عن مقتل نحو 100 شخص وإصابة عشرات أثناء مراسم في ذكرى قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الوزراء السعودي يرحب بإطلاق المملكة مع شركائها التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين

رحب مجلس الوزراء السعودي اليوم "الثلاثاء" بإطلاق المملكة مع شركائها في اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المشتركة ومملكة النرويج والاتحاد الأوروبي "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"،مجددًا التمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية،والمطالبة بالوقف الفوري للحرب القائمة، وجميع الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، ومحاسبة جميع معرقلي مساعي السلام.

وزيرة خارجية كندا: سيتم الاعتراف بدولة فلسطين عندما يحين الوقت البرلمان العربي يشيد بمبادرة خادم الحرمين الشريفين بتقديم الدعم للأشقاء في فلسطين

واستعرض المجلس خلال جلسه اليوم التي عقدت برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وفقا لوكالة ألأنباء السعودية "واس"، مجمل التطورات في المنطقة والعالم،ومخرجات الاجتماعات الإقليمية والدولية المنعقدة بشأنها، مشيدًا في هذا السياق بنتائج مشاركة وفد المملكة في الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة؛التي جسدت المبادئ الراسخة والمواقف الثابتة للمملكة تجاه القضايا العربية،وإحلال الأمن والسلم الدوليين، ونهجها الداعم للعمل المتعدد الأطراف في مواجهة التحديات العالمية.

وشدّد مجلس الوزراء،على ما دعت إليه المملكة من أهمية الإسراع في عملية إصلاح مجلس الأمن الدولي لتعزيز مصداقيته واستجابته، في ظل ما يشهده العالم من تصاعد وتيرة الصراعات والأزمات، وتضاعف التحديات والتهديدات، وتنامي أزمة الثقة في النظام الدولي، وقدرته على تحقيق آمال الشعوب بمستقبل يعمّه السلام والتنمية.

وفي سياق متصل أوضح وزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري، في تصريح عقب الجلسة، أن المجلس أكد أن إعلان المملكة تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين، وتقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني الشقيق؛ يأتي في إطار المساهمة لمعالجة الوضع الإنساني بقطاع غزة ومحيطها، ومواجهة تداعيات الأحداث الجارية في الجمهورية اللبنانية..

مقالات مشابهة

  • بعد اعلان انهاء مهمة التحالف الدولي .. إسبانيا ترغب بتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق
  • الأخطاء القاتلة التي ارتكبتها الأمة الإسلامية
  • مكتب رئيس الوزراء البريطاني: ندعو إلى خفض التصعيد بالشرق الأوسط
  • "المقاومة الإسلامية في العراق": القواعد الأمريكية ستكون هدفًا إذا انضمت أمريكا في الرد على إيران
  • الوزراء السعودي يرحب بإطلاق المملكة مع شركائها التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • مجلس الوزراء يرحب بإطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • العراق يؤكد التزامه واعتزازه بالانتماء إلى عضوية التحالف الدولي لمحاربة داعش
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني