حققت جامعة أم القرى، المرتبة الثَّانية محليًّا؛ وذلك على مستوى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في معدَّل النُّمو لأعداد الأبحاث المصنَّفة عالميًّا في المجال الصحي، والمرتبة الثَّالثة في مجال البيئة المستدامة؛ إضافة إلى المرتبة الرَّابعة في مجال الطَّاقة، والمرتبة الرابعة في معدل الاستشهادات في مجال اقتصاديات المستقبل.

وسجَّلت مخرجات الجامعة للبحث العلمي معدلات أعلى من المعدَّل العالمي للاستشهادات؛ بنسبة تقدر 62٪؛ حيث بلغت نسبة النمو في عدد الأبحاث المصنفة بالمجال الصحي 55٪، وبنسبة استشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 40٪، فيما سجَّل مجال البيئة المستدامة نموًّا في مخرجات البحث العلمي بنسبة 110٪، واستشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 66٪.

وحصلت مخرجات البحث العلمي في مجال الطاقة على نمو بنسبة 71٪، واستشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 115٪، بينما سجلت مخرجات البحث العلمي لمجال اقتصاديات المستقبل نموًّا في مخرجات البحث العلمي بنسبة 51٪، واستشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 108٪.

وقال وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور فهد الزهراني، إن مخرجات البحث العلمي بالجامعة لاقت اهتمامًا وتأثيرًا مميَّزًا عالميًّا؛ حيث حققت الجامعة جزءًا من أهداف خطَّتها الاستراتيجيَّة، متضمنة الارتقاء بجودة مخرجات البحث العلمي؛ فكانت إحدى أهم المخرجات لهذه الإستراتيجية تحقيق الجامعة نسبًا متقدِّمة في النَّشر بالمجلات المرموقة؛ وذلك بنسبة نشر مميَّزة تصل إلى 58٪ من مجمل الأوراق العلميَّة المنشورة للجامعة؛ التي صُنفت ضمن مجلات الربع الأول (Q1) المدرجة بتصنيف (Scopus)، و 29٪ ضمن مجلات الربع الأول (Q1) المدرجة ضمن تصنيف (ISI).

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جامعة أم القرى البحث العلمي التعليم العالي ترتيب الجامعات فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام

التقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم بالسفير جاريث بايلي سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة والوفد المرافق له وبحث معه تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة وخصوبة التربة والأمن الغذائى المستدام.

وأشار فاروق إلى بعض التحديات التي تواجه قطاع الزراعة وتحتاج إلى الخبرة البريطانية منها التفتت الحيازى وتطوير التعاونيات وخصوبة التربة وندرة المياه.


كما أشار إلى جهود الدولة المصرية في مجال معالجة مياه الصرف الزراعى وتحلية مياه البحر والتى أنفقت عليها الحكومة اموالا طائلة من أجل إعادة استخدام المياه اللازمة للتوسع الأفقي وزيادة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.


اللقاء تناول زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة خاصة من الفراولة والبرتقال والعنب مع إزالة كافة العقبات أمام انسياب حركة تبادل السلع الزراعية بين الجانبين بالإضافة إلى التعاون في مجال الإرشاد الزراعي الرقمي وتحليل مخاطر الآفات التى تهدد المحاصيل الزراعية.


وأكد السفير على استعداد بلاده للتعاون مع مصر في الأفكار والموضوعات الهامة التى طرحها وزير الزراعة بالاضافة إلى تقديم الدعم الفني للجانب المصري في مجال تحليل مخاطر الآفات.


كما أشار إلى مذكرة التفاهم المزمع توقيعها  بين البلدين في مجال الأمن الغذائي المستدام والتى تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة خاصة النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي.


واعرب السفير البريطاني عن تطلعه إلى سرعة الانتهاء من اجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم حول دعم الأمن الغذائي المستدام المتعلق بزيادة انتاجية محصول القمح، مشيرا إلى اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر والتركيز على القطاع الزراعي.


حضر الاجتماع الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.
 

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: 100 جامعة مصرية في مختلف المسارات
  • وزير التعليم العالي: لدينا 100 جامعة في مصر بفضل دعم القيادة السياسية
  • رئيس جامعة بدر: مهتمون بمنظومة البحث العلمي لمساعدة الدولة في مواجهة التحديات
  • «حوكمة مخرجات أبحاث العلوم» مؤتمر بكلية العلوم بجامعة طنطا
  • رئيس جامعة أسيوط يعقد اجتماعا لمتابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي   
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • مؤسسات التعليم العالي.. إشكاليات وتحديات (1- 2)
  • مناقشة خطط تحفيز البحث العلمي في اجتماع عمداء "جامعة التقنية"
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي
  • جامعة أسيوط تشارك في صناعة قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي