حذر عدد من المختصين البيئيين، من العواقب الوخيمة التي قد تنجم عن ظاهرة تراكم النفايات من مختلف الأنواع البلاستيكية الصلبة واللينة، في مواقع مخالفة لتجميع النفايات غرب الدمام، على البيئة والصحة العامة.

وأكد مواطنون من سكان بلدة النابية، أن العمالة الأجنبية تستغل المساحات الشاسعة في غرب الدمام لتجميع النفايات، وفرزها، وتذويب بعضها لإعادة تصنيعها، ما يتسبب في انبعاث روائح كريهة، وانتشار الحشرات والقوارض، وتلويث البيئة.

أخبار متعلقة بمشاركة أكثر من 300 مستفيد.. "رعاية الدمام" تنظم احتفالًا بكبار السنطقس الصباح الباكر.. ضباب خفيف على أجزاء من الشرقية

وطالبوا الجهات المعنية بضرورة التحرك السريع لإزالة النفايات، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد العمالة المخالفة للأنظمة والتعليمات.

مواقع تجميع النفايات بالدمام - اليوم

تراكم النفايات

قال المختص البيئي سعيد العبدالواحد: إن تراكم النفايات في المنطقة يشكل خطراً كبيراً على البيئة والصحة العامة، حيث تتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة، وتلوث الهواء والماء والتربة، كما أنها تؤدي إلى تشويه المنظر العام للمنطقة.

وأضاف: على الجهات المعنية بضرورة التحرك السريع لإزالة النفايات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار الظاهرة، من خلال تكثيف الرقابة على العمالة الأجنبية، وتطبيق العقوبات الرادعة بحق المخالفين.

مواقع تجميع النفايات بالدمام - اليوم

وأشار إلى أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها معالجة المشكلة، منها: توفير حاويات خاصة لجمع النفايات في المنطقة، وتوعية العمالة الأجنبية بأهمية المحافظة على البيئة، وتخصيص فرق للتفتيش والرقابة على العمالة المخالفة.

العمالة المخالفة

لفت المواطن محمد الهاجري إلى أن العمالة حولت أجزاء كبيرة من مساحات مركز النابية إلى بؤرة لتجميع المخلفات، حيث يتواجد أماكن أخرى لتجميع أدوات مختلفة من السكراب، وتسعى العمالة لكسب المال بطرق متعددة غير مبالية بما تسببه من ضرر للبيئة وصحة الإنسان.

مواقع تجميع النفايات بالدمام - اليوم

وأكد أن الأهالي تقدموا ببلاغات عديدة للجهات المختصة، مطالبين بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة النفايات ووضع حد للعمالة المخالفة.

تلوث التربة والمياه

قال المواطن فهد الهاجري: إن العمالة تشكل خطرا كبيرا على البيئة والصحة العامة، حيث تؤدي إلى انتشار الروائح الكريهة والحشرات والقوارض، كما تتسبب في تلوث التربة والمياه الجوفية، إضافة إلى أنها تتسبب في انبعاثات غازية ضارة بالبيئة.

مواقع تجميع النفايات بالدمام - اليوم

وأضاف أن العمالة تعمل دون الالتزام بأي اشتراطات بيئية، حيث تقوم بحرق النفايات أو دفنها في باطن الأرض، ما يتسبب في تلوث البيئة والإضرار بالصحة العامة.

وأكد ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة النفايات ووضع حد للعمالة المخالفة، من خلال تكثيف الرقابة على الأماكن، وتطبيق العقوبات الرادعة بحق المخالفين.

مواقع تجميع النفايات بالدمام - اليوم

وقال المواطن إبراهيم الغامدي: إن العمالة تسعى لكسب المال بطرق غير مشروعة، حيث تقوم بجمع المخلفات وبيعها لإعادة تدويرها، ما يتسبب في الإضرار بالبيئة والصحة العامة.

وأضاف: نطالب الجهات المختصة بضرورة تطبيق العقوبات الرادعة بحق العمالة المخالفة، من أجل ردع من تسول له نفسه القيام بمثل هذه الأعمال.

مواقع تجميع النفايات بالدمام - اليوم

حماية البيئة

أغلقت الفرق الرقابية الميدانية بأمانة المنطقة الشرقية بالتعاون مع الإدارة العامة للنظافة والإدارة العامة للأمن والسلامة وبلدية غرب الدمام 9 مواقع مخالفة لتجميع النفايات.

وأشارت إلى ان ذلك جاء خلال حملة على أحواش ومستودعات تجميع النفايات في غرب الدمام. وتضمنت المخالفات عدم وجود تراخيص نظامية لها، وعدم الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية، ووجود كميات كبيرة من النفايات غير المعالجة، مما يشكل خطراً على الصحة العامة والبيئة.

وأكدت أمانة المنطقة الشرقية استمرار حملاتها الرقابية على جميع المنشآت التي تتعامل مع النفايات، لضمان الالتزام بالأنظمة والمعايير البيئية، وحماية الصحة العامة. مشيرة إلى أن ذلك ضمن جهودها المستمرة للحفاظ على الصحة العامة، وحماية البيئة وضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام الدمام أخبار السعودية الشرقية الإجراءات اللازمة العمالة المخالفة لإزالة النفایات على البیئة غرب الدمام إلى أن

إقرأ أيضاً:

صور| وميض لحظي في شقة سكنية بالدمام يودي بحياة شخص ويصيب آخرين

باشر رجال الدفاع المدني في مدينة الدمام وميضًا لحظيًا في شقة بمبنى في حي النخيل.
وفي التفاصيل توفي شخص وأصيب أكثر من عشرة آخرين بإصابات متفاوتة الخطورة جراء انهيار جدار شقة في مبنى سكني في حي النخيل بالجلوية بالدمام اليوم الاثنين، ووفقًا للمعلومات الأولية، يعود سبب الحادث إلى تسرب غاز أدى إلى وميض لحظي تسبب في تطاير جدار الشقة، مخلفًا أضرارًا جسيمة بالشقة ذاتها وبالعمارات المجاورة. مما استدعى إخلاء السكان بشكل عاجل حفاظاً على سلامتهم.كما لحقت أضرار بعدد من المركبات المتوقفة أسفل المبنى.
أخبار متعلقة حريق في مجمع تجاري بسوق جدة الدولي.. والدفاع المدني يتدخلالرياض.. الدفاع المدني يخمد حريقًا في واجهة مبنى بالقيروانأمطار غزيرة وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس مكة المكرمة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وميض لحظي في شقة بالدمام يودي بحياة شخص ويصيب آخرين - اليوم وميض لحظي في شقة بالدمام يودي بحياة شخص ويصيب آخرين - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تدخل الجهات المعنيةواستدعى الحادث استنفارًا واسعًا لفرق الدفاع المدني والإطفاء وسيارات الهلال الأحمر والجهات المعنية، حيث باشرت ثلاث فرق إنقاذ وأربع فرق إطفاء عمليات الإنقاذ والإخلاء، بينما تولت سيارات الهلال الأحمر نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.
وأكدت مديرية الدفاع المدني بالدمام أنها تواصل مباشرة الحادث وتعمل على استكمال الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات الحادث وتحديد أسبابه بدقة.

مقالات مشابهة

  • «البيئة» تطلق المرحلة الثانية من برامج تقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة
  • وزيرة البيئة تعلن إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة الغير منتظمة
  • ضبط مخالفًا لنظام البيئة في جازان
  • لمواجهة مشكلة النفايات.. إعادة تدوير الملابس المستعملة تجتاح ألمانيا
  • الأونروا تحذر من مخاطر كارثية في غزة نتيجة تراكم النفايات (صور)
  • صور| وميض لحظي في شقة سكنية بالدمام يودي بحياة شخص ويصيب آخرين
  • صور| الدفاع المدني يباشر وميضًا لحظيًا في شقة بالدمام
  • مدني الدمام يباشر وميضًا لحظيًا في شقة بحي النخيل
  • تقرير.. التوظيف وزيادات أجور الموظفين تهدد استقرار الميزانية العامة المغربية
  • الدفاع المدني يباشر وميضًا لحظيًا في شقة بالدمام