استعرض تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية صورا تمكن المسبار الفضائي "جونو" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" من التقاطها لقمر كوكب المشتري "آيو".

وذكر التقرير أن المسبار "جونو" من التحليق في أقرب نقطة استطاع منها رصد أكبر أقمار كوكب المشتري، ليلتقط صور مليئة بقمم الجبال ومنحدرات حادة، وبحيرات من الحمم البركانية.





ونقلت الصحيفة عن سكوت بولتون، عالم الفيزياء والباحث الرئيسي في مهمة "جونو" قوله، إنه بعد مشاهدة الصور كان في حالة من الرهبة، إذ أنها كانت ملونة بشكل لا يصدق، حيث يغلب عليها اللون البرتقالي والبني والأصفر بسبب توفر الكبريت والحمم البركانية.

وشبّه بولتون قمر "آيو" بأنه "بيتزا ببيروني" بسبب التنوع والتباين في ألوانه.



وبين تقرير الصحيفة أن العلماء يأملون بالتوصل لمعرفة سر ثوران براكين "آيو" والتي تنطلق لعشرات الأميال في الفضاء، وتحديد علاقته وتأثيره بكوكب المشتري، ما قد يمنح دليلا حول كيفية تشكل هذا الكوكب وأقماره الـ 95 التي تدور حوله، بحسب ناسا.

ونجح مسبار "جونو" في الوصول إلى مدار كوكب المشتري، في عام 2016، في مهمة للتحليق عشرات المرات حول الكوكب على ارتفاعات تتراوح بين 10 آلاف و4 آلاف و667 كلم فوق سحب هذا الكوكب الغازي العملاق.

ومن أهداف المهمة التعمق في فهم تكوين الكوكب تحت طبقات السحب الغازية التي تغطيه، وهو أمر ما زال محجوبا عن عدسات التلسكوبات حتى الآن.

ويزن المسبار "جونو" ثلاثة أطنان و600 كيلوغرام، وهو يعمل بالطاقة الشمسية.



وفي آب/أغسطس الماضي نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، صورا جديدة لكوكب المشتري التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي في تموز / يوليو الماضي.

1. Make way for the king of the solar system! ????

New Webb images of Jupiter highlight the planet's features, including its turbulent Great Red Spot (shown in white here), in amazing detail. These images were processed by citizen scientist Judy Schmidt: https://t.co/gwxZOitCE3 pic.twitter.com/saz0u61kJG — NASA Webb Telescope (@NASAWebb) August 22, 2022



وأظهرت الصور الحديثة أكبر كوكب في النظام الشمسي بشكل لم يسبق له مثيل، وسط ترجيحات بأن تساعد الصور العلماء في فهم ما يحدث على كوكب المشتري.

وأوضحت "ناسا" أن التلسكوب جيمس ويب الفضائي، التقط بكاميرا الأشعة تحت الحمراء التي يحملها، مناظر غير مسبوقة للأضواء الشمالية والجنوبية لكوكب المشتري، والعواصف الهائلة والرياح والشفق القطبي الملتهب. 

Check out the bright waves, swirls, and vortices in Jupiter’s atmosphere — as well as the dark ring system, one million times fainter than the planet! Two moons of Jupiter, including one that’s only about 12 miles (20 km) across, are on the left. pic.twitter.com/o7XYOMdsq5 — NASA Webb Telescope (@NASAWebb) August 22, 2022

وأظهرت إحدى الصور ذات المجال الواسع مثيرة بشكل خاص، إذ تُظهر حلقات باهتة حول الكوكب، بالإضافة إلى قمرين صغيرين على خلفية متلألئة من المجرات.

وبينت "ناسا" أنه تم تلوين صور الأشعة تحت الحمراء من خلال فلاتر باللون الأزرق والأبيض والأخضر والأصفر والبرتقالي، لإبراز أجزاء معينة من المشتري.



وقال عالم فلك الكواكب إيمكي دي باتر، الأستاذ الفخري بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، "لم نتوقع أن يكون الأمر جيدًا بهذا الشكل".



وقاد دي باتر ملاحظات كوكب المشتري مع تييري فوشيه -الأستاذ في مرصد باريس- ضِمن أنشطة التعاون الدولي بقيادة "ناسا" مع شركائها.



وأضاف: "رائع حقًّا أن نتمكن من رؤية تفاصيل عن كوكب المشتري مع حلقاته وأقماره الصغيرة وحتى المجرات في صورة واحدة".



وأرسل "التلسكوب الفضائي الأكثر تطورا في نوعه" جيمس ويب، قبل نحو 7 أشهر إلى الفضاء، وثُبت التلسكوب البالغة تكلفته 10 مليارات دولار في مدار يبعد 1,5 مليون كيلومتر عن الأرض، وجهز بوقود كاف ليجعله يعمل لعشرين سنة وبذلك يتوقع علماء الفضاء أن يتوصلوا إلى اكتشافات جديدة بفضله.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الفضاء ناسا المشتري صور التلسكوبات ناسا الفضاء صور تلسكوب المشتري حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کوکب المشتری

إقرأ أيضاً:

هيونداي تصل إلى إنجاز ضخم بعد بيع 100 مليون سيارة على كوكب الأرض

أعلنت شركة هيونداي يوم الأحد أنها صنعت 100 مليون سيارة على مستوى العالم منذ تأسيسها في عام 1967، مما يعني أن هناك 100 مليون سيارة إنتاجية حملت شعار هيونداي تحركت على كوكب الأرض.

وللاحتفال بهذا الإنجاز، قامت الشركة بتسليم السيارة رقم 101 مليون والتي كانت من طراز هيونداي ايونيك 5 الكهربائية بالكامل، إلى مالكها الجديد.

رغم أن شركة هيونداي تأسست عام 1967، إلا أنها لم تفتتح أول مصنع لها في مدينة أولسان في كوريا الجنوبية إلا عام 1968. وتصف الشركة هذا المصنع بأنه ”مهد تطور صناعة السيارات الكورية“، حيث أنتج أول سيارة كورية يتم إنتاجها بكميات كبيرة على كوكب الأرض، وهي سيارة هيونداي بوني، ويستطيع المصنع حالياً إنتاج 1,6 مليون سيارة جديدة سنوياً.

لقد توسعت هيونداي بشكل كبير منذ ستينيات القرن العشرين. ففي غضون 57 عاماً فقط، افتتحت مصانع في جمهورية التشيك والهند وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية. ومن المدهش أن الأمر استغرق حتى عام 2013 عندما بلغت الشركة من العمر 46 عاماً للوصول إلى 50 مليون سيارة تم إنتاجها! ومن هناك استغرق الأمر 11 عاماً أخرى فقط لمضاعفة هذا الرقم.

وقال جاي هون تشانج (Jaehoon Chang)، الرئيس التنفيذي للشركة، في تصريح رسمي: ”إن الوصول إلى الإنتاج التراكمي العالمي البالغ 100 مليون مركبة هو إنجاز مهم أصبح ممكناً بفضل عملائنا في جميع أنحاء العالم الذين اختاروا ودعموا هيونداي موتور منذ البداية“. وأضاف: ”إن مواجهة التحديات الجريئة والسعي المستمر للابتكار مكننا من تحقيق نمو سريع وسيمكننا من اتخاذ خطوة أخرى نحو 100 مليون سيارة أخرى باعتبارنا صانعاً لتغيير قواعد اللعبة في مجال التنقل“.

عن عرب جي تي 

مقالات مشابهة

  • صور تظهر دمارا في قاعدة “نيفاتيم” الإسرائيلية بعد الضربة الإيرانية (شاهد)
  • صور تظهر دمارا في قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية بعد الضربة الإيرانية (شاهد)
  • فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق!
  • اكتشاف يحل لغز جليد المجموعة الشمسية
  • هيونداي تصل إلى إنجاز ضخم بعد بيع 100 مليون سيارة على كوكب الأرض
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • البنك المركزي: 1.116 تريليون جنيه تسهيلات ائتمانية لأكبر 100 عميل بنهاية مارس
  • علماء: كويكب ريوغو نشأ بين مداري المشتري وزحل
  • “سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024
  • مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024