شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن حماية المستهلك تطالب بالتحقق من استعمال المتبقيات الحيوية كأعلاف للدواجن، صراحة نيوز 8211; تواصل مع الجمعية الوطنية لحماية المستهلك أصحاب مزارع دواجن يشتكون من نسبة نفوق الدواجن خلال الاشهر الماضية، في ذات الوقت .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حماية المستهلك تطالب بالتحقق من استعمال المتبقيات الحيوية كأعلاف للدواجن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حماية المستهلك تطالب بالتحقق من استعمال المتبقيات...

صراحة نيوز – تواصل مع الجمعية الوطنية لحماية المستهلك أصحاب مزارع دواجن يشتكون من نسبة نفوق الدواجن خلال الاشهر الماضية، في ذات الوقت اثيرت قضية استعمال المتبقيات الحيوية ومنها الدجاج النافق الذي يستعمل كغذاء للاسماك،فضلا عن استخدامه بعد معالجته كغذاء للدواجن .

وطالب الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك من الجهات ذات العلاقة الوقوف على حيثيات القضية وتوضيحها للمستهلك الذي ينظر اليه بأنه الطرف الاضعف في المعادلة .

واشار الدكتور عبيدات الى أن الكثير من الدول تمنع تماما استعمال المتبقيات الحيوية ومن بينها الدجاج النافق ومخلفاته كأعلاف لما يحتويه من مواد ضارة على المستهلك.

وشدد الدكتور عبيدات على أن المطلوب من الجهات ذات العلاقة الوقوف على الحقائق ومعالجة الخلل وتصويب الامر، لأن صحة المستهلك ليست مكانا للتجارب ، مطالبا الكشف على مصانع الأعلاف المحليه وفحص الاعلاف المستورده للوقوف على الحقيقة.

وثمن الدكتور عبيدات دور مؤسسة الغذاء والدواء لما تقوم به من جهود هادفة الى الوصول الى غذاء سليم وآمن للمستهلك، مطالبا اياها بالمضي قدما لتحقيق غذاء آمن للمستهلك.

وطالب الدكتور عبيدات كافة الجهات الاخرى بأن تقوم بدورها المناط بها بحكم الدستور والقانون ، وأن تراقب وتفحص وتتأكد من عدم استعمال المتبقيات الحيوية سواء الدجاج النافق أو مخلفات تنظيف الدجاج في مصانع الاعلاف، لما له من ضرر كبير على مزارع الدواجن من جهه وعلى المستهلك من جهة أخرى .

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

المغرب يشرع في استعمال التكنولوجيا النووية لإنتاج مياه الشرب

زنقة 20 | الرباط

أكدت وزيرة الإنتقال الطاقي و التنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في فيينا، أن المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملتزم بمبادئ التعاون جنوب-جنوب و التضامن الإفريقي، و يتعهد بمواصلة جهوده لدعم المبادرات متعددة الأطراف لإستخدام التكنولوجيا النووية لخدمة السلام و التنمية.

وفي كلمة ألقتها خلال المؤتمر العام الـ68 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكدت بنعلي أن المملكة “تظل ملتزمة بشكل كامل” بمواصلة تقاسم، سواء على المستوى الثنائي أو بالتعاون مع الوكالة، تجربتها مع شركائها، بهدف تعزيز إستخدام التطبيقات، و العلوم، و التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية.

وبعد أن أشادت بمبادرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات البيئة، و الفلاحة، و الصحة، جددت بنعلي التأكيد على دعم المغرب الثابت للدور المركزي للوكالة، بما في ذلك تقديم المساعدة التقنية للدول الأعضاء.

وأشارت الوزيرة إلى أن البنية التحتية للتكوين بالمغرب المتعلقة بالتطبيقات النووية السلمية حصلت على عدة جوائز من الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال العام الفائت.

وفي هذا الصدد، لفتت إلى أن المركز الوطني للطاقة و العلوم و التقنيات النووية أصبح أول مركز في إفريقيا يحصل على التصنيف من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية كـ “مركز دولي يعتمد على مفاعلات البحوث”، في حين تم تعيين المعهد الوطني للأنكولوجيا بالرباط كمركز رئيسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار مبادرة “أشعة الأمل”.

كما تم في شتنبر الماضي، تتابع الوزيرة، تعيين المركز الوطني للبحث العلمي و التقني مركزاً متعاوناً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال البيولوجيا الجزيئية و علم الجينوم، لاسيما في إطار مشروع العمل المتكامل لمكافحة الأمراض الحيوانية المنشأ “زودياك”، في حين قامت الوكالة المغربية للأمن و السلامة في المجالين النووي و الإشعاعي بإنشاء “المدرسة الإفريقية لمنظمي الأمان الإشعاعي” مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشارت إلى أن هذه المؤسسات قد بدأت بالفعل في تقديم دورات تكوينية، بما في ذلك للعديد من الخبراء الأفارقة، مضيفة أن المغرب و مؤسساته قد تقاسموا خبرتهم التقنية مع أكثر من 40 دولة إفريقية عضو.

وأبرزت أنهم ملتزمين بدعم التعاون التقني و بناء القدرات في مختلف المجالات، مثل العلاج الإشعاعي و المياه و التغذية و الأشعة.

وقالت بنعلي، إنه بالإضافة إلى التكوين بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية و الدول الأعضاء، يواصل المغرب مساعدة العديد من الشركاء على تحليل العينات في المختبر بإستخدام التقنيات النووية.

علاوة على ذلك، شددت المسؤولة المغربية على تحد “حاسم لحياة البشرية”، و الذي تم التأكيد على ضرورته العاجلة في خطاب صاحب الجلالة الملك في يوليوز الماضي بمناسبة عيد العرش، ألا و هو تحدي الماء.

وأكدت بنعلي على ضرورة وضع سياسات قوية تضمن ولوجاً عادلاً إلى الموارد المائية من خلال تعزيز التعاون الدولي في مجال الإدارة المستدامة للمياه.

وسجلت أن هناك حاجة ماسة إلى إجراءات “فعالة و شاملة” متعددة الأطراف، تأخذ في الإعتبار الظروف الوطنية للبلدان النامية، مشيرة إلى أن المجتمعات الهشة، المتضررة بشكل غير متناسب، “يجب أن تكون في صميم إعتباراتنا”.

وذكرت أن جلالة الملك سلط الضوء في رسالته إلى المؤتمر الأطراف الثامن و العشرين في دبي، على وضعية البلدان ذات الدخل المتوسط، التي تخوض معركة التنمية الإجتماعية و الإقتصادية و التنمية المستدامة، مؤكدة أن جلالته دعا إلى إيلاء إهتمام خاص و مستمر من طرف المجتمع الدولي لهذه البلدان.

وفي هذا الصدد، أشارت بنعلي إلى أنه في إطار مشاريع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم سياسة المياه، يقدم المغرب هذه السنة قراراً قدمته مجموعة الـ77 لإعتماده في مؤتمرنا العام حول “خطة الإنتاج الإقتصادي لمياه الشرب بإستخدام مفاعل نووي صغير و متوسط الحجم”.

وخلصت إلى القول إن هذا القرار يؤكد على الحاجة إلى مواصلة تعزيز التعاون الدولي في تخطيط و تنفيذ برامج تحلية المياه النووية.

مقالات مشابهة

  • 5 وصفات طبيعية تمنع تساقط الشعر من أول استعمال.. «مش مكلفة»
  • جريصاتي: على لبنان التوجه الى مجلس الامن بشكوى
  • ما شروط التصالح في قضايا حقوق المستهلك؟.. القانون يجيب
  • المحامي عبيدات .. بالعربي (( طِقوا وموتوا ))
  • إخماد حريق مخزن ملابس في مصر الجديدة
  • رئيس حماية المستهلك الأسبق يكشف خدعة المحلات فترة الأوكازيونات الموسمية
  • رئيس «حماية المستهلك» الأسبق يكشف طرق خدعة المحلات في الأوكازيونات
  • العلاج الحر بصحة قنا يشارك حماية المستهلك في ضبط المخالفات الصحية
  • المغرب يشرع في استعمال التكنولوجيا النووية لإنتاج مياه الشرب
  • لا يشبه ذوقان عبيدات أحدًا في الكتابة