أعلنت الملكة مارجريت الثانية ملكة الدنمارك أنها ستتخلى على العرش في 14 يناير الجاري لابنها الأمير فريدريك ولي عهدها، خلال خطابها التقليدي بمناسبة ليلة رأس السنة.

واعتلت مارجريت الثانية عرش الدنمارك في 1972 خلفا لوالدها الملك فريدريك التاسع، بعد تعديل دستور يسمح بالإناث بتولي الحكم، في يوليو الماضي أصبحت أطول ملوك الدنمارك جلوسا على العرش وصاحبة أطول فترة حكم في أوروبا بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في سبتمبر 2022.

 

وقالت مارجريت في خطابها "قررت هذا الآن الوقت المناسب، في 14 يناير 2024- بعد 52 عاما من خلافتي لوالدي الحبيب، سأتنحى عن منصبي كملكة لدنمارك".

وأضافت: "سأترك الحكم لابني، ولي العهد الأمير فريدريك".

الملكة مارجريت الثانية المولودة في 1940 هي ابنة الملك فريدريك التاسع والملكة إنجريد المولودة كأميرة سويدية، وإحدى أحفاد الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا، ولها أختان الأميرة بنديكت و الملكة آن ماري ملكة اليونان السابقة.

وترتبط مارجريت بصلات قرابة مع ملوك أوروبا وخاصة ملوك البلاد الدول الاسكندنافية فهي أبنة عمة لملك السويد الملك كارل جوستاف، وابنة عم من الدرجة الثانية لملك النرويج الحالي هارلد الخامس.

وجلوس مارجريت علي عرش الدنمارك احتاج إلى تعديل دستوري يسمح بالإناث بتولي عرش البلد الاسكندنافية.

والملكة مارجريت الثانية تزوجت من الدبلوماسي الفرنسي الراحل الكونت هنريك في 1967، وتوفي في فبراير 2018 ولها ابنان الأمير فريدريك ولي العهد والأمير يواكيم.

يحظى النظام الملكي الدنماركي بنسب تأييد تعد من الأعلى في العالم ، ويؤيد نحو 82-92% من الشعب استمرار الملكية، وتحظى الملكة بشعبية كبيرة وتلقب بأم الدنمارك.

ومارجريت الثانية معروفة بأنها مدخنة شرهة، ومحبة لفنون والآثار وشاركت في رسومات كتاب سيد الخواتم، ومنحها الرئيس السابق محمد حسني مبارك قلادة النيل العظمي أثناء زيارتها للقاهرة عام 1986 بحسب صفحة "رويال ستورى" -المهتمة بالتاريخ الملكي- عبر الفيس بوك.

صورة للملكة مارجريت الثانية

ويستعرض “صدى البلد” مجموعة من الصور الخاص للملكة وأسرتها والتي نشرت علي الصحفة الرسمية للبيت الملكي الدنمارك عبر موقع “إنستجرام”.

 

الملكة مارجريت الثانية وزوجها تلوح للجماهير عقب توليها منصبها كملكة خلفا لأبيها  الأمير فريدريك ولي عهدها  وزوجته الأميرة ماري

 

الأمير يواكيم الأبن الثاني و الأصغر للملكة وزوجته الأميرة ماريا 

 

الملكة مارجريت وملكة السويد وأختها الأميرة بنديكت

 

الملكة مارجريت الثانية وملوك الدول الاسكندنافية وأولياء العهد 

 

الملكة مارجريت علي المسرح 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مارجريت الثانية ملكة الدنمارك الدول الاسكندنافية الدنمارك الملکة مارجریت الثانیة الأمیر فریدریک

إقرأ أيضاً:

نتانياهو يعزّي الملك محمد السادس في وفاة للا لطيفة

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، تعازيه للملك محمد السادس، في وفاة والدته، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة.

وكتب نتانياهو على حسابه بمنصة "إكس": "باسمي وباسم زوجتي سارة، أبعث بأحر التعازي في وفاة والدة ملك المغرب، محمد السادس، لالة لطيفة. يقف شعب إسرائيل جنباً إلى جنب مع الملك وعائلته في حزنهم ونتمنى لهم الصبر والسلام".

وأعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، في بلاغ أمس السبت، رحيل صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة. 

وأورد البلاغ "يعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يوم السبت... حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

وأضاف البلاغ "إذ ننعي هذا المصاب الجلل، نرجو الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته".

مقالات مشابهة

  • الوالي التازي: جهة الشمال شهدت تحولاً كبيراً منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش
  • نتانياهو يعزّي الملك محمد السادس في وفاة للا لطيفة
  • بنكيران يعزي الملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة
  • الأمير مولاي هشام يعزي الملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة
  • صور| محافظ جدة يتفقد مطار الملك عبدالعزيز
  • شيخ الأزهر ينعى والدة الملك محمد السادس ملك المغرب
  • المهيدب يقدم واجب العزاء للأمير منصور بن سعود في وفاة والدته .. فيديو
  • شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة ملك المغرب
  • إلغاء حفل ختام موازين ومهرجان كناوة ونهائي كأس العرش بعد وفاة والدة الملك محمد السادس
  • أحلى أب وأم.. ملكة الأردن تهنئ ابنها في عيد ميلاده بصورة مع زوجته