شفق نيوز/ أعلن المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في محافظة إيلام الفيلية بإيران، فرزاد شريف، سوم الجمعة، عن الحصول على العلامة الجغرافية لصناعة السكاكين "بوغده" باسم مدينة "ملكشاهي".

وبحسب تقرير وكالة "مهر" للأنباء، ترجمته وكالة شفق نيوز، قال شريف إن صناعة السكاكين في مدينة "ملكشاهي" حصلت على مؤشر جغرافي في صناعة السكاكين "بوغده" كمنتج من المنتجات الرئيسة لهذه المدينة.

وأضاف أن صناعة السكاكين هي أحد الفنون الأصيلة والقديمة لمدينة "ملكشاهي" في محافظة إيلام ولها تاريخ طويل، وقد تم تأسيسها كسلاح أبيض متميز عن صناعة السيوف والأنواع الأخرى من الأسلحة البيضاء  في المدينة، ولاحقاً تطور هذا الفن ليتحول إلى صناعة على يد سكان "ملكشاهي".

 وأوضح شريف أن تاريخ هذه الصناعة في "ملكشاهي" يعود إلى الأزمنة التي كان فيها امتلاك السلاح الأبيض يعد ضرورة في حياة كل شخص، ومع ظهور الأسلحة النارية، أصبح حمل واستخدام الأسلحة البيضاء (السكاكين) تدريجياً أمراً عفا عليه الزمن.

وأضاف أن صناعة السكاكين "بوغده" في إيلام تتمتع بالجودة والمقاومة العالية، وشكل هذا النوع من السكاكين تفرداً وخصوصية تتمتع بها بالمنطقة، لافتاً إلى أن جميع خطوات صنعها تتم يدوياً وتقليدياً دون استخدام أدوات صناعية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ايلام الفيلية

إقرأ أيضاً:

النائب الأول لرئيس الوزراء يدشن المخيم الطبي الخيري الأول لأمراض الباطنة بجامعة 21 سبتمبر

الثورة نت|

دشن النائب الأول لرئيس الوزراء العلامة محمد مفتاح ومعه وزير الصحة والبيئة الدكتور علي شيبان، اليوم المخيم الطبي الخيري الأول لأمراض الباطنة الذي تقيمه جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية خلال الفترة 2 – 6 أكتوبر 2024م.

وفي التدشين طاف العلامة مفتاح بمختلف أقسام المخيم، واستمع من رئيس الجامعة رئيس المجلس الطبي الدكتور مجاهد معصار إلى شرح حول الخدمات الطبية التي يقدمها المخيم، والمتعلقة بأمراض “القلب والسكري والضغط”، والكادر الطبي الاستشاري والمساعد المشارك في تقديم الخدمات إلى جانب ما تم توفيره من مختبرات وأجهزة وأدوية.

وأشار إلى أن المخيم يقوم بإجراء الفحوصات والمعاينة الطبية وصرف الأدوية للمرضى مجانا بتعاون عدد من الجهات الداعمة للمخيم الذي يستفيد منه أكثر من ألفي حالة من الفقراء بما يسهم في التخفيف من معاناتهم في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.

وعلى هامش التدشين اطلع العلامة مفتاح ووزير الصحة على سير العملية التعليمية بالجامعة، وزارا عدداً من القاعات الدراسية والمعامل.

وعبر النائب الأول لرئيس الوزراء عن سعادته بما شاهده من ترتيب وتنظيم وانسيابية وخدمات طبية مميزة في المخيم بالتوازي مع انتظام العملية التعليمية في كليات الجامعة.

وثمن الجهود المبذولة من قيادة الجامعة والقائمين على المخيم والداعمين له.. لافتا إلى أهمية تنظيم مثل هذه المخيمات لتخفيف معاناة المرضى من الفئات الفقيرة.

من جهته أشاد وزير الصحة بمستوى الخدمات المقدمة في المخيم الطبي.. داعيا رجال المال بدعم مثل هذه المخيمات والمشاريع الخيرية.

مقالات مشابهة

  • فيشو: الإرهاب هو العلامة المسجلة للجيش الإسرائيلي
  • بعد استثمارات الطيران المدني.. المغرب يستقطب كبار الفاعلين في صناعة الدفاع
  • عملية “يافا”.. تأكيد أن معركة الطوفان مستمرة في إيلام العدو الصهيوني
  • مجلة المرأة العربية: 3 أخوات من ليبيا يصنعن علامتهن التجارية للمجوهرات
  • عملاق الملابس التركية Bad Bear تطلب تسوية إفلاس
  • ملكشاهي: حكومات الإقليم المتوالية واجهت صعوبات وضغوطات محلية وإقليمية
  • جامعة 21 سبتمبر تُطلق مخيمًا طبيًا مجانيًا لأمراض الباطنة بصنعاء
  • إيلام الفيلية.. الحرائق وغياب الثقافة البيئية يهددان غابات عروس زاغروس
  • النائب الأول لرئيس الوزراء يدشن المخيم الطبي الخيري الأول لأمراض الباطنة بجامعة 21 سبتمبر
  • تدشيناً لمرحلة جديدة من إيلام العدو.. “صماد 4” تدخل الخدمة رسمياً