طرح المعهد الوطني لأبحاث الصحة، لائحة ”المنح“ بهدف تنظيم تمويل الأبحاث الانتقالية والتجارب السريرية في المجالات والبرامج التي يدعمها.

وأتاح في لائحة المنح التي نشرها عبر منصة ”استطلاع“ التقديم على طلبات المِنَح إلكترونياً أو بأي وسيلة أخرى يحددها المعهد في المواعيد المحددة.

أخبار متعلقة النص الكامل للخطاب الملكي في افتتاح أعمال مجلس الشورىبينها تدريب الأطباء.

. أبرز توصيات المؤتمر السعودي لارتفاع ضغط الدممنع الأفراد من تقديم التعليم الإلكتروني بمقابل إلا من خلال الجهات المرخصة

وأجاز أن يكون المتقدم على المِنَح جهة سواءً كانت ربحية، أو غير ربحية، محلية، أو دولية، أو فرد، أو مجموعة من الأفراد.

اشتراطات المنح

اشترط المعهد أن يتضمن التقديم على مقترح بحثي في مجال الأبحاث الانتقالية والتجارب السريرية التي يدعمها المعهد، وأن يشمل المقترح مؤشرات الأداء لتنفيذ المشروع ويكون قابلًا للقياس والمتابعة والتقييم بناءً على أهداف المشروع ومخرجاته.

ويتضمن المقترح أيضًا الميزانية التفصيلية، وتخصصات الفريق البحثي والمستشارين ومهامهم أثناء عمل المشروع.

يدعو #المعهد_الوطني_لأبحاث_الصحة انطلاقاً من دوره في دعم الأبحاث الانتقالية والتجارب السريرية الباحثين والجهات ذات العلاقة للمشاركة في استطلاع "لائحة منح المعهد الوطني لأبحاث الصحة".
للمشاركة في الاستطلاع | https://t.co/eLMlnbWzD0 pic.twitter.com/R0Y4cu4eYP— المعهد الوطني لأبحاث الصحة | Saudi NIH (@saudi_nih) January 3, 2024

وألزم المعهد، الجهات المحلية عند التقدم للحصول على منحة مشتركة مع جهة أو جهات محلية أو دولية بالتنسيق مع الجهات الأخرى لإعداد المقترح البحثي ومراجعته من قبل جميع الجهات على أن يكون الباحث الرئيس من الجهة المتقدمة والذي يمثل جميع الجهات المشتركة وتعامل الجهات وفق الإجراءات والقواعد التنفيذية التي يقرها المعهد.

وأوجب مراجعة المقترح البحثي قبل تقديمه من حيث توافقه مع شروط إعلان فرص الدعم، وعدم وجود متعلقات على الفريق البحثي في بحوث أخرى، ويقدم الباحث الرئيس إقراراً موقعاً من الباحثين بذلك.

اشتراطات لطلبة الدراسات العليا

اشترط المعهد، على طلبة الدراسات العليا عند التقدم للحصول على منحة بحثية أن يكون المتقدم طالباً في الجامعات المحلية أو المبتعثين السعوديين للدراسة في مراحل الماجستير والإقامات والزمالات والدكتوراه وزمالة ما بعد الدكتوراه في بداية مسيرتهم المهنية​.

وشدد على أن يكون للمتقدم مشرفاً مسؤولاً عن البحث، وأن يحصل على موافقة المشرف مع التزامه بالإشراف على سير المشروع وفق المنحة المعتمدة.

لأن صحة الإنسان أولًا؛
اهتمت #رؤية_السعودية_2030 بالحفاظ عليها ووقايتها من المخاطر. ومن هنا أتى #المعهد_الوطني_لأبحاث_الصحة ضمن مبادرات التحول الصحي لدعم بيئة البحث والابتكار في مجال الصحة. pic.twitter.com/I06TR3tZH4— برنامج تحول القطاع الصحي (@HSTP_2030) October 15, 2023الرواتب والمكافآت

أجاز المعهد للباحث الرئيس إضافة مخصصات رواتب للفريق البحثي ويتم تحدديها حسب المعلومات المقدمة في المقترح البحثي.

وأقر في لائحة المنح ​​صرف مكافأة الباحثين والمساعدين والمستشارين وتحدد آليتها وفق السياسات والضوابط التي يصدرها في هذا الخصوص. ​

وأكد على إمكانية استرجاع جميع مكافآت الباحث الرئيس أو الباحثين المشاركين التي صُرِفَت أو جزء حالات منها؛ إذا تبين أن هناك عملًا بحثياً مشابهاً «جارياً أو منتهياً» للبحث المدعوم، والفريق البحثي أو أحد أعضائه مشارك أو شارك فيه ولم يُخطَر المعهد بذلك مسبقاً.


ضمن سعينا لتطوير التجارب السريرية، لقطات من ورشة العمل الختامية التي عقدها #المعهد_الوطني_لأبحاث_الصحة ، بحضور العديد من شركاء النجاح وصنّاع القرار لتطوير بيئة التجارب السريرية في المملكة.#رؤية_السعودية_2030#برنامج_تحول_القطاع_الصحي
Snaps of #ClinicalTrialsMovingForward... pic.twitter.com/lD1Ta5hZ0u— المعهد الوطني لأبحاث الصحة | Saudi NIH (@saudi_nih) September 25, 2023

وتسترجع المكافآت أيضًا في حال اعتذار الباحث الرئيس أو الباحثين المشاركين عن الاستمرار في البحث دون وجود مبررات مقنعة، أو وجود مخالفات علمية في تنفيذ البحث وفقًا لما يقره المعهد من ضوابط، أو تأخّر تسليم التقرير الفني النهائي أو النهائي المنقّح عن المدة المحددة في السياسات والضوابط، أو إلغاء المنحة وفق أسباب يحددها المعهد.

وتنص لائحة ”المنح“ على أن للمعهد حق استبعاد أي عضو من أعضاء الفريق البحثي وتعيين بديل عنه حال عدم الالتزام بما ورد في اللائحة أو العقد من أحكام، مع سقوط حقه في البحث.

ولا يجوز للجهة دون موافقة المعهد تغيير أو إخلاء طرف الباحث الرئيس، أو أحد الباحثين المشاركين، أو إضافة باحث، أو باحثين للبحث. ​​

إلغاء أو تعليق المنح

حدد المعهد 10 أسباب لتعليق المنحة أو إلغائها، والتي تتمثل في عدم بدء العمل في البحث خلال المدة المحددة من قبل المعهد دون عذر مقبول، أو عدم تعاون الباحث الرئيس في الرد على الملاحظات والاستفسارات الواردة من المعهد خلال المدة المحددة دون عذر مقبول.

وتشمل حالات إلغاء المنح أو تعليقها؛ إذا تبين أن هناك عملًا بحثيّاً مطابقاً أو جارياً قبل بداية العمل في تنفيذ البحث المدعوم، أو تأخير تسليم التّقارير الفنّية والماليّة السنوية أو النهائية أو التقرير الفني المُنقّح دون عذر مقبول، أو ظهور نواقص أساسية وقصور في تنفيذ البحث طبقاً لخطة العمل ومؤشرات الأداء المعتمدة التي تبرزها الزيارات الميدانية لممثلي المعهد، أو نتائج تحكيم تقارير سير العمل الدورية.

وتتضمن أسباب الإلغاء أو تعليق المنح أيضًا عدم الالتزام بحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر المشار إليها في المادة الثالثة والخمسون، أو عدم الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي أو مقتضيات الأمانة العلمية.

وتسري أحكام الإلغاء أو التعليق للمنح في حال حدوث اختلافات بين أعضاء الفريق البحثي تعيق سير تنفيذ البحث أو تحقيق أهدافه، أو مخالفة الأنظمة المحلية أو الدولية المعمول بها في مكان البحث، أو اتخاذ أيّ من الإجراءات التالية دون أخذ موافقة رسمية مسبقة من المعهد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام المعهد الوطني لأبحاث الصحة أبحاث الصحة التجارب السريرية الصحة السعودية المعهد الوطنی لأبحاث الصحة الفریق البحثی الباحث الرئیس تنفیذ البحث أن یکون

إقرأ أيضاً:

الرئيس التونسي يحدد يوم 6 أكتوبر موعدًا للانتخابات الرئاسية

آخر تحديث: 3 يوليوز 2024 - 4:21 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد مساء  أمس الثلاثاء عن تحديد يوم 6 أكتوبر المقبل موعدًا لإجراء الانتخابات الرئاسية، وفقًا لبيان أصدرته الرئاسة التونسية. وجاء في البيان أن “رئيس الجمهورية قيس سعيّد أصدر هذا امس الثلاثاء 2 يوليو 2024 أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024”.لم يوضح سعيّد، الذي يتولى الرئاسة منذ 2019، ما إذا كان يعتزم الترشح لولاية ثانية أم لا. ويُتوقع على نطاق واسع أن يقدم على هذه الخطوة لاحقًا.سعيّد، الخبير الدستوري، انتُخب ديمقراطيًا في أكتوبر 2019 رئيسًا للجمهورية. وفي 25 يوليو 2021، أقال رئيس الوزراء وجمد عمل البرلمان. وفي صيف العام التالي، أقرّ الناخبون التونسيون في استفتاء عام مشروع دستور جديد وضعه سعيّد، وأرسى دعائم نظام جديد يقوم على مجلسين : مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للأقاليم والمقاطعات. أدى هذا التعديل إلى نقل تونس من نظام حكم برلماني إلى نظام رئاسي.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تقدم خدمات طبية لـ857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر خلال 5 أشهر
  • «الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ 857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ857 ألف مواطن بالمعهد القومي للسكر خلال 5 أشهر
  • شيخ الأزهر ورئيس وزراء ماليزيا يفتتحان مجلس علماء وشباب الباحثين الماليزيين
  • كي لا ننسى "الباحثين عن عمل"
  • برنامج "مدارس الريادة" تحت مجهر المرصد الوطني للتنمية البشرية
  • الرئيس التونسي يحدد يوم 6 أكتوبر موعدًا للانتخابات الرئاسية
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية: يُطلق لأول مرة على مستوى الدولة معايير برامج الإقامة في التمريض -البورد الإماراتي