قدم الدكتور القس أندرية زكي رئيس الإنجيلية، الشكر للحاضرين من مندوب الرئيس عبد الفتاح السيسي ومحافظ القاهرة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير الشباب الرياضة وعدد من الممثلين الهيئات والأحزاب وممثلي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الذين حرصوا على التواجد أو إرسال برقية تهنئة بمناسبة عيد الميلاد المجيد المقام حاليا في قصر الدبارة.

علاقة تاريخية وروحية تجمع الكنيسة المصرية وطائفة الروم الأرثوذكس "ترانيم وألحان روحية".. أبرز فعاليات حفل الإنجيلية في عيد الميلاد

وعبر قائلا إن جميع الحضور ومن حرصوا على المشاركة هم موضع تقدير، وجاءت هذه الكلمات عقب كلمة راعي الكنيسة القس سامح موريس،  وتقديم الخان وترانيم فريق الكورال بكنيسة قصر الدبارة  للطائفة الإنجيلية.

بدأت الفعاليات الرسمية بتقديم صلاة في افتتاحية  للدكتور  جورج شاكر نائب رئيس الطائفة بمصر، يليها ترنيمة جمهورية فريق تسبيح الكنيسة ، ثم يلقي قراءة كتابية الدكتور القس راضي عطالله، رئيس سنودس النيل وخدمة الترميم فريق.


ثم تبدأ الصلاة برئاسة الدكتور القس استيفين سعيد رئيس مجمع كنائس الايمان.
ومن المقرر تنظيم الختام مع ترنيمة وعطاء  في م البركة الرسولية.
 

أسباب اختلاف موعد الاحتفالات

تختلف الكنيسة الإنجيلية في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية التي جعلها متفردة، وليست هى وخدها بل تختلف  الكنائس  فيما بينها فى عدة جوانب ترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي  وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.

ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى فى أيام مجمع نيقية عام 325م

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور القس أندرية زكي رئيس الإنجيلية رئيس الإنجيلية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع الأرثوذكس في كنيسة العذراء بالفكرية

تواصل كنيسة السيدة العذراء مريم بالفكرية، مطرانية أبو قرقاص للأقباط الأرثوذكس، دورها الرعوي من خلال الاجتماع العام اليوم الخميس بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

القديسة أوفيميه.. سيرة عنوانها "العطاء" حفظها تاريخ الأقباط القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي

يتخلل الاجتماع عظة فقرات يستهل بطقس رفع البخور "عشية"، يليه تقديم عدد من الترانيم ثم كلمة العظة  التي يلقيها القس بنيامين حنا كاهن كنيسة العذراء بالفكرية ويخدم حالياً بأمريكا، ثم يأتي ختام اللقاء.

 

أعلنت الكنيسة القبطية بداية صوم الرسل عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم.

وترتبط  هذه الذكرى بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

 

ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  

استهل الصوم  مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

وخلال هذه الفترة تقرأ النبوات من العهد القديم من كتاب صلوات اللقان، ويقوم فيها الاب الكاهن برشم الصليب أو وضعه على جباه المصلين بعد أداء الصلاة أوعلى المياة في رمزية للإغتسال من الخطية.

مقالات مشابهة

  • أبرز فعاليات الأنبا فيلوباتير بكنيسة مارجرجس بتامبا فلوريدا..شاهد
  • البطريرك ساكو يحتفل بعيد مار توما الرسول في بغداد
  • تفاصيل اجتماع الأرثوذكس في كنيسة العذراء بالفكرية
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • القس أندريه زكي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • الذكرى الـ 21 على سيامة القس أرميا عبده.. غدا
  • مطرانية بني سويف تحتفل بالذكرى الـ٢١ على سيامة القس ابراهيم القمص عازر
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ مارجريت صاروفيم على توليها منصب نائب وزيرة التضامن
  • رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية يهنئ أعضاء الحكومة الجديدة
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الحكومة الجديدة والمحافظين الجدد