هل يسيطر دونالد ترامب، منذ البداية، على المنافسة لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية؟ أم يُحدث خصومه، وعلى رأسهم نيكي هايلي ورون ديسانتيس، مفاجأة؟ ستحظى هذه التساؤلات بإجابة بعد عشرة أيام حين تنظم ولاية أيوا أول انتخابات تمهيدية، مفتتحة السباق الطويل إلى البيت الأبيض.
وبعدما وجه إليه القضاء تهما جنائية في أربع قضايا، يواجه الرئيس السابق حكم الناخبين لأول مرة منذ انتهاء رئاسته.


ويتنافس الرئيس الجمهوري السابق مع خصومه لمبارزة الرئيس الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الخامس من نوفمبر المقبل.
يردد ترامب، خلال تجمعاته الانتخابية، كما في انتخابات 2016، أنه سيعيد إلى الولايات المتحدة "عظمتها".
يحتفظ ترامب بشعبية كبيرة رغم الاعتراض الذي تثيره تصريحاته ولا سيما تلك المتعلقة بالمهاجرين الذين يتهمهم بـ"تسميم دماء" الولايات المتحدة.
وبالرغم من التهم الموجهة إليه وأحكام السجن التي قد تصدر بحقه، يحقق رجل الأعمال نسبة 60% من نيات الأصوات في استطلاعات الرأي، مسجلا تقدما هائلا لم يتمكن منافسوه من تقليصه حتى الآن.
ولا يزال ترامب يحظى في أيوا كما في باقي الولايات الأميركية، بقاعدة واسعة من المؤيدين الأوفياء، غير الآبهين بمشاكله القضائية.
ويستند ترامب إلى جيش من المتطوعين يجوب، منذ أشهر، أنحاء هذه الولاية الزراعية الصغيرة في الغرب الأوسط الأميركي لتوزيع الكتيّبات والبيانات واللافتات وقبعات مرشحهم الحمراء الشهيرة.
لكن هل سيكون ذلك كافيا للفوز في انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية في 15يناير في الولاية؟
يصدر حكم الناخبين اعتبارا من الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي، حين يجتمعون في مجالس انتخابية تعقد في مدارس ومكتبات ومراكز فرق إطفاء في أيوا لاختيار مرشحهم في اقتراع سري.
- هايلي وديسانتيس خلف ترامب
في ذلك المساء، سيتنافس ستة جمهوريين لقطع الطريق على ترامب، غير أن اثنين منهم فقط لا يزالان يحظيان بفرصة، على ما يبدو.
هناك من جهة السفيرة السابقة إلى الأمم المتحدة في عهد ترامب والحاكمة السابقة لولاية كارولاينا الجنوبية نيكي هايلي التي تلقى تأييدا في أوساط اليمين الأميركي.
والمرشحة الخمسينية هي المرأة الوحيدة في السباق.
من جهة أخرى، هناك حاكم فلوريدا رون ديسانتيس.
وراهن المرشح الأربعيني، وهو ضابط سابق في البحرية، على ولاية أيوا، فزار كل مقاطعاتها الـ99، وهو يعول فيها على دعم ثمين من الحاكمة كيم رينولدز.
ولا تتعدى نسبة التأييد لأي من المرشحين 11 إلى 12% في استطلاعات الرأي.
رغم ذلك، لا يستبعد المراقبون أن يحدث أحدهما مفاجأة ويقضم بعضا من الفارق الهائل الذي يسجله ترامب.
وينتقل المرشحون الأسبوع المقبل على وقع الاستحقاقات التمهيدية المتتالية إلى ولاية نيو هامشير، ثم في فبراير إلى نيفادا وكارولاينا الجنوبية.
وتصوت الولايات الخمسون الواحدة تلو الأخرى وفق برنامج يمتد حتى يونيو، قبل أن تمنح كل منها حصتها من المندوبين إلى المرشحين في المؤتمر الوطني الذي ينظم في يوليو ويعين رسميا مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية.
والأولوية بالنسبة لترامب (77 عاما) هي ضمان فوزه قبل انطلاق محاكماته التي يبدأ بعضها في مارس.
أما من الجانب الديمقراطي، فيحظى جو بايدن (81 عاما) بتأييد الحزب الرسمي ومن المتوقع تعيينه مرشحا له في أغسطس.
وينافسه النائب عن مينيسوتا دين فيليبس والكاتبة صاحبة المؤلفات الواسعة المبيع ماريان وليامسون، لكن أيا منهما لا يحظى بأي فرص واقعية.

أخبار ذات صلة ترامب يطعن بقرار منعه من الترشح في ولاية كولورادو ترامب يستأنف ضد قرار استبعاده من الانتخابات المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أيوا الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب الانتخابات التمهيدية الحزب الجمهوري نيكي هايلي

إقرأ أيضاً:

جاسوس.. من الذي استهدف نصرالله؟

صدمةٌ كبيرة يعيشها لبنان بعد إعلان نبأ استشهاد الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله إبان الغارة الإسرائيلية التي طالت الضاحية الجنوبية لبيروت، يوم الجمعة.
"أيلول الأسود" أرخى بظلاله على "حزب الله"، كاشفاً عن حقيقة الخرق الأمني الذي أسفر عن استشهاد نصرالله في النهاية، فيما مُتصدر المشهد هو "الجاسوس" الخطير أو شبكة العملاء التي جعلت نصرالله في عداد الشهداء الآن.   من استهدف نصرالله كان هذا الجاسوس الذي أبلغ عن انعقاد اجتماع لـ"أمين عام الحزب" مع قيادات آخرين من "حزب الله". تسريبُ المعلومة وتحديد الأماكن والخطة التي حصلت، كانت كفيلة بإستهداف نصرالله وعدم منحه أي فرصة للنجاة من خلال قصف 6 مبانٍ يؤدي إلى قطع الأنفاق الموجودة ضمنها ببعضها البعض.   الأخطر هو أن إستهداف نصرالله جاء بعد سعي الأخير لخوض حربٍ أمنية ضد الجواسيس في عمق الحزب، وما جرى، بحسب المعلومات، هو أنه تشكلت لدى نصرالله قناعة عن اكتشاف شخصية أساسية لها علاقة بالتسريب، فما كان إلا أن جاء الاستهداف الذي قد يُضيع حقيقة الجاسوس أو الشبكة التي يقف وراءها منعاً لانكشافه.   لهذا السبب، كان نصرالله في أيامه الأخيرة مُصراً على متابعة الملف الأمني للحزب من دون أن يغفل عن أي تفصيل داخلي، حتى أنّ مسألة التوقيفات التي حصلت ضمن الحزب، تابعها نصرالله شخصياً.   كل ذلك، استدعى من شبكة العملاء تصفية نصرالله خصوصاً إنه بدأ باكتشاف أمرها واحداً تلو الآخر. ما يجري ليس مستبعداً بتاتاً، فالتضحية بنصرالله بهذا الشكل وراءه خطورة لا يمكن وصفها بتاتاً.   أمام كل ما حصل، يظهر أن إسرائيل اعتمدت خطة "كسر القيادات" تدريجياً. من وسام الطويل وحتى نصرالله مروراً بقيادات أخرى، صعدت إسرائيل سُلّم الاغتيالات حتى وصلت إلى نصرالله. المسألة هذه لم تكن عابرة، بينما الهدف هو كسر قيادة "حزب الله" وسلبها قوة تنظيمية كبيرة بالإضافة إلى أنها تؤثر على مستقبل الحزب في المستقبل.   ما لا يُفهم الآن هو مستقبل هذه الضربة، لكن السؤال الأكثر طرحاً: ماذا سيُفعل المتجسس؟ وهل سيظهر حقاً بعد استهداف نصرالله وما تلاه من قصف طال شخصيات رفيعة المستوى؟   إن صح التعبير، فإن هذا الجاسوس وشبكة العملاء ما زالت "حرة طليقة"، والدليل هو أن هناك استهدافات خطيرة حصلت، أمس السبت. وعليه، فإن ما حصل يكشف عن أن "حزب الله" يحتاج لإعادة ترميم نفسه داخلياً، وإلا ستنكشف كافة القيادت العسكرية الأخرى والتي بقيت فقط بعد نصرالله.   في خلاصة القول، ما يجب على حزب الله فعله هو تسوية داخله فوراً، فيما تكشف المصادر أن التحرك الذي طال نصرالله يرتبط بأشخاص مقربين منه جداً، فليس بإمكان أي أحد أن يفعل هذا الأمر.   وعليه، فإن الأساس من أجل بقاء استمرارية "حزب الله" هو اعتماد حرب التفافية تكشف جميع المتآمرين، داخلياً وخارجياً بالدرجة الأولى، وإلا سنشهد على تصفية المزيد من قيادات "حزب الله" من رأس الهرم إلى أسفله. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء اليابان الجديد: سأدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة في 27 أكتوبر المقبل
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • تفاصيل أول مناظرة بين نائبي مرشحي الرئاسة الأمريكية.. فرصة لحسم السباق
  • حسن نصر الله الذي غيّر الإقليم حيا وميتا
  • جاسوس.. من الذي استهدف نصرالله؟
  • حسن نصر الله.. خريج الحوزات الذي قاد حزب الله اللبناني
  • نائب:التنافس بين البارتي واليكتي ستكون على أشدها في انتخابات الإقليم
  • الولايات المتحدة: إعصار هيلين يتحول إلى عاصفة استوائية ويخلف دمارا واسعا في ولاية جورجيا
  • الولايات المتحدة توجه اتهامات لإيرانيين باختراق حملة ترامب الرئاسية
  • استطلاع: هاريس تتقدم بفارق ضئيل على ترامب في الولايات المتأرجحة