بوابة الوفد:
2024-07-07@04:24:46 GMT

خبير أثري يكشف مفاجأة عن منطقة سقارة (فيديو)

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

كشف الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري، أن عمليات التنقيب في منطقة سقارة لم تخرج إلا 4% أو 5% من الكنوز المدفونة فيها، مؤكدًا أن سقارة من المناطق الأثرية الأهم في مصر والعالم، لاحتوائها على آثار مهمة للغاية يرجع تاريخها إلى عصر الأسرة الثانية من تاريخ مصر القديمة والحديثة والعصور المتأخرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة “إكسترا نيوز”، أنَّ عمليات التنقيب الأخيرة بمنطقة سقارة، نتج عنها اكتشاف بقايا دفن آدمي لرجل مرتدي قناع ملون وآخر لطفل صغير، بالإضافة إلى عدد من الدفنات ترجع للعصور المتأخرة والعصر البطلمي، بالإضافة إلى تابوت يرجع تاريخه إلى عصر الأسرة الثامنة عشر في حالة سيئة للغاية ولكن داخله إناء بحالة جيدة للغاية.

العثور على تمثالين للمعبودة إيزيس بسقارة

وأوضح أن البعثة في سقارة نجحت في العثور على القطع الأثرية، من بينها تمثالين للمعبودة إيزيس، أحد أهم الآلهة في عصر المصريين القدماء، والتمثال عليه بقايا لون أبيض، وتمثال آخر لطفل يمتطي طائر.

وأكد أن البعثة وجدت قناع به بقايا من لونين الأبيض والأخضر، وأجزاء من تميمتين للمعبودين إيزيس وبِس، بالإضافة إلى بقايا حجر جيري عليه كتابات هيروغليفية وتميمة وقطع أخرى عديدة ولوحة مكتوب عليها بالهيروطيقية وبعض الأدوات الفخارية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سقارة التنقيب الآثار الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب الجيل: اجتماع الحوار الوطني المقبل مهم للغاية «فيديو»

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إنه لأول مرة ينعقد مجلس أمناء الحوار الوطني بحضور الحكومة، مشيرا الى أن اجتماع الغد له أهمية كبيرة.

تواصل جيد بين مجلس الأمناء والحكومة

وأضاف «الشهابي» خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»: «بكره هيحضر رئيس الإدارة الفنية للأمانة العامة للحوار الوطني، وهو الآن وزيرا لشؤون مجلسي النواب والشيوخ والاقتصاد السياسي، فلأول مرة تشارك الحكومة المصرية في أحد اجتماعات مجلس أمناء، وهو ما يعني أن هناك تواصلا جيدا بين مجلس الأمناء والحكومة المصرية متمثلة في حضور المستشار محمود فوزي».

وأوضح رئيس حزب الجيل: «اجتماع الغد له مهمة وحيدة، وهي متابعة تنفيذ مخرجات وتوصيات الحوار الوطني الموجودة على طاولة الحكومة الآن، وأحد ملفاتها المهمة أن الحكومة الجديدة معنية بتنفيذ مخرجات وتوصيات الحوار الوطني، على أساس أنه يشكل خارطة طريق فى المرحلة المُقبلة، لذلك ستناقش حزمة المشروعات والقوانين».

مصر مُقبلة على استحقاق انتخابي مهم جدا

وأشار إلى أن «مصر مُقبلة على استحقاق انتخابي مهم جدا، ومن المهم جدا أن تصدر هذه القوانين التي ستنظم تلك الانتخابات، وأن تتفق تلك القوانيين مع توصيات ومخرجات الحوار الوطني». 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يكشف ما سيحدق لسعر الصرف بعد مفاوضات مسقط
  • خبير عسكري: تحول بعمليات المقاومة والاحتلال يغوص أكثر في وحل الاستنزاف
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • نشرة التوك شو.. مفاجأة عن مصير الحكومة الجديدة وجدل حول وزير التعليم
  • سيئة وتتدهور بشكل سريع.. خبير سياسي يكشف عن الحالة الصحية لبايدن (فيديو)
  • محافظ قنا: هذه أبرز توجيهات الرئيس السيسي عقب حلف اليمين (فيديو)
  • دي يونج يكشف عن لحظاته الأولى له في الكامب نو
  • محافظ قنا يكشف أبرز توجيهات الرئيس السيسي للمحافظين الجدد (فيديو)
  • رئيس حزب الجيل: اجتماع الحوار الوطني المقبل مهم للغاية «فيديو»
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو