تقرير أخبار الصباح، نلقي نظرة شاملة على أحدث المستجدات والأخبار الهامة في مختلف أنحاء العالم، سنستعرض الأحداث الرئيسية، ونقدم تحليلًا سريعًا لأبرز التطورات في مجالات السياسة، الاقتصاد، الرياضة، والشؤون العامة.

نتنياهو يكمل في إبادة الشعب الفلسطيني

في بداية العام الجديد، أعلنت دولة الاحتلال عزمها مواصلة عدوانها العسكري على قطاع غزة، مثيرة المخاوف من تصاعد الصراع إلى أطراف أخرى، وتتفوق واشنطن في دورها الدولي بحماية الملاحة في البحر الأحمر.

كما يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام، ليؤكد أن إسرائيل ستواصل جهودها الحربية بكل حزم لتحقيق أهدافها. 
يتضح التزامها الكامل بتدمير الفصائل الفلسطينية وتأمين الحدود، وتحقيق الأمان للمواطنين وإعادتهم إلى ديارهم في شمال وجنوب البلاد.

نتنياهو

و مع الإعلان عن هذا القرار، يتصاعد التوتر وتتزايد التحديات، مما يجعلنا نتابع عن كثب تطورات الوضع الإقليمي، كما يستخدم الاحتلال الاسرائيلي الأسلحة المحرمة دوليًا ضد الشعب الفلسطيني في مشروع إبادة جماعية.


إعلان مهم من البنتاغون

تعود حاملة الطائرات الأمريكية "جيرالد فورد" من شرق المتوسط، استعدادًا لإعادة نشرها في المستقبل، تأتي هذه الخطوة في ظل استمرار التوترات والتطورات الإقليمية.

في سياق متصل، تستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة مع تداول الأنباء عن الأضرار البشرية والبنية التحتية، يظهر الوضع الصعب للنظام الصحي في غزة، مع تأثيرات قوية على جهاز الإسعاف والمستشفيات.


التصعيد الخطير..روسيا تستخدم صواريخ كوريا الشمالية لشن ضربات على أوكرانيا

في إعلان مثير للقلق، أكد البيت الأبيض أن روسيا قامت بإطلاق صواريخ بالستية مشتقة من كوريا الشمالية على أراضي أوكرانيا في الأيام الأخيرة، مما يشير إلى دعم بيونج يانج لموسكو في هذا التصعيد الخطير.

و وفقًا لتصريحات جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض للشؤون الأمنية القومية، التي نقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، قررت الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية قدمت مؤخرًا لروسيا منصة إطلاق صواريخ بالستية وعدة صواريخ أخرى.

وأضاف كيربي أن روسيا استخدمت واحدة على الأقل من تلك الصواريخ في هجوم على أوكرانيا في 30 ديسمبر 2023، وتم استخدام العديد من الصواريخ الأخرى خلال العملية التي نفذت في الثلاثاء.

وأشار كيربي إلى أنه من المتوقع أن تستفيد روسيا وكوريا الشمالية من هذه العمليات الصاروخية، ومن المتوقع أن تستخدم روسيا المزيد من الصواريخ المشتقة من كوريا الشمالية لاستهداف البنية التحتية المدنية في أوكرانيا وقتل المدنيين الأبرياء، وأفاد كيربي أن الولايات المتحدة قد قررت أن الصاروخ الذي تم إطلاقه في 30 ديسمبر سقط على ما يبدو في حقل مفتوح في أوكرانيا، وما زال المسؤولون يقيمون آثار هذا الهجوم حتى الثاني من يناير.


وزيرا خارجية الولايات المتحدة وفرنسا يمنعان تصاعد الصراع في غزة

عقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيرته الفرنسية كاثرين كولونا اجتماعًا لمناقشة سبل منع توسع الصراع في قطاع غزة ولتجنب تصاعد التوتر في لبنان وإيران.

وأكد بلينكن ضرورة وقف الهجمات غير القانونية على السفن التجارية في البحر الأحمر، التي يقوم بها الحوثيون المدعومون من إيران، والإفراج الفوري عن السفن وطواقمها التي يتم احتجازها بشكل غير قانوني.

وشدد الوزيران على أهمية تقليل الخسائر المدنية في غزة إلى أدنى حد ممكن، بالإضافة إلى ذلك، أكدا ضرورة التنسيق الدولي الملح لضمان وصول المساعدات الإنسانية للفلسطينيين المدنيين في قطاع غزة.


إطلاق سراح أوسكار بيستوريوس بعد 11 عامًا من قتله لصديقته

تم الإعلان في ساعات الصباح الأولى عن إطلاق سراح العداء الأولمبي الشهير أوسكار بيستوريوس من سجن بريتوريا، حيث قضى ما يقرب من 9 سنوات من مجموع عقوبته التي بلغت 13 عامًا و5 أشهر، بسبب إدانته بقتل صديقته ريفا ستينكامب في عيد الحب عام 2013.

أوسكار بيستوريوس 

حصل بيستوريوس على الإفراج المشروط في نوفمبر الماضي، حيث يسمح للمجرمين المدانين في جنوب إفريقيا بالحصول على الإفراج المشروط بعد قضاء نصف فترة عقوبتهم على الأقل في السجن.

أكدت إدارة السجون في بيان مقتضب أن بيستوريوس حصل على الإفراج المشروط اعتبارًا من الخامس من يناير 2024، وتم تسجيله في نظام الإصلاح المجتمعي ويعيش الآن في منزله.

من المتوقع أن يعيش بيستوريوس في قصر عمه في ضاحية ووتركلوف الراقية في بريتوريا، حيث تم رصد سيارة شرطة متوقفة خارج المنزل.

وأفاد مسؤولو إدارة الخدمات الإصلاحية في جنوب إفريقيا بأنه لم يتم إعلان موعد إطلاق سراح بيستوريوس مسبقًا، ولن يتم تغطية إعلامية للحدث في محاولة للحفاظ على هدوء الأمور وتجنب التركيز الإعلامي الشديد الذي تعرض له منذ حادث إطلاق النار الذي وقع في 14 فبراير 2013 عندما أطلق عدة رصاصات على ريفا ستينكامب من خلال باب الحمام في منزله.

وسيكون بيستوريوس ملتزمًا بشروط صارمة بموجب الإفراج المشروط حتى انتهاء فترة العقوبة المتبقية في ديسمبر 2029.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضمان وصول المساعدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صواريخ كوريا الشمالية الاحتلال الاسرائيل الفصائل الفلسطينية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشعب الفلسطيني اخبار الصباح الإفراج المشروط کوریا الشمالیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

فزغلياد: معارك المسيّرات تحفز الفكر العسكري الروسي الحديث

تقول صحيفة "فزغلياد" الروسية إن الجيش الروسي يكتسب خبرة قيمة في المعارك بأوكرانيا، سواء من حيث استخدام أحدث الطائرات المسيرة أو من حيث التقنيات لمواجهتها في المعارك، وإن المنافسة اليومية تعتبر مختبرا حقيقيا لصياغة انتصار روسيا، وبفضل الحرب في أوكرانيا وجدت روسيا نفسها في طليعة الفكر العسكري الحديث والتقدم العسكري التقني.

وذكر الكاتب الروسي أليكسي أنبيلوغوف مدير "مؤسسة دعم البحث العلمي وتنمية المبادرات المدنية -أوسنوفانيه" الروسية أنه مع بداية الحرب في أوكرانيا كانت صناعة المسيّرات العسكرية حول العالم تركز على إنتاج نوعين أساسيين منها، يُطلق على الفئة الأولى في التصنيف الغربي اسم "مسيّرة على ارتفاع متوسط مع مدة طيران طويلة"، وأشهر ما يمثلها هي طائرة "بيرقدار تي بي 2" التركية، والفئة الثانية هي "طائرات المنصة عالية الارتفاع" التي تمثلها المسيّرة الأميركية "آر كيو 4 غلوبال هو".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كاتب إسرائيلي: ليست إيران هي التي تخيفني بل بلدي إسرائيلlist 2 of 2أولمرت: نتنياهو يعمل على تدمير إسرائيلend of list

وأوضح أن الفئتين تشتركان في الاستقلالية العالية ومستوى الطيران المرتفع والحمولة الكبيرة وأخيرا التكلفة العالية، وتستخدمان بشكل أساسي كطائرات استطلاع على ارتفاعات عالية وطائرات لرصد الحرائق، وعملت المسيّرات ذات الارتفاع المتوسط مع مدة طيران طويلة أيضا كمنصة هجومية تحمل صواريخ جو أرض.

اعتقاد خاطئ

وقبل 3 سنوات فقط بدا أن هذه الطائرات سوف تغزو سماء ساحة المعارك في المستقبل القريب، وكان يُعتقد أنها أثبتت فعاليتها في حرب قره باغ الثانية، ولهذا السبب قامت أوكرانيا -التي تركز على المفاهيم الغربية للاستخدام القتالي للمسيّرات- بشراء طائرات بيرقدار التركية على نطاق واسع في عام 2021 قبل بداية الحرب في أوكرانيا.

لكن هذه الحرب أظهرت مدى الخطأ الفادح الذي ارتكبه مبدعو المفاهيم الغربية بشأن استخدام المسيّرات، حيث اعتمدوا على مسيّرات الفئتين الأولى والثانية، في حين أظهر مسرح العمليات الاختلافات الواضحة بين الحرب الصناعية الحديثة والصراعات منخفضة الحدة التي اعتادت عليها الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف "الناتو" على مدى السنوات الـ40 الماضية.

وأورد الكاتب أن امتلاك طرفي الصراع أنظمة دفاع جوي متعدد الطبقات والاستخدام المكثف لمنظومات الدفاع الجوي المحمولة وأنظمة الحرب الإلكترونية قيّدا بشكل حاد استخدام المسيّرات من الفئتين الأولى والثانية، حيث أُخرجت المسيّرات الكبيرة من اللعبة تقريبا منذ بداية الحرب في أوكرانيا، ومن الأمثلة الصارخة على ذلك خيبة آمال القوات المسلحة الأوكرانية فيما يتعلق بـ"بيرقدار" التركية، والاستثناءات الوحيدة والقليلة للغاية تخص طائرات الاستطلاع الإستراتيجية الأميركية المسيرة التي لم تدخل المجال الجوي الأوكراني.

أنظمة مختلفة تماما

وأوضح أن أنظمة مختلفة تماما كانت غير موجودة قبل 3 سنوات بدأت في لعب دور حاسم بميدان الحرب، حيث يمكن القول إن المسيّرات على ارتفاعات منخفضة لمدة رحلة قصيرة هزمت المقاتلات الكبيرة، وتشمل هذه المسيّرات طائرات الكاميكازي المسيرة المعروفة مثل "لانسيت" ومقاتلات "إف بي في"، وهي الطائرات التي احتلت سماء حرب أوكرانيا منذ أكثر من عام، والتي يمكن تجميعها بسهولة، سواء في المصنع أو في المستودع.

وتتراوح تكلفة طائرة مسيرة من طراز "إف بي في" بين 5 و10 آلاف دولار، وهي شائعة اليوم في ميدان المعارك وقادرة على تدمير دبابة تبلغ قيمتها ملايين الدولارات.

ولفت الكاتب إلى أنه ولعقود من الزمن ظل حلف شمال الأطلسي (ناتو) يستعد لنوع من العمل العسكري مغاير للحروب التي تدور اليوم، وتجاهلت الدول الغربية ثورة المسيّرات الجارية اليوم.

وبينما بدأ الجيش الأميركي اليوم في استخدام المسيّرات على ارتفاعات منخفضة لمدة رحلة قصيرة بشكل قليل نجد جانبي الصراع في الحرب الأوكرانية يستخدمان عشرات الآلاف من هذه المنتجات كل شهر.

وبحسب الكاتب، فقد حقق المصممون والمهندسون الروس إنجازا فذا باختراع وتجميع منصات قتالية فعالة تعتمد من بين أمور أخرى على عناصر وعينات مدنية، وقد تم ذلك في وقت قياسي بفضل توفر القاعدة الأساسية لإنشاء هذه المسيّرات، وهي الوحدات الإلكترونية للأجهزة والبرامج والمحركات الكهربائية والبطاريات والمكونات الأخرى في السوق العالمية اليوم رغم العقوبات.

مقالات مشابهة

  • قطار الذاكرة يصل لبطرسبورغ.. ماذا تعرف عن الحرب الوطنية العظمى؟ (شاهد)
  • فزغلياد: معارك المسيّرات تحفز الفكر العسكري الروسي الحديث
  • قطار الذاكرة يصل بطرسبورغ.. ماذا تعرف عن الحرب الوطنية العظمى (شاهد)
  • روسيا تمارس ضغوطا على أمريكا في أربعة أماكن حول العالم
  • متى يمكن أن يتفاوض الغرب مع روسيا حول أوكرانيا وعلى ماذا؟
  • استطلاع رأي عالمي: عقوبات الغرب على روسيا غير كافية لوقف الحرب مع أوكرانيا
  • وقف توسع "بريكس".. ماذا يعني؟
  • في أول اتصال بينهما.. وزيرا دفاع روسيا وأميركا يبحثان الحرب بأوكرانيا
  • أبرزها البرتغال ضد جورجيا.. مواعيد مباريات اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • سقوط الغرب بين أوكرانيا وفلسطين