حمدوك برغم الفات كن البطل الحي ما مات
تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT
هذه رسالتي الثانية إلى د/حمدوك ، وذلك بعد إتضاح رغبته في إتخاذ قرار عودته الثالثة ، بشرط أن يكون "إتحزم وإتلزم" فالمعركة طويلة وشاقة وحازمة ومصيرية لوجود البشر والأرض ، أو لا وجود ، نكون أو لانكون ، وعودته جاءت بدعم من الحرية والتغيير في نسختها الجديدة المسماة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) وسّوق التسميات ليس عليه حرج أو جمرك ، وهو المفتوح الباب على ضلفتيه ومصراعيه للدخول فحومل !! ، ولكن العبرة بالمواقف والمبادئ والثبات عليها ، بل العض عليها بالنواجذ ، فهل أنتم مستعدون وجاهزون رفاق الثورة في قحت أو تقدم بقيادتك ومسؤوليتك د/ حمدوك ؟؟ .
بداية أنا لا أنتقد مركزية الحرية والتغيير سابقاً ولا تقدم المنبثقة عنها حالياً بذات قادتها وصفات تحالفاتها "وهذه أول درجة نزول إلى أسفل تؤخذ على مسعاكم" بمسماكم الجديد ، ونقدي لم يكن يوماً ، سابقاً وحالياً ، ناجم عن عداوة ، كما الفلول وذلك الإنصرافي البذئ النزق ، الذي سوف تطالب الثورة العائدة وناجحة وراجحة بحراك الثوار ، بمحاكمته بالداخل ، ويفضل إرساله إلى لاهاي لاحقاً برهطه وأقرانه من القتلة السابقين واللاحقين ، وذلك إسوة بما قام به المجتمع الدولي تجاه أبواق حملة دعاة الإبادات الجماعية للبشر في العالم ، الذين أساوا للتاريخ البشري بما إقترفوه من جرائم حرب في حق الإنسانية ، أمثال "غوبلز" الذي أسهمت دعايته التحريضية الإعلامية في قتل الملايين وتشريدهم من ديارهم وأوطانهم وأجسادهم أجمعين ، وكان من المخططين للحرب النازية على العالم ، وقد مات منتحراً بعد يوم من انتحار قائده هتلر ، الذي أوصى بتعيينه مستشاراً لألمانيا قضى في هذه الوظيفة الساحرة ، يوماً واحداً قبل تسميم أطفاله الستة ، ومن ثم انتحاره وزوجته من بعدهما في اليوم الثاني من إنتحار قائده المجنون .
وذاك الآخر البوق العنصري المدعو "الكَنِزي" الرواندي الذي بصوته الأجوف ودعايته الإعلامية المتوعة المقرؤة والمرئية والمسموعة ، والذي حرض على قتل الآلاف من قبيلة التوتسي ، ذات الأقلية السكانية الثانية في رواندا بعد التوتسي ، وهذا المجرم بالذات المخالف للخلق والأخلاق ، كان يدعو من الراديو والتلفزيون والصحف ، بذكر القوائم بأسماء المطلوب إعدامهم ، حيث يجلبون واحداً إثر آخر ، ليتم تنفيذ حكم الإعدام فيهم ، ولتعطل ضميره المفترض وجوده كواحد من بني البشر ، كان يشارك بنفسه وبيديه في عمليات الإعدام ، بل كان يشارك حتى باغتصاب نساء التوتسي المجلوبات ، وهذا فعلياً ما يمارسه الإنصرافي في دعوات خياله المريض ، حتى في ذكره لقائمة الأسماء كما "الكنزي الرواندي" الموعودين بالإعدام على يدي محكمته الربانية وقع الحافر على الحافر ، غير أولئك الذين "حيوديهم لي الله" بالجملة دون تفويض رباني إنما بالوكالة غير المرخص له بادعائها الباطل . واسهابي قليلاً في ذكر النموذجين "جوبلز والكنزي" واللذين لقيا عقابهما على الجرم المرتكب ، الأول بانتحار الهزيمة المر ، بتحالف عسكر العالم ضده وغزو بلاده ، والثاني بالحكم المؤبد وإن خففته المحكمة الجنائية إلى السجن خمسة وثلاثون عاماً ، هي المؤبد ذاته ، ولكما ذلك الإنصرافي والربيع "فيما سيأتي عنه من حديث" وجاري الحكي على منوال إياك أعني وأسمعي ياجارة الجرم المشهود .
وسوف أتحدث عنه كما وعدت ، وهو المعادل العكسي للإنصرافي ، في الطرف الجنجويدي ، وهو المدعو عبدالمنعم الربيع المتوج ناطقاً فعلياً للدعم السريع فهما شبهينا وإتلاقينا" في الدعاية الإعلامية القاتلة المؤدية لطريق الإبادة الجماعية .
كما يجب أن تطالب الثورة المجيدة بعد نصرها النهائي الذي نثق في حدوثه ، لثقتنا في قدرات شعبنا وانتفاضاته المتوالية ضد الدكتاتوريات العسكرية والمسلحة وإستبدادها ، ولَمَ شمل كل منتهكي حقوق الإنسان بمحاكمتهم ومعهم ، "الانصرافي والربيع" الناطقين بإسم تنظيميهما الواحد المنشطر إلى تنظيمين متصارعين على السلطة ، فصيلي القصر والمنشية بعد التعديل ، وأن يحاكم كليهما ، وكل القتلة الأشرار ، منذ الإنقلاب الإسلاموي المشؤوم في صباح جمعة 30 يونيو عام 89 حتى تاريخ نهاية هذه الحرب العبثية اللعينة ، التى حتماً لها نهايتها ، وقريباً جداً ، ويرونها بعيدة ونراها قريباً ، قبل إندلاع حربهم العنصرية التي يدعوان لها بدعوى المقاومة الشعبية ، التي يوزعان لها السلاح ، من فضل مال الشعب المنهوب ، هكذا تقول كل المعطيات السياسية والعسكرية الحاضرة ولتنتظروا نهاية الحرب ياهؤلاء .
أما عن قحت الإسم الذي شوهته لهم الثورة المضادة ، وحولته إلى مسبة ، بسبب خطاياهم في نظرها ، وأخطاء فقط وإن كانت قاتلة في نظر الثورة يمكن معالجتها ، وكما قلت في حقها ، نقدنا لها دائماً كان وسيكون بمحبة ، وليست مجاملة لأنها بجماهيرها أولاً ، ثم قياداتها ثانياً ، قد كانت جزءً من الثورة "القرنعالمية" التي أدهشت عالمنا المعاصر وما سيأتي من عوالم قادمات ، أقول قياداتها ولا أقول عنها أنها خانت ، كما يقول أبواق دعاة الحرب ، ولا يعنونها بذاتها ، إنما المقصود من خلفها كل قوى الثورة بجميع فصائلها ومفرداتها ، ولكنها تريثت ، وتلفحت بالإنكفاء والطناش ، وتمترست حسب فكر وتكتيكات طبقتها ذات النفس القصير الغير ناشد للتغيير الثوري ، تبعاً لمصالحها الخاصة والحزبية ، وفارقت بفعلها الثورة وشعاراتها ، وقد صدق من قال ، بأن الثورات حين لا تكمل مسيرتها تقف محلك سر ، نصف ثورة ، يقضى أعداؤها على النصف المنجز منها ، حيث تصبح وبالاً وفتكاً ومجازراً لمن فجروها وأشعلوا ضيائها ، كما شهدنا ذلك منذ انتصارها الأول ، الذي نجحوا في إبطاله باللجنة الأمنية الموالية لنظامهم ، ثم بإنقلابهم المقبور دون فاعلية ، ثم حربهم الحالية .
والآن لست بصدد مناقشة قحت ، وإنما أريد التحدث مع (تقدم) بمسماها الجديد وقائدها العائد د/حمدوك ، وعسى هذه التسمية تقدم تواكب تسميته الجديدة ، الدال والمستقبلي المتجه ألى القادم التقدمي وليس القديم المتهالك ، وأتمنى أن تكون التجارب القاسية والمريعة والبشعة ، التي عاش كارثتها هذا الشعب العملاق الذي دائماً ما يتصدر حكمه الأقزام ، كما وصف حاله الشهيد محمود محمد طه موعظة لما سيأتي من جهتكم قادم الأيام .
وهاهي "تقدم" وبذات مواصفات قحتها وإنفراديتها وإقصائيتها للثورة وقواها الحية ولجان مقاومتها الأشاوس أصحاب الجلد والرأس المنهوبين ، وكما وَقعَّت ووقَعَت في المحظور أيام الوثيقة الدستورية ، التي أدت إلى إنقلاب 2021م المشؤوم ، هاهي تجد نفسها وحمدوك متطوعة هذه المرة ، في ذات السيناريو بعد الإطاري مقطوع الطاري ، ففي الموقف الأول ، أقدمت وهي عارية من ورقة التوت ، لتلتقي بالإخوة الأعداء ، حين كانوا الممثل الشرعي الوحيد للنظام ، وهاهي تعيد للتاريخ نفسه مرتين ولكنا نتمني أن تكون خطوتها خيراً وسعداً قادماً لهذا الشعب المنكوب ، والذي تضرر حتى العظم ، من هذه الحرب ، وهي تحاول أن تصل معهم إلى إتفاق أو وسيلة لوقفها ، ولا أحد يعترض على المحاولة ، رغم أن تقدم ، وفي مقدمتها انت ياحمدوك ذهبتم إليها وأنتم لازال ، ظهركم مكشوف ، وأنتم وحمدوك تعون أن الطرفين مدججين بالسلاح د وفي يدكم تقدم وحمدوك سلاحكم الأقوى ، وهي قوى الثورة بكل فصائلها الحزبية والنقابية والمهنية والمنظمات المدنية وكافة لجان المقاومة .
ولكي ينجح مسعاكم النبيل لوقف الحرب ، لا أرى أي معني للإنحياز لأحد الطرفين ، فكلاهما اشعلا الحرب وإن سبق أحدهما في إطلاق الرصاصة الأولي ، ورد عليه الآخر برغبته في إيجاد فرصة الإنتصار ، وإحتكار السلطة لصالحه ، وأشترك مع الآخر في إيقاد سعير الحرب ، كما أتمنى من تقدم ، ومنك حمدوك ، أن تتفهموا طبيعة الصراع بين الطرفين ، فالأول الذي يتبنى إسم الجيش للحرب بإسمه ، الإسلاموكوز ، فالآخر ما هو إلا الفصيل المنشق عنه ، في مفاصلة القصر- المنشية ، وهم بمسماهم الجنجوكوز هم مستشارية المنشية التى تبنت بدورها جند الجنجويد المنفلتين دون عقيدة وطنية غير عقيدة القتل والنهب والإغتصاب ، تلك المستشارية التى إستثمرت أحلام قائدها حميدتي في تولي رئاسة حكم السودان في مقابل رغبة الآخر في تحقيق حلم أبيه ، وفي صراع الأفيال هذا ، وعلى تقدم ود/حمدوك أن تنظرا إلى أبعد مما هو ظاهر للعيان ، ذلك أن هناك صراع مستتر ، ممكن ظهوره ، أثناء معركة مبادرتها الحوارية مع الطرفين ، وهو الصراع المتوقع داخل الدعم السريع وقد بدأت طلائعه بالظهور ، بعد احساس أطراف فيه بانتصارهم على الجيش ، وهم أصبحوا ينادون بمواصلة الحرب حتى تحقيق طموحاتهم التي تتلخص في تفكيك دولة 56 بمفهومها العنصري ، والنتائج التي يطمح نهاية من حربهم ، التي استشهد فيها الآلاف كما يرددون ، إما حكم السودان من أبناء غربه وإنهاء حكم نخب الشمال ، وفي حالة الفشل ، قيام دولة الزرقة في غربه وجنوبه ، وكأن الآخرين بيض الوجوه ، رضعوا من صدر القمر ، كما قال الشاعر والمغني ، ومن سمع لايف عبدالمنعم الربيع ، أمس بتاريخ الثاني من يناير ، وأنا اكتب في هذا المقال في اليوم الثالث منه . وهو الناطق الفعلي للدعم السريع طيلة تسعة أشهر الحرب ، والذي كان يتشدق فيها أنهم يحاربون الفلول من أجل الديمقراطية والدولة المدنية ، ولكنه في هذا اليوم قدم ، حلمه المستخبي ، وقد ركل شعارات الترابي الثعلبية ، التي منوا بها حميدتي لرئاسة حكم السودان عن طريق الديمقراطية المحمية بسلاح الجنجويد ، وأطلق مواقفه المبدئية
كما يقول ، وأولها أعترافه باسلامويته التي ساقته منضماً إلى
فصيل المنشية الترابية عند المفاصلة ومعاداته للمؤتمر الوطني . ألم أقل لكم أنها حرب بين الفصيلين للفوز بالسلطة ، ولا ناقة أو جمل فيها لشعب السودان . ثم تواصلت إعترافاته بنفض الغبار عن مواقفه المبدئية كما يردد ، أنه ضد ثورة ديسمبر مطلقاً ، من أولها إلى آخرها ، ولايوجد شئ حقد عليه في حياته مثل ما حقد علي ثورة ديسمبر وزاد عليها ثورة اكتوبر وجبريل فكلها صناعة الأنظمة ترتبها لإنقاذ نظامها المتهالك . أما كراهيته لديسمبر لأن من رتبها هو جهاز أمن النظام الذي يعاديه ، إلا أنه إضطر للعمل مع المؤتمر الوطني ، وسانده في العمل ضدها ، خاصة فيما يخص لجنة إزلة التمكين .
وأخطرها هو رفضه الجازم الحاسم ، لوقف الحرب لأن وقفها لايحقق لهم طموحاتهم في حكم السودان ، ويُطَّعم حديثه بعنصرية فاقت في مفرداتها كل عنصري تصورناه موجوداً بيننا ، وفي حديثه تحريض واضح وصريح لجند الدعم السريع ، فقد كان يدلي باقواله وكأنه يغازل طموحات جند الجنجويد وعقيدتهم في كسب الغنائم المشروع لهم ، والقتل والنهب والأغتصاب ، وذلك بالإتكاء على التهميش والإضطهاد الذي لاقوه كما يقول لهم ، من النخب الإستعمارية الشمالية كما قال .
ومن هنا أهمس في أذن حميدتي ومستشاريته إذا كانوا لا زالوا مع خططتهم الموسومة بثعلبية ترابية ، أقول لحميدتي خاصة أن جند دعمك السريع الجنجويد ، على شفى حفرة من وقوع التشظي شر مذر وسطهم وتابعيك ، وكما تقول قواميس اللغة العربية ، "شذر" تعني الإقبال عليك ربما من ناحية مستشاريتك ترابية الهوى ، والتي هي الأقرب إليك بعرضها البراق ، بنصيبي رئساً على دولة السودان ، وقد سبق واقترحت عليها من قبل ، بعد أن نفضت يدك من إنقلاب 21 أكتوبر ورفضته علناً ، إذا كانوا صادقين في وعدهم لقائدهم حميدتي ، أن يبادروا بتكوين حزب سياسي يؤمن بالديمقراطية الحقة دون سلاح الجنجويد ، ليصلوا حتى بقائدهم حميدتي إلى السلطة ، إذا رغبوا في ذلك ، وفي الديمقراطية بانتخاباتها الحرة والنزيهة متسع لهذا الحزب ، وفيها الحشاش يملأ شبكته .
أما ما قالت به القواميس في معنى "مذر" فهو الإبتعاد عنك ، وقد تعني جندك ، ومن هو في شاكلة عبد المنعم الربيع وآخرون من خلفه ، الذين في قلوبهم "دِريبات" أُخر ، أما معناها مجتمعة "شذر مذر" في وجهة التشظي ، هي أن كل شاة معلقة من نواصيها ولتقعد أنت وأسرة آل دبلوماسي ملوماً محسوراً .
وإلى د/حمدوك وقادة تقدم ، فإن البحر من أمامكم ، وألعدوء من
خلفكم ، إما فوضى الجنجويد الكاسحة للأخضر واليابس وإما
حرب الكيزان الأهلية الكاسحة أيضاً ليابس السودان قبل أخضره ، أو تحققون السلام ، الذي لن يأتي لكم ولشعب السودان إلا بشرط إسناد ظهركم على أكتاف الجماهير الوفية ، بقواها الثورية الحية ، الآتية من كل فج وصوب ثوري عميق .
وللحرب لا والثورة مستمرة والردة مستحيلة .
***
وإلى رسالة د/ حمدوك الأولى بعد استقالته من منصبه كرئيس للوزراء .
كبسولة الرسالة : رقم (2)
د/حمدوك : إستقالتك موفقة جعلت البرهان عارياً مع إنقلابه دون غطاء
د/حمدوك: جاءتك الفرصة الأخيرة لتقود الثورة والسودان لدولته المدنية
حمدوك: كن مع الثورة وأعلن أنك قائد المسيرة الثورية حتى الإنتصار.
د/حمدوك: سيقبلك الجميع حتى وإن قلتها وأنت خارج البلاد سيدعمك الثوار وقوى الثورة الحية ، والمجتمع الدولي.
د/حمدوك: ومع ذلك وافقت أو لم توافق الثورة مستمرة ومنتصرة .
.. # والردة مستحيلة#
* * *
وبداية أنوه انني طيلة سنتين ظل فيها حمدوك رئيساً للوزراء ، ظللت ناصحاً ورافضاً سياساته المستكينة والمترددة والخاضعة للمكون العسكري مرات ومرات ، قد ردمته "كما يقول الثوار" وقلت فيه ما لم يقله مالك في الخمر، وقد قلت قبل توقيعه للبيان السياسي مع العسكر "كن مانديلا بطل إفريقيا التاني ولا تكن شومبي خائن إفريقيا الثاني" ولكنه للاسف ، وقع ذلك البيان المتماهي مع العسكر والإنقلاب قلباً وقالباً ، مع بعض الشروط الواهية التي وضعها حمدوك ليستر بها فعلته الشنيعة تلك . والتي ظل تنفيذها في يد الانقلابي البرهان ، وفعلاً تجاهلها الإنقلابي الأول ، وتحايل على بعضها لصالحه . وبعد خروجه وأعني حمدوك من المهشد السياسي ، قد أصبح اشكالية كبرى بين الثوار والثايرات والشارع، منهم من ظل يعشم فيه ، ويوازره ، وبعضهم من يرفضه تماماً ، بل من يعده خائناً للثورة المجيده ، وحتى يتحد الموقف تجاهه ، ولا تنشغل الثورة عن مهامها بالإختلاف حوله : لذلك أقول وطالما أنه أخرج نفسه ، من المشهد السياسي تماماً باستقالته التي طالبناه بها يوم الإنقلاب المشؤوم والتي تأخرت كثيراً ، فأقول لن نتركه هكذا يقرر وضعه بنفسه ، وإنما يجب محاسبته ، عند دخوله وخروجه من المنصب ، حتى تتوحد قوى الثورة ، برائها ، ولن نكلفه كثيراً بتبيان موقفه من الثورة ، بأخذ اقواله ،أو بغيرها . وعليه وهو خارج البلاد أو لازال داخلها كما ناشدته في مقدمتي ، نقلاً عن صفحتي في الفيس بوك ، علينا أن ننظر إلى أين يسير وإلى أين المصير . فإذا كان لازال قلبه على الثورة والوطن ، أن يعلن موقفاً واضحاً بأنه كان تحت ضغط العسكر ، وسَيُغفر له ذلك ، بشرط أن يعلن بأنه الآن ضد الإنقلاب العسكري الذي قام به البرهان وسيعمل ضده ، وفي هذه الحالة يمكن أن بستعيد مجده وربما تدفعه الجماهير لقيادة ثورتها ، او خياره الثاني :
أن ينزوي ليعيش مع أسرته وعمله ، وفي هذه الحالة ، سيعتبره شعبنا خائناً لثورته، وأنه جاء لخدمة آخرين لأغراض خاصة بهم ، وأداها لهم ثم تخارج ، وفي هذه الحالة سيتم بعد إنتصار الثورة جلبه إلى السودان ، أو كان داخله ، ويحاكم شريكاً مع البرهان الإنقلابي ، في جرائمه خاصة بعد الإنقلاب ،بما فيها التخطيط للإنقلاب نفسه ، وخصوصاً جرائم قتل المتظاهرين وسحقهم وضربهم وإغتصاب الحرائر ، يظل فيها شريكاً أصيلاً مع البرهان . قي ارتكابها وهي جرائم لا تنقضي بالتقادم .
وليس من خيار ثالت له . إما بطلاً يكرم ، إو خائنا يُجرم . أما لعب دور الوسيط بين الإنقلاب والثورة ، فلا مجال له في ذلك . فالدخول في شباك الرئاسة والمسؤولية ، ليس سهلاً كالخروج منها
والثورة مستمرة ..# والردة مستحيلة# .
omeralhiwaig441@gmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: حکم السودان کما یقول د حمدوک فی هذه
إقرأ أيضاً:
مركز حقوقي: سوداني مُدان باغتصاب أطفال شارك في تظاهرات لندن ضد قادة «تقدم»
ظهر المُدان مؤخرًا في تسجيلات مصورة تؤكد وجوده في بريطانيا، بعد فراره من سجن الهُدى في أم درمان عقب فتح السجون في السودان خلال اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023.
الخرطوم: التغيير
تقدم مركز سيما لحماية حقوق المرأة والطفل الجمعة، بمذكرة عاجلة إلى السلطات البريطانية بتاريخ 22 نوفمبر 2024، تطالب باتخاذ إجراءات قانونية فورية ضد سوداني مُدان بجرائم اغتصاب أطفال شارك في التظاهرة ضد قادة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) في لندن.
وبحسب المذكرة التي أطلعت عليها (التغيير) فإن السوداني زاهر حسن بخيت، المدان بجريمة اغتصاب طفل وفقًا للمادة 45 (ب) من قانون الطفل السوداني لعام 2010.
وقد ظهر بخيت مؤخرًا في تسجيلات مصورة تؤكد وجوده في بريطانيا، بعد فراره من سجن الهُدى في أم درمان عقب فتح السجون في السودان خلال اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023.
وأكد المركز في بيانه أن فتح السجون أمام المحكومين بقضايا خطيرة مثل جرائم اغتصاب الأطفال عقب اندلاع الحرب في السودان منتصف أبريل 2023 شكل تهديدًا خطيرًا على سلامة الأطفال ويُعدّ من الانتهاكات الجسيمة للحرب المستمرة في السودان.
وأوضح البيان أن محكمة الطفل في مدينة مدني كانت قد أدانت زاهر حسن بخيت في 15 نوفمبر 2022، حيث كان يقضي عقوبته حتى فراره خلال الحرب.
ودعا المركز السلطات البريطانية إلى التحرك العاجل لحماية الأطفال وضمان المحاسبة. وأكد على أن إنهاء الحرب وتحقيق السلام ضرورة أساسية لحماية الأطفال ووقف الانتهاكات التي تُرتكب بحقهم.
وشهدت بريطانيا مطلع نوفمبر الحالي، تظاهرة من قبل مؤيدين للحرب الدائرة في السودان، استهدفت قادة القوى المدنية السودانية الذين كانوا يزورون بريطانيا.
وجاءت هذه التظاهرة في سياق حملات منظمة لدعم طرفي النزاع، حيث يسعى مؤيدو كل طرف إلى تشويه صورة خصومهم من القوى المدنية المتحالفة مع مبادرات تدعو إلى إنهاء الحرب واستعادة الحكم المدني.
وغالبًا ما تكون هذه القوى هدفًا لاتهامات بالخيانة أو التآمر مع قوى خارجية، وهي اتهامات تُستخدم كوسيلة لتقويض جهود التسوية السياسية.
تعكس التظاهرات أيضًا الجهود التي يبذلها بعض مناصري الحرب لاستغلال المجتمعات السودانية في المهجر لنقل النزاع إلى خارج حدود السودان، عبر الضغط على القادة المدنيين في المنافي.
وتزامن ذلك مع حملات إعلامية موجهة تهدف إلى تضييق الخناق على الداعمين للحل السلمي.
الوسوماغتصاب الأطفال في السودان بريطانيا تظاهرة لندن مركز سيما