عرضت فضائية الجزيرة، اليوم الجمعة، مقطع فيديو يرصد تجمع عدد من الفلسطينيين في قطاع غزة لإحياء أمسية ليلية فيما بينهم لرفع المعنويات.

واجتمع أهالي غزة يغنون أناشيد في مدح النبي، ويتحدثون سويا ملتفين حول شعلة نار للتدفئة من برودة الطقس.

عاجل| الأمم المتحدة: 76 ألف نازح في لبنان جراء التصعيد مع إسرائيل خبير علاقات دولية: هناك تغيير في الخطاب الدولي تجاه حرب غزة الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية

ثمن الدكتور طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن مصر أعلنت موقفها مبكرا بشأن مخطط تهجير الفلسطينيين، وثابتة عليه ولم تغيره.

وأكد البرديسي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن رؤية مصر ثاقبة بشأن خطورة الموقف الراهن في غزة ورفضها مخطط التهجير الإجرامي من البداية، لافتا إلى أن هناك تغيير في الخطاب الدولي تجاه حرب غزة.

وأضاف أن القيادة السياسية لمصر أكدت على رفض مخطط التهجير وحذرت منه وأنه خط أحمر لا يمكن المساس به، منوها بأن الدولة المصرية الوحيدة المتماسكة القوية في المنطقة حكومةً وشعبًا ومؤسسات، والشعب المصري خلف قيادته ودعم الرؤية المبكرة للقيادة، عبر اصطفاف غير مسبوق في الانتخابات الرئاسية.

ولفت إلى أن الموقف المصري واضح منذ البداية بشأن حل القضية الفلسطينية، حفاظا على حقو الشعب الفلسطيني، والحفاظ على الأمن القومي في المنطقة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فضائية الجزيرة الفلسطينيين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السفير طلال المطيري: القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى وتتصدر أولوياتنا

أكد رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان السفير طلال المطيري أمس الاثنين أن القضية الفلسطينية هي «قضية العرب الأولى» وأنها في مقدمة بنود جدول أعمال اللجنة منذ إنشائها في عام 1968.

وأضاف السفير المطيري خلال ترؤسه أعمال الدورة الـ 54 للجنة انه «يتعين مواصلة الجهد الدؤوب للارتقاء بثقافة حقوق الإنسان في إطار يراعي شواغلنا وأولوياتنا ويلبي آمالنا وتطلعاتنا ويحقق أهدافنا الاستراتيجية للمضي قدما في مسيرة العمل العربي الحقوقي المشترك الغنية بالإنجازات».

وتابع: «كرئيس للجنة كنت أمني النفس بأن ألتقيكم اليوم وقد بدأت بوادر حلحلة الأزمة تلوح في الأفق بأرض فلسطين المحتلة لكن بارقة الأمل تظل حاضرة بالرغم من الوضع الميداني وإمعان القوة القائمة بالاحتلال في سياسة الأرض المحروقة».

واستطرد المطيري «فصوت الحق أبى إلا أن يصدع في وضح النهار متجليا في الرأي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في لاهاي في 19 الجاري بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة منذ 57 عاما».

وكشف عن أن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن بنودا، من بينها اختيار شعار «اليوم العربي لحقوق الإنسان لعام 2025»، إضافة إلى مناقشة 3 مقترحات تقدمت بها جامعة الدول العربية وهي «الحق في الغذاء الكافي» و«الحق في الخصوصية وحقوق الإنسان الأخرى في العصر الرقمي»، إضافة إلى مقترح بعنوان «حقوق الإنسان لا عمر لها».

وبين أنه تم إدراج بندين جديدين ضمن جدول الأعمال الأول حول مقترح من البحرين بشأن «مخرجات القمة العربية 33» لاسيما الشق المتعلق بـ «ضمان الحق في الصحة والتعليم خلال النزاعات المسلحة»، فيما يتمحور البند الثاني وهو مقترح من الجامعة العربية حول «الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان».

وأعرب السفير المطيري عن أمله في أن تخلص أعمال هذه الدورة إلى توصيات مبتكرة ووضعها موضع التنفيذ على الأصعدة الوطنية والإقليمية لتعزز من جهود العمل العربي المشترك في المجال الحقوقي.

وتناقش اللجنة على مدى 3 أيام سبل التصدي للانتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراضي العربية المحتلة وبند حول الأسرى والمعتقلين العرب في المعتقلات الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدى سلطات الاحتلال.

وتبحث كذلك في الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان ومقترح البحرين حول تنفيذ ما ورد في مخرجات القمة العربية الأخيرة بالمنامة حول ضمان الحق في الصحة والتعليم خلال النزاعات المسلحة.

مقالات مشابهة

  • السفير طلال المطيري: القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى وتتصدر أولوياتنا
  • بيان: حول الموقف من الدعوة الأمريكية للتفاوض في جنيف
  • هنية: ليكن الـ3 من أغسطس يوماً عالمياً لنصرة القضية الفلسطينية
  • ممشى سياحي وتحسين الصورة البصرية.. مخطط عالمي لتطوير وتجميل محيط المتحف المصري الكبير
  • لن أصمت.. ما هي مواقف كامالا هاريس تجاه الحرب في غزة وأوكرانيا؟
  • دعم القضية الفلسطينية ضمن أولويات النسخة الـ38 لمهرجان جرش
  • هل تقف كامالا هاريس وراء تغيّر الموقف الأمريكي المفاجئ من حرب غزة؟
  • إعلام عبري: الموقف الإسرائيلي المعدل بشأن مقترح صفقة التبادل قد يفشل المفاوضات
  • خبير سياسات دولية: موقف فعّال للدبلوماسية المصرية لدعم القضية الفلسطينية
  • مفاجأة بشأن الرقم الحقيقي لشهداء غزة.. 5 أضعاف التقديرات الرسمية