يشهد الذهب في مصر حالة من تذبذب خلال الفترة الحالية دون وضوح اتجاه محدد في الأسواق، وإن كان السعر يميل إلى الارتفاع بشكل كبير بدعم من العوامل الحالية، بينما تنتظر الأسواق معرفة تأثير طرح الشهادات البنكية الجديدة على أسعار الذهب.

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر انتشارا تداولات اليوم الجمعة عند المستوى 3200 جنيه للجرام، ليتداول عند نفس المستوى وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون وكان الذهب قد ارتفع يوم أمس بمقدار 15 جنيه حيث افتتح جلسة الأمس عند 3185 جنيها للجرام واختتم الجلسة عند 3200 جنيه للجرام.

وأشار تحليل جولد بيليون إلي أن التذبذب يسيطر على تحركات سعر الذهب المصري خلال الفترة الحالية بالتزامن مع تذبذب السعر العالمي، بينما يستمر الترقب في الأسواق لقرار اصدار الشهادات البنكية الجديدة الذي تم الإعلان عنه أمس والذي سيكون محرك رئيسي لحركة الذهب.

وأعلن البنك الأهلي وبنك مصر يوم أمس عن شهادات ادخار جديدة بأجل عام واحد فقط، ويبدأ العمل بها بداية من اليوم الجمعة 5 يناير، ويصل العائد على الشهادة الأولى 27% يصرف في نهاية السنة (يضاف العائد على أصل مبلغ الشهادة في نهاية السنة)، ويصل العائد على الشهادة الثانية إلى 23.5% ويتم صرف العائد بشكل شهري.

وأشار التحليل إلى أن طرح هذه الشهادات لاستيعاب السيولة النقدية الناتجة عن استحقاق شهادات الـ 25% التي يبدأ ضخها في حسابات العملاء بدءًا من اليوم، وبالتالي ستسحب الشهادات حصة كبيرة من هذه السيولة النقدية.

وأوضح أن جزء كبير من المشترين للشهادات يعتمدوا عليها لتوفير عائد ثابت بشكل دوري، ولكن هناك جزء آخر سيتجه إلى تحويل أمواله إلى الذهب بهدف حفظ قيمة أمواله من مخاطر التضخم وانخفاض قيمة العملة خاصة أن التوقعات تشير إلى إمكانية حدوث تعويم في سعر الصرف.

وبين التقرير، شهادات الـ 27% الجديدة ستقلل من حصة الذهب من السيولة النقدية التي سيتم ضخها في الأسواق، ولكن في النهاية كل من لا يهتم بالحصول على عائد منتظم ودوري من أمواله سيتجه إلى الذهب لحفظ قيمة نقوده.

هذا وقد أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع احتياطيه من الذهب إلى 8.44 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، بأعلى من الاحتياطي المسجل في نوفمبر عند 8.285 مليار دولار مرتفعاً بقيمة 182 مليون دولار.

من جهة أخرى سجل عجز الميزان التجاري لمصر انخفاض بنسبة 16.6% في أكتوبر الماضي ليصل إلى 3.15 مليار دولار بعد أن كان بقيمة 3.78 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022. حيث انخفضت الصادرات المصرية بنسبة 19.2% على المستوى السنوي لتسجل 2.23 مليار دولار في حين انخفضت الواردات بنسبة 18% على المستوى السنوي بنسبة 6.38 مليار دولار.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

تذبذب سعر الأونصة العالمية مع انتظار الأسواق لبيانات تقرير الوظائف الأمريكي والتي من شأنها أن تؤثر على تحركات الدولار الأمريكي بشكل كبير بعد أن شهد ارتفاع خلال هذا الأسبوع وهو ما ساعد على تراجع أسعار الذهب خاصة مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية الأمريكية طويلة الأجل والتي تؤثر سلباً على سعر الذهب.

يستمر سعر الأونصة العالمية في التداول تحت المستوى 2050 دولار للأونصة في نطاق ضيق من التداولات، حيث يتحرك الذهب في منطقة محايدة منذ جلسة الأمس، بينما تنتظر الأسواق اليوم بيانات تقرير الوظائف الأمريكي قبل اتخاذ قرارات تداول جديدة.

وأشار التحليل إلى أن حركة الذهب العالمي ستعتمد اليوم على تأثير البيانات الأمريكية، فإذا جاءت البيانات في صالح الذهب سيرتفع السعر ويخترق المستوى 2050 دولار مستهدفا منطقة 2065 - 2070 دولارا ومن بعده المستوى 2080 دولارا للأونصة بينما التأثير السلبي للبيانات على سعر الذهب سيدفع السعر إلى التراجع إلى مستوى الدعم عند 2025 دولار للأونصة.

توقعات الذهب في مصر

ويستمر التذبذب حالياً للسعر حول المستوى 3200 جنيه للجرام عيار 21 في ظل عدم وضوح الرؤية حالياً مع انتظار الأسواق تأثير عملية طرح الشهادات الجديدة على أسعار الذهب.

اختراق المستوى 3200 جنيه للجرام يفتح الباب لارتفاع السعر إلى المستوى 3300 جنيه ومن بعده الوصول لأعلى سعر تاريخي تم تسجيله عند 3330 جنيها للجرام، بينما في حالة تراجع السعر بهدف جمع زخم لاستكمال الصعود فيستهدف المستوى 3150 جنيها للجرام.

اقرأ أيضاًالموافقة على إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية الأبرز.. حصاد مجلس النواب في أسبوع

مندوب مصر بهيئة تغير المناخ: قانون «حوافز إنتاج الهيدروجين الأخضر» يتماشى مع التوجه العالمي

خطوات شراء شهادة الـ27% من بنكي الأهلي ومصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار الذهب توقعات أسعار الذهب جولد بيليون شهادة 27 توقعات أسعار الذهب العالمية توقعات الذهب في مصر أسعار الذهب جنیه للجرام ملیار دولار الذهب فی

إقرأ أيضاً:

تذبذب سعر الذهب في مصر لعيار 21 الأكثر شهرة

تراجعت أسعار الذهب العالمية  مع بداية تعاملات امس الثلاثاء ، حيث أدت القوة الأخيرة للدولار وتوقعات بيانات التضخم الامريكية الرئيسية إلى تجنب المتداولين التداول على الذهب الذي لا يجد اتجاه واضح منذ بداية الأسبوع. 


انخفض سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 0.2% لتسجل أدنى مستوى عند 2322 دولار للأونصة وذلك بعد أن افتتح تداولات امس عند المستوى 2334 دولار ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 2332 دولار للأونصة. 


قفز الدولار الجمعة الماضية بعد أن صعد نشاط الأعمال الأمريكي إلى أعلى مستوى في 26 شهرا في يونيو وسط انتعاش في التوظيف، الأمر الذي أثر بالسلب على أداء الذهب ليفقد كل مكاسبه التي سجلها الأسبوع الماضي ويغلق على انخفاض، ويتداول منذ بداية هذا الأسبوع في نطاق ضيق دون وجود غالبية لقوى البيع أو الشراء. 

 

من المقرر صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الأول يوم الخميس القادم بالإضافة إلى مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة والذي يعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي الأمريكي. 

من جهة أخرى أعلن مجلس الذهب العالمي عن التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب، ليظهر ارتفاع بمقدار 2.1 طن ذهب في التدفقات الداخلة إلى الصناديق خلال الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، وذلك مقارنة مع الأسبوع السابق الذي شهد انخفاض في التدفقات النقدية بمقدار – 4.2 طن ذهب.


بالنسبة لأسعار الذهب فى مصر شهدت أسعار الذهب المحلي تذبذب خلال تداولات امس الثلاثاء وذلك في ظل عدم وضوح توجهات سعر أونصة الذهب العالمي، بالإضافة إلى التغير في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية الأمر الذي دفع سعر الذهب المحلي إلى التذبذب.
افتتح الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات امس الثلاثاء عند المستوى 3160 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3165 جنيه للجرام، وكان قد ارتفع سعر الذهب يوم أمس بمقدار 10 جنيهات ليغلق عند المستوى 3160 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة اول امس عند المستوى 3150 جنيه للجرام. 


ارتفع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية مع عودة البنوك إلى العملة مطلع هذا الأسبوع بعد العطلة، ليسجل متوسط 48.45 جنيه لكل دولار، قبل أن يبدأ في التراجع التدريجي ليصل متوسط السعر اليوم عند 48.30 جنيه لكل دولار.
لم تؤثر التغيرات في سعر الصرف بشكل كبير في أسعار الذهب المحلي، وذلك بسبب حركة سعر الذهب العالمي التي لا تتخذ اتجاه واضح منذ بداية الأسبوع.
استقرار حركة أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة تدل على عدالة السعر المحلي بالنسبة للسعر العالمي، فأسعار الذهب المحلية تتبع التحركات العالمية وحركة سعر الصرف في السوق المحلي حالياً وذلك في غياب الطلب المحلي على الذهب.
هذا وقد أعلن عدد من البنوك المصرية عن رفع حدود الاستخدام للبطاقات الائتمانية خارج مصر بنسبة 50% هذا بالإضافة إلى خفض رسوم تدبير العملة خارج مصر لتصبح 5% بعد ان كانت بنسبة 10% لجميع بطاقات الائتمان.
تدل هذه الخطوة على توافر السيولة الدولارية لدى البنوك المصرية وهو الأمر الذي يحقق استقرار في سعر الصرف وينهي على السوق الموازية وبالتالي تختفي المضاربات السعرية سواء في سعر الصرف أو في سوق الذهب.
توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
تراجع سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات امس الثلاثاء بشكل محدود وذلك بعد ارتفاع ضعيف يوم اول أمس، حيث تظل تداولات الذهب العالمي في نطاق ضيق مع انتظار الأسواق لبيانات التضخم الأمريكية التي تصدر نهاية الأسبوع قبل اتخاذ قرارات حاسمة بشأن الذهب.

تداولات أونصة الذهب العالمي تنحصر حالياً فوق منطقة 2315 – 2320 دولار للأونصة، والتي تتوافق مع خط الاتجاه الصاعد، إلا أن الذهب لا يملك الزخم السلبي الكافي لكسر هذه المنطقة وكسر خط الاتجاه الصاعد، وفي حال تحقق هذا يستهدف السعر المستوى 2300 دولار للأونصة ثم منطقة الدعم الهامة عند 2280 – 2270 دولار للأونصة.

وبالنسبة للسعر المحلي يتراوح عيار 21 ما بين 3150 – 3170 جنيه للجرام

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار الذهب في مصر: الأربعاء 26 يونيو 2024
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • سعر الذهب ينخفض عالميا.. ويستقر في السوق المصري على هذه الأسعار
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب إلى أرقام خيالية
  • تذبذب سعر الذهب في مصر لعيار 21 الأكثر شهرة
  • تذبذب أسعار الذهب في مصر بين 3160 و 3170 لعيار 21
  • «جولد بيليون»: الذهب يتراجع عالميا والأسواق تترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • استقرار أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية اليوم
  • صعود الدولار في السوق المصرفية يدعم الذهب ليقترب من 3170 جنيها