متابعة بتجــرد: تنظّم هيئة المسرح والفنون الأدائية التابعة لوزارة الثقافة السعودية، النسخة الثالثة من مهرجان “قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية” في منطقة عسير بين 20 و27 يناير 2024، بمشاركة 45 فرقة محلية ودولية، تُؤدي 40 لوناً جبلياً سعودياً وعالمياً، وذلك امتداداً لجهود الهيئة الساعية إلى إبراز الفنون الأدائية السعودية وتسليط الضوء عليها.

الفنون الجبلية

سيقدّم المهرجان حزمة من الفعاليات المتنوّعة تُقام على مسرح جامعة الملك خالد في أبها، فضلاً عن مسيرتين كرنفاليتين أدائيتين، تنطلقان بطريق الأمير سلطان في خميس مشيط، تقدّمها 20 فرقة سعودية من سبع مناطق بالمملكة، بمشاركة 25 فرقة أدائية دولية بأزيائها الجبلية.

وأعدّ المهرجان برنامجاً ثقافياً شاملاً يتضمن ندوات تفاعلية وثقافية، وورش عمل يقدّمها خبراء محليون وعالميون، لتعريف الزوّار بتاريخ الفنون الجبلية وأزيائها، والمهن الفنية لأهالي المنطقة كالنحت، وحياكة السدو، وغيرهما، 

كما يشمل البرنامج إقامة فعاليات في  ثمانية مواقع تراثية هي: بسطة القابل، وقلعة شمسان، وقرية بن عضوان التاريخية، وقصر مالك التاريخي، وقصور آل مشيط، وقصور آل أبو سراح، وقلاع أبو نقطة المتحمي، وقرية بن حمسان، على أن يحتضن كلُّ موقع مسرحاً للفنون الأدائية، ومنصّات عرض للزيِّ التقليدي للفن الأدائي الجبلي للقرية.

التاريخ الجبلي

ويُخصّص المهرجان مناطق للأطفال تضم أنشطة حِرفية، وورش عمل يدوية، وجناح للتصوير بالأزياء الجبلية، وأجنحة للحرفيين يتعرّف من خلالها الزائر على المصنوعات اليدوية القديمة، كما سيحظى الزوّار بتجربة تسوّق فريدة، حيث تُعرض مجموعة من التحف الفنية تمثّل الإرث العسيري.

وقالت الهيئة “إن المهرجان يلقي الضوء على عراقة الفنون الأدائية الجبلية وأصالتها محلياً ودولياً، ويرفع مستوى الوعي بقطاع المسرح والفنون الأدائية في المملكة، فضلاً عن تفعيل السياحة الثقافية في مختلف المواسم بمنطقة عسير، كما يعكس حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي،بوصفهِ أحد أهدافها الاستراتيجية، تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

تستعد #هيئة_المسرح_والفنون_الأدائية لإطلاق النسخة الثالثة من #مهرجان_قمم_الدولي للفنون الأدائية الجبلية في منطقة عسير ????️

انتظرونا خلال الفترة: 20-27 يناير 2024 pic.twitter.com/inOuhpMg37

— هيئة المسرح والفنون الأدائية (@MOCPerformArt) January 3, 2024 main 2024-01-05 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: المسرح والفنون الأدائیة الفنون الأدائیة

إقرأ أيضاً:

تكريم أحمد السقا في ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

كرم مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، الفنان أحمد السقا، خلال فعاليات حفل حتام الدورة الـ 14 للمهرجان التي اقيمت بمكتبة الإسكندرية تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

وجاءت الدورة الـ 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي التي انطلقت فعالياته ابتدأ من 20 واستمرت حتى 26 سبتمبر الجاري، حامله اسم الفنان أحمد السقا، تقديرا لمشواره الفني بوجه عام والمسرح بوجه خاص.

أبرز نجوم الفن المكرمين بـ مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

وجاء في قائمة المكرمين بمهرجان المسرحي الدولي كل من: الفنانة عايدة فهمي، الفنان والمخرج فتوح الطويل، الفنان والمخرج المسرحي ممدوح حنفي، والمخرج المسرحي حمدي أبو العلا، مهندسة الديكور نهلة مرسي، مصمم الجرافيك أحمد صيام، المؤلف والمخرج أشرف علي و الفنان نادر محسن.

إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الاسكندرية

وأعرب الفنان إبراهيم الفرن، رئيس المهرجان، عن سعادته بإطلاق اسم الفنان أحمد السقا على هذه الدورة، حيث يعتبر أحد أهم رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب التاريخ الكبير في الدراما بمختلف أنواعها، و يعد من أهم نجوم التمثيل في مصر، حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم عدة مسرحيات هامة، بالإضافة لعدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية في تاريخ الفن المصري.

ومن جانبه أشار تامر طه، مدير المركز الصحفي للمهرجان إلى أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 19 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و15 عرض من 13 دولة خارج مصر وهم: الأردن، إسبانيا، تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، فرنسا.

وصل النجم أحمد السقا قبل قليل إلى مكتبة الإسكندرية لحضور حفل ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، والذي يحمل إسمه.

اقرأ أيضاًبإطلالة ملائكية.. ملك قورة تحتفل بـ ليلة حنتها (صور)

أسباب غياب أنغام وآمال ماهر وشيرين عبد الوهاب عن مهرجان الموسيقى العربية (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تكرم فريدة فهمي وعبد المنعم عمارة في مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • انطلاق فعاليات مهرجان العروض القصيرة في المعهد العالي للفنون الشعبية
  • عرض «ودارت الأيام» في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بالهناجر
  • عرض "ودارت الأيام" في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • "ودارت الأيام" فى أيام القاهرة الدولي للمونودراما بمسرح الهناجر
  • تكريم أحمد السقا في ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • ندوات علمية متخصصة ضمن مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • مهرجان “مترو دبي للموسيقى” ينشر البهجة بين مستخدمي مترو دبي
  • ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • جمعية الثقافة والفنون بالباحة تحتفي باليوم الوطني الـ 94