يناير 5, 2024آخر تحديث: يناير 5, 2024

المستقلة/- ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الجمعة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أمر السلطات بزيادة إنتاج مركبات الإطلاق المتنقلة للصواريخ لأن البلاد تواجه مواجهة عسكرية وشيكة مع أعدائها، في الوقت الذي تسعى فيه إلى جعل اكتشاف عمليات إطلاقها أكثر صعوبة.

و جاء التقرير الخاص بأمر كيم بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض أن المخابرات الأمريكية توصلت إلى أن كوريا الشمالية زودت روسيا بمنصات إطلاق صواريخ باليستية لحربها في أوكرانيا.

و اتهمت الولايات المتحدة و حلفاؤها كوريا الشمالية في السابق بإرسال مدفعية و ذخيرة إلى روسيا مقابل التكنولوجيات الروسية لتعزيز برامجها العسكرية.

و قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن كيم زار مصنعًا ينتج قاذفات متنقلة أو TEL، دون أن يذكر متى ذهب أو مكان المصنع.

TELs هي مركبات إطلاق متنقلة تمنح كوريا الشمالية القدرة على تحريك الصواريخ حول أراضيها، مما يجعل من الصعب على خصومها اكتشاف عمليات الإطلاق مسبقًا. و يقدر بعض الخبراء الكوريين الجنوبيين أن كوريا الشمالية لديها ما بين 100 إلى 200 مركبة من هذا النوع.

و نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن كيم قوله إن دور المصنع “مهم للغاية” في تعزيز الدفاع الوطني لكوريا الشمالية “نظرا للوضع الخطير السائد الذي يتطلب من البلاد أن تكون أكثر استعدادا لمواجهة عسكرية مع العدو”.

و في اجتماع رئيسي للحزب الحاكم الأسبوع الماضي، تعهد كيم بتوسيع الترسانة النووية للبلاد، و إطلاق ثلاثة أقمار تجسس عسكرية إضافية، و اتخاذ خطوات أخرى لبناء الجيش هذا العام لاكتساب استعداد حربي “ساحق” للتعامل مع ما وصفه بالتهديدات الأمريكية. المواجهة بقيادة. و أشار كيم إلى توسيع التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية و التي تشمل في بعض الأحيان قاذفات أمريكية بعيدة المدى و غواصات مسلحة نوويا.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، اليوم الخميس، إن معلومات استخباراتية رفعت عنها السرية مؤخرًا أظهرت أن كوريا الشمالية زودت روسيا بقاذفات صواريخ باليستية و العديد من الصواريخ الباليستية. و أضاف أن القوات الروسية أطلقت صاروخا واحدا على الأقل من تلك الصواريخ على أوكرانيا في 30 ديسمبر/كانون الأول و سقط في منطقة مفتوحة بمنطقة زابوريزهيا.

المصدر:https://www.independent.co.uk/news/kim-jong-un-ap-north-korea-south-korea-russia-b2473592.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

حزب الله يشعل إسرائيل.. عشرات الصواريخ تقصف المستوطنات

تصاعدت التوترات بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي إلى مستويات خطيرة بعد اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام للحزب، على يد قوات الاحتلال، فأطلق حزب الله اليوم، رشقات صاروخية مكثّفة على مستوطنات الاحتلال.

حزب الله يقصف إسرائيل

وأفادت مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية»، دانا أبو شمسية، بأن جيش الاحتلال أصدر بيانًا أكد فيه إطلاق 15 صاروخًا من جنوب لبنان تجاه نهاريا ورأس الناقورة، ووفقًا للقناة الـ12 الإسرائيلية، دوت صافرات الإنذار في أكثر من منطقة بالحدودية الشمالية بعد هذه الهجمات.

وأكدت مراسة القاهرة الإخبارية من تل أبيب، أن إطلاق صواريخ أخرى باتجاه طبريا، مشيرة إلى سقوط بعضها في مناطق مفتوحة دون إصابات، مضيفة أن بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية تقول إن الصاروخ الذي سقط في طبريا مصدره الشرق، أي أطلق من قبل الفصائل العراقية.

ودوت صافرات الإنذار في الجليل الغربي ورأس الناقورة ونهاريا إثر إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه هذه المناطق، تم تفعيل منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية لاعتراض بعض الصواريخ، فيما سقطت بعضها في مناطق مفتوحة، ما أدى إلى نشوب نيران في العديد من المناطق بسبب شظاياها.

وأشارت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية إلى أن الرشقات الصاروخية التي يطلقها حزب الله على شمال إسرائيل منذ صباح اليوم، تأتي بالتزامن مع التقديرات الإسرائيلية التي تقول إنه جرى القضاء على القدرات الصاورخية لحزب الله، ما يدل على عدم صحة هذه التقديرات.

قصف مستوطنات الاحتلال

وعلى جانب آخر، أفاد حزب الله بأنه قصف مستوطنة كابري شمال الاحتلال برشقة صاروخية، فيما أكد الحزب أنه أيضًا قصف بالصواريخ مستوطنة جيشر هزيف شمال إسرائيل.

وأوضحت حزب الله، أنه استهدفت مستوطنة ساعر شمال إسرائيل ردا على عدوان جيش الاحتلال على المدنيين في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • إطلاق عشرات الصواريخ فوق وسط الجليل وحيفا
  • حزب الله يشعل إسرائيل.. عشرات الصواريخ تقصف المستوطنات
  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • تصاعد الاشتباكات في الضفة الغربية: توترات جديدة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • "أكسيوس": إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة ردع إيران بعد اغتيال زعيم حزب الله
  • كوريا الشمالية: الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار "خطأ جسيم"
  • كوريا الشمالية: تصريحات الرئيس الأوكراني حول دورنا في الحرب "استفزاز سياسي طائش"
  • زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ يعلق على اغتيال حسن نصر الله
  • سيؤول تتهم موسكو بالاتجار في الأسلحة مع كوريا الشمالية
  • جوزيب بوريل: لا أحد قادرا على وقف نتنياهو.. بما فيهم الولايات المتحدة