شاهد المقال التالي من صحافة فلسطين عن المفتي العام يشارك في الندوة العلمية الدولية ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي، جانب من الندوة رام الله دنيا الوطنشارك الشيخ محمد أحمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية خطيب المسجد الأقصى المبارك، في أعمال .،بحسب ما نشر دنيا الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المفتي العام يشارك في الندوة العلمية الدولية ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المفتي العام يشارك في الندوة العلمية الدولية ضوابط...
جانب من الندوة رام الله - دنيا الوطنشارك الشيخ محمد أحمد حسين - المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية/ خطيب المسجد الأقصى المبارك، في أعمال الندوة العلمية الدولية التي عقدتها مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بعنوان: (ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي). وقدم الشيخ حسين ورقة عمل بعنوان: (جهود علماء فلسطين في مجال الفتوى الشرعية) تناول فيها جهود علماء فلسطين في الفتاوى الشرعية التي تخص الواقع الفلسطيني، وتناول أربع فتاوى بارزة صدرت في فلسطين وهي: فتوى تحريم بيع الأرض لليهود، وفتوى تلقيح زوجة الأسير من نطف محررة، وفتوى الإضراب عن الطعام للأسرى، وفتوى حكم زيارة القدس والمسجد الأقصى تحت الاحتلال.

والتقى على هامش الندوة بشخصيات رسمية وشعبية من المشاركين في أعمالها، وأطلعهم على الانتهاكات والاعتداءات التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته، داعياً الأمتين العربية والإسلامية إلى القيام بواجبها تجاه القضية الفلسطينية، وحماية المقدسات، وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مقتل الوطن في محو السياق

الهشاشة الفكرية من أمراض الخطاب السياسي السوداني. أحد أخطر تجليات هذه الهشاشة في الفترة الأخيرة ظاهرة التسطيح بمحو السياق.

فمثلا قد يدين البعض جهات لوقوفها مع بقاء الدولة السودانية أو بقاء مؤسسة الجيش (وقوفا يتعدي قيادته الحالية كلحظة عابرة في كتاب التاريخ ). أو قد يهاجم آخر مجموعات مسلحة ويعيب عليهما الوقوف مع الجيش في معركة الفاشر.

ما يجعل هذه الإدانات شاذة، حتي في نسبية السياسة، هو محو السياق وإطلاق هذه الأحكام في ذهول تام عن تعرض السودان لغزو خارجي علي يد مليليشا ثابت عليها إرتكاب التطهير العرقي والعنف الجنسي واسع النطاق وجرائم الحرب وطرد ملايين المواطنين من دورهم وقراهم ومدنهم.

ويذهل موزعو الإدانات – من يسار وليبرال وإسلام فيرشن تووو كاره للمسلمين أينما كانوا ومحتفل بكل مصيبة حلت بهم ومساند لكل جلاديهم من منطلق طائفي مجروح من رفض مسلمو فيرشن ون لمدرسته – يذهلون عن طبيعة الجنجويد الذين استباحوا أي شبر دخلوه فاغتصبوا جماعيا وقتلوا ونهبوا وشردوا ومارسوا جرائم الحرب والتطهير العرقي. وهذا الذهول العمد ينطبق أيضا علي الجماعات المحايدة بتاعة مسافة واحدة من طرفي الصراع بعد أن تتم مساواة كاذبة بينهما.

في أمنيزيا السياق الإختيارية تنسي المجموعات أعلاه أن لا مبالاتها أو أمنياتها بهزيمة الجيش تعني إنتصار الغزو الجنجويدي وإعادة إستعمار السودان وزوال الدولة السودانية كما نعرفها.

ياتي عمي السياق الطوعي من جهات متحالفة مع الغزو والجنجويدي أو من جهات غير متحالفة ولكنها لا تملك الشجاعة للوقوف مع الحق لان ذلك قد يكلفها جفاء الحلف الجنجويدي بإمكانياته الضاربة في الحاضر والمستقبل.

ولكن المصيبة الأكبر أن نفس هذا العمي الذي يسهل لمشروع الغزو الجنجويدي الأجنبي ياتي أيضا من جماعات لا شك في وطنيتها ونزاهتها. لكن تكمن مشكتلها في أن عقلها “معسم” وغير قادر علي استيعاب ومواكبة تطورات تاريخية تسارعت, ما يجعله يفكر في الدولة السودانية ومؤسساتها بنفس منهج تفكير ما قبل الحرب. و يتمترس في تموقعه وكأن الحرب لم تحدث وكأن الجنجويد لم يخرجوا الملايين من ديارهم إلي مصير مظلم وكان الأجنبي لم يحشد أشد الأسلحة فتكا لفرض إرادته علي السودان.

بالنسبة لهذه الجماعات فان ترويع الجنجويد لعشرات الملايين وتشريدهم ليست قضية مركزية. والغزو الخارجي بالتسليح والتمويل وتجنيد مئات الآلاف من الأجانب لاستباحة عرض السوداني وماله وارض قضية جانبية لا تصلح – معية العنف الجنجويدي – لان تكون أهم مرجعية للتموقع السياسي.

واكثر المشاهد فداحة هو أن فقر وعي السياق والقصور عن إدراك أن أهم جوانب السياسة هو الترتيب الصحيح للأولويات لا ينحصر علي بسطاء القوم أو صغار الشباب تحت التدريب ولكنه يمتد ليشمل جماعات كان المتوقع منها الكثير.

يقال أنه في أوقات الشدائد الوطنية في بلاد فارس، يجتمع مجلس الأمن القومي ويقيم الموقف ويعرض لكبير أيات الله الخيارات المتاحة في شكل عدة كؤوس من السم عليه أن يختار أن يشرب أحدها.

ويختار المرشد الكاس الذي يحتوي علي سم أقل شرا فما يسبب وجع البطن ليس مثل ما يقتل . وفي هذا إدراك أن السياسة لا تتيح دائما خيارات نظيفة مقابل خيارات شيطانية في حدوتة تصلح للأطفال.

وليست كل الخيارات العكرة سواء. وكثيرا ما يكون فرق المقدار باهمية حاسمة. فأن تفرض علي فتاة أن تغطي شعرها قسرا أو أن تجلد شابا أحتسي كاسا من الجعة سلوك عدواني سخيف، تجب مقاومته، ولكنه يختلف نوعيا من إغتصاب الفتاة أمام أخوتها وطردهم إلي منافي الفقر والذل والمسغبة.

معتصم اقرع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • العسكري يشارك في وضع معايير النزوح والهجرة مع منظمة الهجرة الدولية
  • دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"
  • “التحالف الإسلامي” يتناول الرؤى الاستشرافية في ندوته العلمية لمحاربة الإرهاب عبر التقنيات الرقمية الأربعاء القادم
  • المفتي يشهد افتتاح البرنامج التدريبي لأمناء الفتوى بالمركز الدولي الإسلامي بجامعة الأزهر
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين
  • مناحة تحت ظلال الشرعية الدولية
  • ضوابط اشتراكات الطلاب بقطارات السكة الحديد تزامنا مع بدء العام الدراسي
  • جامعة كفر الشيخ تعلن ضوابط العام الدراسي الجديد.. ينطلق غدا
  • الاتحاد الاشتراكي المغربي: الشرعية الدولية غائبة في القضية الفلسطينية
  • مقتل الوطن في محو السياق