الوطن:
2024-06-29@14:33:40 GMT

احذر.. هذه الحالات تؤدي إلى قطع المعاش عن أسرة المتوفى

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

احذر.. هذه الحالات تؤدي إلى قطع المعاش عن أسرة المتوفى

قال محمود الحديدي، المحامي والخبير القانوني، إنّ قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات عمل على تنظيم مسألة صرف المعاش للمواطنين، نظرا لكونه واحدًا من أهم الاستحقاقات لدى الكثيرين، فضلًا عن الفئة المستفيدة من المعاشات ليست بالقليلة.

 حالات قطع المعاش عن الأسرة 

وأوضح الحديدي، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن هناك بعض الحالات التي وردت في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات تؤدي إلى قطع المعاش عن أسرة المتوفى، مشيرًا إلى أن حصول الأسرة على المعاش عن المتوفي يتم بعد تطبيق عدد من الشروط الواردة في القانون، والإخلال بها يؤدي لقطع المعاش عن الأسرة.

وعن الحالات التي وردت في قانون التأمينات والمعاشات التي تؤدي إلى قطع المعاش عن الأسرة، أوضح الخبير القانوني أنه جاء في مقدمتها أن يقوم الزوج الأرمل أو الزوجة الأرملة بالزواج، في هذه الحالة يتم قطع المعاش عنها لكون المواطن أصبح غير مستحق له. 

استثناءات قطع المعاش 

أما عن الأبناء، فورد في قانون المعاشات والتأمينات، أنه في حال بلغ الابن أو الأخ سن الـ21، يقطع فيها المعاش عنه، مشيرا إلى أن هذه الحالات يوجد فيها بعض الاستثناءات وهي أن يكون بلغ الأخ أو الابن سن الـ21، ولكن ما زال طالبا، ولم يلتحق بوظيفة، أو أن يبلغ سن الـ26 أيهما أقرب، ويستمر صرف المعاش للطالب في سن 26 حتى نهاية تلك السنة الدراسية، وهو ليس الاستثناء الوحيد، فورد في قانون التأمينات، أن العاجز عن الكسب والعمل يستمر صرف المعاش له إلى أن تزول إعاقته. 

أما عن الحالة الثالثة التي تؤدي إلى منع صرف المعاش هي أن تتوافر يكون للأسرة الحق في معاش آخر حينها يُقطع عنهم معاش المتوفى، والجدير بالذكر، أن قانون المعاشات حدد الفئات المستحقة للمعاش وهي الأرمل أو الأرملة، والابنة غير المتزوجة، الابن الذي لم يبلغ الـ21 عاما أو عاجزا عن العمل أو طالب علم، والإخوة والأخوات الذين يعيلهم المؤمن عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاشات قانون التأمينات التأمينات قطع المعاش قانون التأمینات صرف المعاش فی قانون تؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

4 علامات تدل على وجود حشرة البق بالمنزل.. احذر البقع البيضاء

ظهرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، يشتكي فيها البعض من وجود علامات غريبة، مثل بقع بيضاء على حواف الأثاث، ورائحة غريبة بالمنزل تشبه الكزبرة، إذ يدل ذلك على وجود حشرات البق، لذا يجب الانتباه جيدًا.

أوضح موقع Good Housekeeping بعض العلامات، التي تدل على وجود حشرة البق بالمنزل.

بقع دم على الملاءات والمفارش

حشرات البق تترك علامات واضحة تدل على وجودها، منها بقع دم على الملاءات والمفارش، وأي أغطية موجودة بالمنزل، لذا عند رؤية هذا المنظر، نستنتج وجود البق.

بقع بيضاء على الحواف

من العلامات التي تدل على وجود حشرة البق، ظهور بقع بيضاء على الحواف، سواء الدولاب أو الكراسي وغير ذلك.

رائحة عفن في المنزل

تصدر حشرة البق رائحة غريبة، قريبة من رائحة الكزبرة الخضراء، أو رائحة العفن، ليس فقط في الهواء الطلق، بل أيضًا بالملابس والغرف المغلقة والدولاب، وقد يصل الأمر إلى المطبخ، لذا يجب الانتباه عند شم هذه الرائحة، وسرعة التصرف.

قشور فاتحة اللون

حشرة البق من الحشرات التي تتزايد بشكل سريع، لذا عند ملاحظة وجودها ينبغي التصرف على الفور، ومن أهم العلامات التي نستدل بها على وجود البق، ظهور قشور فاتحة اللون على شكل حشرة على الوسائد والمفارش والكراسي، ويعني ذلك تزايد الحشرة، إذ تغير جلدها خمس مرات قبل أن تصل إلى مرحلة النضج، وقد تتطور بشكل كامل في أسابيع قليلة، وتنتنج كميات هائلة من البق، تنتشر بكافة أرجاء المنزل.

في حالة ظهور حشرة البق، يمكن التخلص منها بشراء بعض المواد، التي تساعد في التخلص منها تمامًا.

مقالات مشابهة

  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله
  • موعد نزول المعاش التقاعدي والتأمينات الاجتماعية لشهر يوليو 2024
  • أسرة "البحر" تتهم أمن الضالع باختطاف نجلها وتطالب بسرعة الإفراج عنه
  • احذر من المشروبات الغازية في الطقس الحار.. لهذا السبب
  • علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة
  • 5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها.. احذر الوقوع فيها
  • 4 علامات تدل على وجود حشرة البق بالمنزل.. احذر البقع البيضاء
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • جدل في مصر بعد اعتماد قانون يمنح القطاع الخاص حق إدارة المستشفيات العامة