الإمارات العربية – أدانت الإمارات بأشد العبارات، امس الخميس، دعوات إسرائيلية لتهجير سكان غزة، وطالبت بوقف الحرب المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان: “أدانت دولة الإمارات بأشد العبارات التصريحات المتطرفة لوزيري المالية والأمن القومي الإسرائيليين، لتهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة، وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات فيه”.

والاثنين، أعلن وزيرا الأمن القومي إيتمار بن غفير، والمالية بتسلئيل سموتريتش، دعمهما “التهجير الطوعي للفلسطينيين” من قطاع غزة.

وأكدت الخارجية في بيانها “رفض الإمارات القاطع لهذه التصريحات المسيئة ولكافة الممارسات والإجراءات المخالفة لقرارات الشرعية الدولية، والتي تهدد بالمزيد من التصعيد وتدفع المنطقة إلى عدم الاستقرار”.

وطالبت بـ”وقف إنساني عاجل لإطلاق النار لإنهاء إراقة الدماء، وتسهيل إيصال الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل فوري وآمن ومستدام ودون عوائق”.

ودعت الإمارات “المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح، وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل”، وفق البيان ذاته.

وتصاعدت دعوات في إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة، لترحيل الفلسطينيين من قطاع غزة، وهو ما يواجه رفضا إقليميا ودوليا واسعا.

وردت حركة “حماس” في بيان مؤكدة أن تصريحات قادة إسرائيل عن تهجير سكان قطاع غزة، “مجرد أحلام يقظة غير قابلة للتنفيذ”، وطالبت المجتمع الدولي بـ”التدخل لمواجهتها”.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الخميس، 22 ألفا و438 قتيلا و57 ألفا و614 مصابا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

منتدى مراكش البرلماني: قطر تدين الصمت الدولي على "الحرب الهمجية" لإسرائيل في غزة

أدانت قطر، الخميس، ما وصفته بالصمت الدولي على « الحرب الهمجية لآلة الحرب الإسرائيلية » على قطاع غزة.

وقال رئيس مجلس الشورى بدولة قطر، حسن عبد الله الغانم، في كلمة له بمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، إن  » آلة الحرب الإسرائيلية تخوض حربا شعواء على قطاع غزة منذ 9 أشهر، مخلفة حتى الآن زهاء 40 ألف شهيد ثلثاه من النساء والأطفال والشيوخ، وأكثر من 80 ألف جريح ».

وأضاف الغانم في كلمة تلاها نيابة عنه رئيس الوفد القطري عضو مجلس الشورى عبد الله ناصر السبيعي، « هذه الحرب الهمجية دمرت البنية التحتية بالكامل، حتى أصبح الوضع الإنساني في قطاع غزة لا يطاق ».

وقال أيضا، « كل ما يحدث في غزة يقع على مرأى ومسمع جميع المنظمات الإنسانية والحقوقية التي يخيم عليها الصمت المطبق، إزاء ما تقوم به إسرائيل غير مكترثة، ومطالبتها بالكف عن ما تقوم به من إبادة جماعية وتهجير قصري لشعب أعزل، حرم من أقل حقوقه، الغذاء والدواء ».

وشدد المتحدث على أن دولة قطر كانت ولازالت « تدعم حق الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أرضه وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية ».

وينظم مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، الدورة الثانية لـ »منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج »، وذلك يومي 11 و 12 يوليوز الجاري.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن انعقاد الدورة الثانية للمنتدى، يجسد انخراط برلمان البحر الأبيض المتوسط في مسار تعزيز التعاون البرلماني من أجل إنشاء منطقة اقتصادية ومالية أكثر تكاملا واستدامة بين الدول الأورومتوسطية ودول الخليج العربي.

وأبرز البلاغ أن المنتدى، الذي نظمت دورته التأسيسية قبل سنتين بالمدينة الحمراء، يمثل فرصة جيدة للبرلمانيين والشركاء المؤسسيين لبرلمان البحر الأبيض المتوسط « للتفاعل مع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين من القطاعين العام والخاص، وكذلك مع الأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني. »

وستركز النسخة الثانية من المنتدى على موضوعين رئيسيين، وهما: « التحول إلى الطاقة الخضراء »، و »دعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة في هذه العملية »، حيث سيسعى المشاركون على مدى يومين إلى التداول في سبل وآليات مجابهة التحديات الراهنة المرتبطة بإنتاج والوصول إلى طاقة ميسورة التكلفة ومستدامة ونظيفة في منطقتي المتوسط والخليج العربي، مع التركيز على حلول إقليمية مصممة خصيصا لدعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والنمو الاقتصادي.

كلمات دلالية إسرائيل برلمان البحر الأبيض المتوسط قطر مجلس المستشارين

مقالات مشابهة

  • منتدى مراكش البرلماني: قطر تدين الصمت الدولي على "الحرب الهمجية" لإسرائيل في غزة
  • نتنياهو يخالف مزاعمه بأن إسرائيل "على بعد خطوة من النصر" في غزة
  • وزير بريطاني سابق لـ القاهرة الإخبارية: مصر وقطر بذلتا جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار
  • السفير محمد حجازي: مصر تبذل كل الجهود لوقف الحرب في غزة
  • 16 ألفا منهم أطفال.. الإحصاء الفلسطيني: استشهاد نحو 39 ألفا من سكان قطاع غزة
  • الإمارات: نواصل المزيد من الإنجازات في مجال إيجاد حلول لتحديات الطاقة
  • بعد أن علقت في الحرب.. الإمارات تعالج طفلة غزية من مرضها النادر
  • شيخ الأزهر يدعو إلى حشد الجهود الدولية لوقف الحرب على غزة
  • أعنف المعارك منذ اندلاع الحرب.. إسرائيل تواصل هجومها الغاشم على قطاع غزة
  • “غزة بتهمنا”.. مطالب سكان القطاع المحاصر تتزايد بضرورة إنهاء الحرب