دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تشتهر مياه البحر الأحمر باحتضانها أعداد لا حصر لها للشعاب المرجانية الساحرة والكائنات البحرية النادرة، ما يجعلها قبلة تجذب الغواصين.

وتتميز سواحل السعودية بكهوف بحرية تشكّلت منذ آلاف السنين، وتضم بداخلها أجمل أسرار الحياة البحرية في العالم، وفقا لما ذكره موقع  السياحة السعودية "Visit Saudi".

وعلى بعد نحو نصف ساعة فقط بالقارب من سواحل جدة، تكمن متعة بصرية لا مثيل لها عند الغوص داخل تلك الكهوف والممرات، حيث فرصة استكشاف بيئات بحرية لا يمكن رؤيتها خارج الكهوف.

وفي مقطع فيديو مثير للإعجاب، يبرز الغواص اليمني ياسر السروري مغامرة الغوص بين تلك الكهوف والتشققات التي تتخللها أشعة الشمس بطريقة ساحرة (شاهد الفيديو أعلاه)

ويقول السروري، وهو أيضا مصور تحت الماء من مواليد السعودية، لموقع CNN بالعربية: "لا يخفى على الجميع أن البحر الأحمر يزخر بمختلف أنواع الشعاب المرجانية والحياة البحرية ذات المناظر الخلابة التي تستقطب محبي الغوص من أنحاء العالم".

ويرى السروري أن منطقة أبو مدافع الواقعة شمال جدة، تُعد أجد أبرز أماكن الغوص بين الكهوف في البحر الأحمر.

وتتميز منطقة أبو مدافع بجمال طبيعتها الخلابة، وصفاء مياهها وكهوفها العميقة، وشعابها المرجانية التي تعكس أشعة الشمس بألوانها البراقة، كما أنها تُعد بيئة حاضنة لأعداد كبيرة من الكائنات البحرية، بحسب موقع "Visit Saudi".

ويشرح السروري أن الموقع يتميز بوجود حيد مرجاني كبير يمتد لحوالي ألفي متر، مع تجويفات وكهوف كبيرة وواسعة وعلى أعماق مختلفة، ما يجعل تجربة الغوص داخلها "أشبه بالحلم".

ويضيف: "تتخلل أشعة الشمس عبر هذه التشققات لترسم هذا المنظر الخلاب".

وقد حظي مقطع الفيديو الذي شاركه السروري بالإعجاب والإندهاش من قبل متابعيه، مشيرًا إلى تعلقيات تلقاها حول رغبتهم في تجربة الغوص في هذا الموقع بالسعودية.

مع ذلك، تتطلب تجربة الغوص بين الكهوف التحكم في الحركة للحفاظ على سلامة الشعاب المرجانية، ومرافقة مدربين متخصصين في الغوص بين الكهوف، مع اتباع كافة إجراءات الأمن والسلامة، حسبما ذكره موقع "Visit Saudi"، موضحًا أن الزائر ينبغي ألا ينسى أنه سيدخل أماكن قد تكون ضيقة خلال هذه المغامرة، لذلك يحتاج الغواص إلى تدريب مسبق وأن تكون لديه أهلية "غواص كهوف"، وأن يحصل على شهادة غوص تقني تُعرف بـ "الغوص الكامل الاختراق"، الأمر الذي يتطلب خبرة، وتدريبًا، ومعدات.

‏كما ‏يجب أن يكون هناك لغة تفاهم بين الطاقم، وأن تكون لغة الإشارة واضحة ومفهومة بين كافة أفراد الفريق. وتتمثل أبرز المخاطر الأخرى بفقدان الطريق أو عدم القدرة على تحديد مخارج الممرات، لذا يجب أن يكون الغواص برفقة غواصين متخصصين يستخدمون معدات ارشادية لمعرفة المنافذ. ويُفضل الغوص في أوقات النهار لرؤية الكائنات بشكل أوضح مع الإحساس بمزيد من الأمان.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: جدة

إقرأ أيضاً:

بريطانية تحذر من خطأ شائع يفعله كثيرون بالهاتف.. «تحويشة عمرها ضاعت»

لم تكن الفتاة البريطانية ليديا كوتس تتوقع أنّ تكلفها عطلتها في مدينة زاكينثوس اليونانية، 10 آلاف جنيه إسترليني، وذلك بعد أنّ تعرض هاتفها المحمول للسرقة، لتكون خسارتها أكبر بكثير من فقدان الهاتف، فما القصة؟

«ليديا» قالت لصحيفة «دايلي ميل» البريطانية، أنها اكتشفت خطأ فادحًا يفعله الكثيرون، تسبب في وصول لص إلى صورها الشخصية وخدماتها المصرفية وجميع حساباتها عبر الإنترنت بمجرد سرقته للهاتف: «إذا كنت تخطط للذهاب في إجازة مع أصدقائك هذا الصيف، فلا ترتكب نفس الخطأ الذي فعلته».

الفتاة التي قررت قضاء إجازتها في اليونان، خططت مع صديقتها للقيام برحلة بالقارب معًا، وحزمت حقيبة صغيرة لوضع هاتفها وبطاقة هويتها ونقودها بها في أثناء الرحلة، مؤكدة أنّ حقيبتها ظلت معها طوال الوقت، والمرة الوحيدة التي لم تحملها فيها عندما كانت في البحر، لكن صديقتها كانت لا تزال على متن القارب: «عندما عدت من البحر، حصلت على حقيبتي التي كانت لا تزال هناك، لكن هاتفي كان مفقودًا»، هكذا أوضحت الفتاة، مؤكدة: «الهاتف المفقود لم يكن سوى بداية لما أصبح كابوسًا باهظ التكلفة في العطلة بعد ذلك».

فتاة بريطانية تحذر من خطأ فادح بعد سرقة هاتفها

وعن الخطأ الذي ارتكبته واكتشفته بعد سرقة الهاتف وحذرت الكثيرين منه، قالت: «أكبر خطأ ارتكبته في تلك العطلة، هو وضع رخصة القيادة الخاصة بي في الجزء الخلفي من هاتفي، كان تاريخ ميلادي الموجود على رخصة القيادة هو كلمة المرور الخاصة بي وأيضًا كلمة المرور الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت».

وبعد أنّ أدركت «ليديا» الخطأ الفادح، فحصت الفتاة حسابها المصرفي على الهاتف المحمول، ووجدت تحويلًا بنكيًا فرديًا بقيمة 12 ألفًا و242 جنيهًا إسترلينيًا، لتكتشف أنّ مدخرات سنوات عديدة قد ضاعت، على حد وصفها.

حادثة «ليديا» المؤسفة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة على الأرجح، إذ يستخدم المجرمون غالبًا الدراجات النارية لانتزاع الهواتف المحمولة من الأشخاص، وخاصة في الأماكن المزدحمة مثل المحطات الخارجية أو مراكز التسوق أو أماكن الحفلات، ويقع البعض في نفس الخطأ الذي ارتكبته الفتاة، بعدم حماية بيانات الهاتف جيدًا.

طرق لحماية هاتفك من السرقة

وفيما يلي، خطوات من أجل حماية هاتفك من السرقة بحسب الصحيفة البريطانية:

- تكون على بينة من محيطك:

إذا كنت بحاجة إلى الاتصال أو استخدام هاتفك في الشارع، فاحترس من أي شخص على دراجة نارية بالقرب منك.

- تشغيل مميزات الأمان في هاتفك:

استخدم قفل لوحة المفاتيح حتى لا يتمكن اللصوص من الوصول إلى هاتفك على الفور، أو استخدم كلمة مرور صعبة أو المصادقة البيومترية إذا كان هاتفك يحتوي عليها «بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه»، وقد يحتوي هاتفك على ميزات أمان أخرى يمكنك استخدامها، قد تسمح لك بمسح البيانات أو قفل جهازك أو منع اللص من استعادة الهاتف أو ضبط إعدادات المصنع من جهاز إنترنت آخر.

- تثبيت تطبيق مضاد للسرقة

يمكن أنّ يكون وسيلة فعالة لمساعدة الشرطة في تعقب هاتفك وتحديد هوية السارق.

مقالات مشابهة

  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • بريطانية تحذر من خطأ شائع يفعله كثيرون بالهاتف.. «تحويشة عمرها ضاعت»
  • حل لغز انقراض الحيوانات العملاقة.. ماذا فعل الإنسان قبل ملايين السنين؟
  • أمريكا تستغل مخاوف السعودية: هل ستنجح في ربط مفاوضاتها مع صنعاء بوقف العمليات البحرية المساندة لغزة؟
  • السعودية: نبذل جهودا لوقف “العدوان” وزيادة الاعتراف الدولي بفلسطين
  • الاتحادية تقر بحرية موظفي كردستان بتوطين رواتبهم في المصارف التي يرغبون
  • مصطفى حفني رئيسا لغرفة الغوص والأنشطة البحرية
  • روسيا تستخدم نسخة بحرية من منظومة "تور – إم" الجوية للدفاع عن القرم (فيديو)
  • عبدالرحيم علي يكتب: روح يونيو.. ما أشبه الليلة بالبارحة
  • غواص يرصد صدفة مشهد تزاوج بين سلحفاتين بحريتين بجزر الديمانيات في سلطنة عُمان