قالت صحيفة "معاريف" العبرية، إن اغتيال القيادي البارز في حركة حماس، صالح العاروري، أوقف كل محاولة للوصول الى صفقة جديدة لتحرير مخطوفين من أسر المنظمة، مشيرة إلى أنه رغم ذلل "يقدرون في إسرائيل يقدرون بأن المفاوضات ستستمر".

وأضافت أنه "بتقدير مسؤولين كبار في إسرائيل، فإن لتداعيات الحرب في غزة والإصرار على أهداف الحرب الإسرائيلية توجد أهمية في هذا الموضوع.

فتفكيك قدرات حماس وتحرير المخطوفين متعلقان في هذه اللحظة أكثر بما يجري داخل غزة، بوتيرة تقدم القوات وبمدى الضغط على قيادة حماس".

واستدركت بالقول: "صحيح حتى الآن لا يوجد في المفاوضات لصفقة تحرير مخطوفين إضافيين أي تطور ذي مغزى، باستثناء مؤشرات أولية ومحاولات جس نبض ليست واضحة بعد كيف ستتأثر بالتصفية المنسوبة لإسرائيل".

ولفتت إلى أن "الوسطاء أعلنوا عن تعليق الوساطة مع حماس، لكن في إسرائيل يقدرون بأن تصفية العاروري في المدى القصير تصفي أيضا الاتصالات لصفقة إضافية. لكن في المدى البعيد التصفية كفيلة بأن تساهم بتشديد الضغط على حماس وتلطيف حدة مواقفها. وذلك لان العاروري كان رجلا متطرفا للغاية، وفي كل ما يتعلق بصفقة محتملة اتخذ خطا متطرفا وطالب بوقف تام للحرب"، حسب الصحيفة العبرية.

ونقلت "معاريف"، عن رئيس لجنة عائلات الأسرى الإسرائيليين رونين تسور، قوله في مقابلة مع راديو "103FM" إن "حماس أعلنت عن التعليق ولم يصدر بيان عن إلغاء أو وقف تام. كان بوسعها أن تصدر بيانا أكثر تطرفا".


على حد قوله، فإن هذا "هو دوما إحساس مركب ولكن في النهاية ليس لهؤلاء الأشخاص الحق في العيش بعد 7 أكتوبر. كل قيادة حماس يجب أن تنضم إلى العاروري ويحتمل أيضا أن يكون معهم عناصر من حزب الله أيضا. ونحن هنا كمواطنين إسرائيليين لسنا مستعدين لأن يبقى هؤلاء الأشخاص على وجه الأرض إلى جانب القلق العميق على المخطوفين"، حسب تعبيره.

وتابع تسور: "نحن نثق بأعضاء الكابينت لأنهم سيعرفون كيف ينظرون في الأمور بحيث تكون التصفية هي الأخرى نوعا من الحافز لبعض من قادة حماس حاليا فيفهموا أن لديهم خيارا بين الموت وبين تحرير المخطوفين. كل واحد منهم يفهم الرسالة في أنه إذا لم يتقدم في الطريق إلى تحرير المخطوفين فإنه سيجد نفسه مع العاروري".

وأردف: "أعرف أنه يوجد نهج ما يقول إنهم كلهم شهداء يتمنون الموت. اسمحي لي بأن أشكك. يحتمل أن يكون الأشخاص الذين يتواجدون الآن في هذا النفق أو غيره لا يريدون أن يموتوا، بعضهم يقول لنفسه لعلنا نفكر بحل الإبعاد عن قطاع غزة كجزء من صفقة تحرير مخطوفين كبيرة".

ولفتت الصحيفة إلى أن الناطق باسم البيت الأبيض جون كيربي قال إنه "تجرى اتصالات جدية على تحرير مخطوفين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حماس العاروري غزة فلسطين حماس غزة الاحتلال العاروري المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

مصدر: حكومة إسرائيل ستنظر في مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة

سرايا - قال مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيعقد مساء الخميس اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بخصوص اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف المصدر أن نتنياهو سيجري قبل الاجتماع مشاورات مع فريقه لمفاوضات وقف إطلاق النار.
 
إقرأ أيضاً : ما مصير جندي ظهر في مقطع القسام لكمين الشجاعية ؟ فيديو إقرأ أيضاً : صفارات الإنذار تدوي بأكثر من 25 مستوطنة "إسرائيلية"إقرأ أيضاً : "ستكون منارة لنا لتحرير فلسطين "كلمات فلسطيني خلال وداع طفل شهيد بغزة -فيديو


مقالات مشابهة

  • معاريف: حماس صاحبة السيادة ولا بديل لها في غزة
  • "معاريف": مواجهة حادة بين بن جفير ونتنياهو بسبب قرار الأخير إرسال وفد تفاوض دون الرجوع لـ"الكابينيت"
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • تجدد المظاهرات المطالبة بصفقة تبادل للأسرى وتنحي نتنياهو (شاهد)
  • تجدد المظاهرات المطالبة بصفقة تبادل أسرى وتنحي نتنياهو (شاهد)
  • آيزنكوت : نحن في أقرب نقطة من إبرام صفقة تبادل
  • إسرائيل تتحدث عن تقدم بصفقة التبادل وأهالي الأسرى يصعّدون
  • باحث سياسي: نتنياهو يريد المحتجزين دون إبرام صفقة تبادل
  • مصدر: حكومة إسرائيل ستنظر في مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس