عمّان، الأردن (CNN)-- أكدت مصادر مطّلعة الجمعة لموقع CNN بالعربية، تنفيذ الأردن لقصف جوي استهدف مواقع لمستودعات تجار مخدرات ومهربين على "ارتباط بإيران" جنوبي سوريا، الخميس.

وتواجه المملكة تصاعدا في عمليات محاولات التسلل وتهريب الأسلحة والمخدرات لأراضيها من جنوب سوريا خلال الأسابيع الماضية، تخللها إحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات عدة مرات، وحدوث اشتباكات استمرت لمدة 14 ساعة مع مجموعات مسلحة حاولت التسلل في 18 ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، في عملية نوعية للقوات المسلحة الأردنية على واجهة المنطقة العسكرية الشرقية، نتج عنها مقتل وإصابة عدد من المهربين واعتقال تسعة منهم آنذاك.

وتأتي عملية القصف مساء الخميس، بعد ساعات من زيارة قائد الجيش الأردني، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي، لعدد من وحدات حرس الحدود التابعة للمنطقة العسكرية الشرقية الأردنية.

ونقل بيان صدر عن القوات المسلحة حول الزيارة، تأكيدات عن الحنيطي "رفد وحدات حرس الحدود بكافة المعدات والوسائل الحديثة والمتطورة لتعزيز قدراتها في تنفيذ مهامها وواجباتها بكفاءة"، في التصدي "لمحاولات التسلل والتهريب".

وأوعز الحنيطي في الزيارة وفقا للبيان، "بتعزيز منظومة حرس الحدود الإلكترونية بكاميرات مراقبة ليلية ونهارية تعمل ضمن أجواء الضباب الكثيف، وتعزيز الاسناد الجوي، وأجهزة رصد راداري"، كما وجّه ببناء سياج الكتروني لمنع كل أشكال التسلل والتهريب عبر الحدود، خاصة في ظل الظروف الجوية السيئة.

ونقل البيان أيضا عن الحنيطي، تشديده على "مواجهة جميع أشكال التهديد على الواجهات الحدودية وأية مساع يراد بها تقويض أمن الوطن وزعزعة أمنه واستقراره".

ونفذت أجهزة الأمن الأردنية في 28 ديسمبر المنصرم، عملية "أمنية موسعة" في منطقة لواء الرويشد المحاذية للحدود الشمالية الشرقية للمملكة، على "مهربي مخدرات وتجار ارتبطوا بعصابات إقليمية تنشط عبر الحدود لتهريب المخدرات والسلاح"، وتم ضبط 33 مطلوبا في العملية كان 4 منهم يرتبطون بتلك العصابات"، بحسب ما تم الإعلان عنه رسميا.

الأردنسورياالمخدراتنشر الجمعة، 05 يناير / كانون الثاني 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: المخدرات

إقرأ أيضاً:

القناة 12 الإسرائيلية تؤكد إسرائيل تخطط لبناء عائق على محور فيلادلفيا

قالت القناة 12 من التلفزيون الإسرائيلي، الأحد، إن الجيش الإسرائيلي شرع في التخطيط لبناء عائق في محور فيلادلفيا، وذلك بالتنسيق مع السلطات المصرية، كما أشارت إلى أن بناء معبر رفح الجديد سيكون بالقرب من كرم أبو سالم.

وذكرت القناة أن العائق سيشمل جزءا علويا، فوق الأرض، وأيضا جدارا تحت الأرض، لمنع حفر الأنفاق مستقبلا.

ولم يصدر تعليق رسمي من الجانب المصري.

ما هو محور "فيلادلفيا" الذي تسعى إسرائيل للسيطرة عليه؟ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، السبت، إنه يتعين على بلاده أن تسيطر بشكل كامل على محور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وغزة لضمان "نزع السلاح" في المنطقة في حين واصل الجيش توغله في مناطق بوسط وجنوب القطاع.

وأشارت القناة إلى أنه من المقرر بناء معبر رفح الجديد، في نقطة التقاء "الحدود الثلاثة"، الأقرب إلى كرم أبو سالم.

ويقع محور فيلادلفيا، الذي يسمى أيضا "محور صلاح الدين"، على امتداد الحدود بين غزة ومصر، وهو يقع ضمن منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام "كامب ديفيد" بين مصر وإسرائيل عام 1979، ويبلغ طوله 14 كلم.

وتسمح هذه الاتفاقية لإسرائيل ومصر بنشر قوات محدودة العدد والعتاد ومحددة بالأرقام ونوعيات السلاح والآليات التي يتم بالإمكان نشرها على ذلك المحور، وذلك بهدف القيام بدوريات على جانب المحور المصري، لمنع التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية
  • وزير العمل: مصر مستمرة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال
  • محور رفح الجديد.. مصادر إسرائيلية تؤكد ومصر تنفي رسميا
  • الجهات الأمنية السورية تضبط "كمية ضخمة" من المخدرات على الحدود الأردنية
  • القناة 12 الإسرائيلية تؤكد إسرائيل تخطط لبناء عائق على محور فيلادلفيا
  • قرارات مجلس الوزراء الأحد بينها إقرار نظام ترخيص الجامعات الأردنية الخاصة
  • زين ترعى سباق الحسين لتسلّق مرتفع تل الرمان 2024
  • بث مباشر.. مراسل رؤيا يرصد توافد جماهير الوحدات والحسين إربد إلى ملعب مواجهة نهائي كأس الأردن
  • الأمن: تطبيق قواعد الاشتباك مع تاجر ومهرب للمخدرات في لواء الرويشد
  • التربية توضح بخصوص أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي