شدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الجمعة، على موقف بلاده الثابت في إنهاء وجود التحالف الدولي بعد انتهاء مبررات وجوده في العراق، حسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال السوداني خلال مراسم أقيمت بذكرى اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق "القدس" بالحرس الثوري الإيراني، إن "الحكومة بصدد تحديد موعد بدء عمل اللجنة الثنائية لوضع ترتيبات إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق بصورة نهائية".



وأضاف أن إنهاء وجود قوات التحالف "التزام لن تتراجع عنه الحكومة، لن يكون هناك تفريط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض العراق وسمائه".

ويأتي حديث السوداني بعد تعرض مقر للدعم اللوجستي التابع للحشد الشعبي، المنضوي ضمن القوات العراقية، لقصف أمريكي أسفر عن اغتيال القيادي بالحشد أبي تقوى السعيدي واثنين آخرين، إضافة إلى جرح أربعة من مرافقيهم.


يُعد "أبو تقوى" المسؤول العسكري لحركة "النجباء"، وهي إحدى الفصائل المسلحة المقربة من إيران.

وحمّل المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، قوات التحالف الدولي مسؤولية الهجوم "غير المبرر" على جهة أمنية عراقية في بغداد.

وقال في بيان: "في اعتداء سافر ويعدّ صارخا على سيادة العراق وأمنه، أقدمت طائرة مسيرة على عمل لا يختلف عن الأعمال الإرهابية، باستهداف أحد المقارّ الأمنية في العاصمة بغداد".

ويعد اغتيال السعيدي أحدث علامة على التوترات المتصاعدة التي تضرب العديد من دول المنطقة، مع تواصل العدوان الوحشي على قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العراقي السوداني الإيراني العراق إيران امريكا السوداني الحشد الشعبي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

المقاومة العراقية تكشف مشاركة قوات صنعاء لها في استهداف مواقع للإحتلال في مدينة حيفا وهذه هي التفاصيل

الجديد برس/

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، بالتعاون مع قوات صنعاء عن تنفيذ عملية عسكرية بالصواريخ استهدفت هدفًا حيويًا في مدينة حيفا المحتلة.

وأكدت المقاومة الإسلامية في العراق استمرارها في نهج مقاومة الاحتلال ونصرة الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة، وذلك ردًا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة.

وأشارت المقاومة الإسلامية العراقية في بياناتها إلى أنها ستواصل عملياتها العسكرية ضد معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة.

مقالات مشابهة

  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • بارزاني لسفراء 8 دول: الأخذ بنظر الاعتبار تحقيق مصلحة العراق والمنطقة بمسألة التحالف الدولي
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • رئيس وزراء فلسطين يؤكد سعي حكومته لتحقيق الاستقرار المالي
  • المقاومة العراقية تكشف مشاركة قوات صنعاء لها في استهداف مواقع للإحتلال في مدينة حيفا وهذه هي التفاصيل
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • رئيس وزراء المجر يعلن نية بلاده توقيع "اتفاقية تعاون موسعة" مع أوكرانيا