قال الدكتور علي قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إن نوة الفيضة الصغرى من الموجات الشديدة في فصل الشتاء ويصاحبها أمطار، وطقس بادر جدا وانخفاض في درجات الحرارة، لافتًا إلى أن النوات تحدث في مواسم مختلفة على مدار العام وليس فصل الشتاء فقط. 

أمطار غزيرة بعد ساعات.. تحذير عاجل من الأرصاد لسكان 4 محافظات الأرصاد تحذر.

. موجة أمطار جديدة تضرب البلاد غدا في هذه المحافظات


وأضاف قطب في مداخلة عبر القناة الأولى، أنّ النوة هي حالة عدم استقرار في الحالة الجوية حيث ترتفع الأمواج وتسقط الأمطار ويكون الهواء شديد البرودة، وبالتالي، موضحًا أن النوات تخص البحر وقد تحدث بعيدا عنه.


وتابع: "هناك نوات مختلفة مثل السلوم والربيع، بواقع أكثر من 17 نوة على مدار العام وكل نوة لها خصائصها، فهناك نوة الخماسين ونوة رأس السنة الميلادية وتشهد برودة وأمطارا تكون غزيرة أحيانا". 


وأكد، أن نوة الفيضة الصغرى أو الفيضة الكبرى موعدها في النصف الأول من شهر يناير، وهذه النوة تشهد أمطارا رعدية غزيرة جدا والبحر يفيض بالمياه على الشاطئ للدرجة التي تجعله يخرج من الشاطئ على الطريق. 


وأوضح: "علميا، تشهد هذه النوات حالات عدم استقرار من خلال صور الأقمار الصناعية وخرائط الطقس والمناخ السطحية والعلوية والخبراء المتخصصين الذين يدرسون الحالات قبل حدوثها بـ5 أيام أو 4 ليتم التنبؤ بحدوثها". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نوة الفيضة المناخ النوات طقس امطار

إقرأ أيضاً:

مصر في 24 ساعة| آخر أخبار التعديل الوزاري والمحافظين.. ومستجدات أزمة غزة

تناولت برامج التوك شو، الثلاثاء، عددا من القضايا والملفات الهامة محليا ودوليا التي شغلت الرأي العام.

وإليكم التفاصيل..


أحمد موسى يفجر مفاجأة بشأن وزير الكهرباء السابق محمد شاكر


توجه الإعلامي أحمد موسى، بالشكر والتحية للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الأسبق، قائلًا "عالم جليل، وغير كهرباء مصر، وقام بإحداث طفرة في قطاع الكهرباء تدرس".

أحمد موسى يفجر مفاجأة بشأن وزير الكهرباء السابق محمد شاكر (فيديو) مصطفى ثابت: لا أخشى من إسناد مهام كثيرة للفريق كامل الوزير.. واستمرار هؤلاء الوزراء ضرورة


أشاد الدكتور مصطفى ثابت، رئيس تحرير موقع جريدة الفجر، باستمرار الدكتور خالد عبد الغفار، وزيرًا للصحة والسكان.

مصطفى ثابت: لا أخشى من إسناد مهام كثيرة للفريق كامل الوزير.. واستمرار هؤلاء الوزراء ضرورة لميس الحديدي: التغييرات الوزارية شملت 70% من الوزراء وأكبر عملية دمج للوزارات في الحكومة المصرية


قالت الإعلامية لميس الحديدي إنه من المنتظر أن تخرج الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، ببرنامج عمل واضح وتكليفات محددة للوزراء بعد اجتماعها الأول.

لميس الحديدي: التغييرات الوزارية شملت 70% من الوزراء وأكبر عملية دمج للوزارات في الحكومة المصرية "الأرصاد" تصدم المصريين بشأن الموجة الحارة


قالت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الموجة شديدة الحرارة مستمرة الأيام المقبلة، موضحة أن الطقس شديدة الحرارة لا يزال يؤثر على كافة أنحاء البلاد بداية من القاهرة الكبرى وشمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء باستثناء السواحل الشمالية.

"الأرصاد" تصدم المصريين بشأن الموجة الحارة
برلماني يفجر مفاجأة عن شركات التسويق العقاري

قال النائب كريم طلعت السادات عضو مجلس النواب، إن شركات التسويق العقاري تُجري اتصالات هاتفية بالمواطنين طوال الوقت، ما يُسبِّب أزمة لهم.

برلماني يفجر مفاجأة عن شركات التسويق العقاري مساعد وزير الخارجية: الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي

قال السفير إيهاب مصطفى عوض، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، إن الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي من بين مناطق أخرى تمس على نحو مباشر مصالح الأمن القومي والمصالح الإستراتيجية للأمن القومي المصري.

مساعد وزير الخارجية: الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي (فيديو) متحدث "الأونروا": لا مكان آمن في غزة والأوضاع الصحية كارثية


قال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة الأونروا، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر أوامر لسكان منطقة خان يونس وضواحيها بالإخلاء على أساس أن هناك عمليات عسكرية سيقوم بها الجيش في تلك المنطقة، والحديث يدور على نزوح 250 ألف فلسطيني، والذين نزحوا من قبل عدة مرات من مدينة غزة إلى الوسط ثم إلى الجنوب ولرفح الفلسطينية.

متحدث "الأونروا": لا مكان آمن في غزة والأوضاع الصحية كارثية

مقالات مشابهة

  • الحكومة الجديدة 2024.. وزير العمل يفجر مفاجأة للعمال المصريين
  • مصر في 24 ساعة| آخر أخبار التعديل الوزاري والمحافظين.. ومستجدات أزمة غزة
  • أحمد موسى يفجر مفاجأة بشأن وزير الكهرباء السابق محمد شاكر (فيديو)
  • برلماني يفجر مفاجأة عن شركات التسويق العقاري
  • أحمد موسى يفجر مفاجأة بشأن امتحان الفيزياء: الأسئلة غلط
  • نائب يفجر مفاجأة عن مداخلات شركات التسويق العقاري
  • طارق الشناوي يفجر مفاجأة بشأن خطوبة شيرين عبدالوهاب.. فيديو
  • طارق الشناوي يفجر مفاجأة بشأن خطوبة شيرين عبد الوهاب
  • مصرع سبعة أشخاص جراء أمطار غزيرة اجتاحت دولا أوروبية (فيديوهات)
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة