أطلق مركز الإحصاء – أبوظبي «مسح دخل وإنفاق الأسرة لعام 2024»؛ بهدف دعم الجهات الحكومية في أبوظبي بالبيانات التي تعزِّز عملية صُنع القرار، وتطوير السياسات الرامية إلى دفع جهود مواصلة تحسين جودة الحياة في أبوظبي.
يجمع مسح دخل وإنفاق الأسرة بيانات شاملة عن الأحوال المعيشية ومصادر الدخل وأنماط الإنفاق لدى الأسر في أبوظبي، لتعزيز اتخاذ قرارات حكومية تستند إلى بيانات دقيقة وموثوقة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مجلس شؤون الأسرة أبوظبي

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تحقق قفزة نوعية بتصنيف ليدن الهولندي لعام 2024

أظهر تصنيف ليدن الهولندى لعام 2024 تحقيق جامعة الزقازيق تقدماً متميزاً فى التصنيف، وجاءت فى المركز 608 من إجمالى 1500 جامعة عالمية منهم 15 جامعة مصرية تم إدراجها فى التصنيف. 

وأعلن الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حققت تميزاً جديداً على المستوى الدولي، بتقدم الجامعة بمعدل 29 مركزاً مقارنة بالعام السابق، حيث كانت في المركز 637  في تصنيف «ليدن الهولندي للجامعات لعام 2024، حيث حصلت على المركز 608 عالمياً ضمن 1500 جامعة على مستوى العالم، والمركز الخامس محلياً ضمن 15 جامعة مصرية تم ظهورها بهذا التصنيف بزيادة جامعتين عن العام الماضي.

وأشاد رئيس الجامعة بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولى للجامعة، مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية، مؤكدًا سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

 ولفت رئيس الجامعة إلى أن تصنيف ليدن الهولندي للجامعات يقدم مؤشرات ببليومترية متقدمة، تساعد في استكشاف أداء الجامعات من زوايا مختلفة ومتعددة.

وأوضح الدكتور إيهاب الببلاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن تقدم جامعة الزقازيق في التصنيفات العالمية يعكس الجهود المكثفة التي تبذلها الجامعة لتحسين جودة البحث العلمي والتعليم، مؤكداً أن الجامعة ستواصل دعم الباحثين وتوفير البيئة الملائمة لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل. 

وذكر نائب رئيس الجامعة بأن تصنيف ليدن الهولندي يعد أداة مهمة لتقييم الأداء البحثي للجامعات على مستوى العالم، ويعتمد على منهجية شفافة وموضوعية تساهم في تحسين الجودة الأكاديمية وتعزيز التعاون البحثي الدولي. 

ونوه الدكتور إيهاب الببلاوي، إلى أن جامعة الزقازيق بتصنيف ليدن لعام 2024، أظهرت تقدمًا ملحوظًا في عدة تخصصات رئيسية: في علوم الطبية حققت المركز 536 عالميًا والخامس محليًا، مما يعكس تفوقها في مجالات الصحة والطب الحيوي، بينما تصدرت في علوم الحياة والأرض بالمركز 356 عالميًا والثاني محليًا، وفي رياضيات وعلوم الحاسب بالمركز 554 عالميًا والرابع محليًا، وأيضًا في العلوم الفيزيائية والهندسية بالمركز 576 عالميًا والسادس محليًا، مما يعكس الجهود المبذولة في التطوير الهندسي والفيزيائي والتفوق الأكاديمي في مختلف المجالات.

وتابع: التخصصات والعلوم التي يقيمها تصنيف ليدن الهولندي هي علوم الصحة والطب الحيوي، وعلوم الحياة والأرض، وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي، والعلوم الأساسية والهندسة، والعلوم الاجتماعية والإنسانيات، مشيراً إلى تقدم هذه التخصصات، حيث جاءت كالتالي: العلوم الطبية وقد حصلت على المركز 536 عالمياً ، والخامس محلياً، بينما تخصص علوم الحياة والأرض حصلت على المركز 356 عالمياً والثاني محليا، وعلوم الحاسب والرياضيات حصلت على المركز 554 عالمياً والرابع محلياً، والعلوم الفيزيائية والهندسية حصلت على المركز 576 عالمياً والسادس محلياً، مما يعكس تطوراً واضحاً في مجموعة تخصصات الجامعة وتفوقها الأكاديمي في مختلف المجالات.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولى بأن تصنيف ليدن الهولندي هو أحد التصنيفات الأكاديمية التي تقيّم الجامعات بناءً على الأداء البحثي والجودة الأكاديمية، ويصدر هذا التصنيف سنويًا عن مركز دراسات العلوم والتكنولوجيا بجامعة ليدن في هولندا، ويتميز هذا التصنيف بعدة جوانب تجعله فريدًا ومختلفًا عن التصنيفات الأخرى مثل تصنيف شنغهاي وتصنيف QS. 

وأكدت مستشار رئيس الجامعة أن التخصصات التي يغطيها تصنيف ليدن تشمل عدة مجالات رئيسية من العلوم والتكنولوجيا، وتشمل بشكل خاص: علوم الصحة والطب الحيوي وعلوم الحياة والأرض وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي و العلوم الأساسية والهندسة والعلوم الاجتماعية والإنسانيات. 

وذكرت أن جامعة الزقازيق حققت تقدماً متميزاً في التخصصات التي يغطيها تصنيف ليدن، حيث أظهرت نتائج ملموسة وحصدت الجامعة مراكز متقدمة في علوم الصحة والطب الحيوي، وعلوم الحياة والأرض، وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي، والعلوم الأساسية والهندسة مما يعكس التفوق الأكاديمي للجامعة وجهودها المستمرة نحو التحسين المستمر في مجالات البحث والتعليم.

وأشادت فتحي بالإنجاز الكبير الذي حققته الجامعة في تصنيف ليدن الهولندي، وحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميز، كما أشادت بالجهود المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الإرتقاء بالمستوي البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالٍ من التميز والريادة الإقليمية والدولية ، مع التركيز المستمر على التحسين المستمر والابتكار في جميع جوانب الحياة الأكاديمية والبحثي، مؤكدةً أنه بفضل هذه الجهود المستمرة، تواصل جامعة الزقازيق تقدمها وتألقها على الساحة الأكاديمية العالمية، مما يعزز من سمعتها كواحدة من أفضل الجامعات في مصر وإفريقيا.

وأشار الدكتور أحمد عسكورة  مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي، إلى أن تصنيف CWTS Leiden يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي في قاعدة بيانات Web of Science والتي تدار معرفة دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية والمنشورة في أعلى 1%، و5%، و10%، و50% من قائمة المجلات العالمية، ولا يعتمد التصنيف في تقييمه على الكتب وكتيبات المؤتمرات والمقالات البحثية المنشورة في المجلات غير المفهرسة في قاعدة بيانات Web of Science، ويستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات المفتوح open access والتنوع بين الجنسين.

ولفت الدكتور محمد لطفي مدير وحدة التصنيف بالجامعة، إلى أن مزايا تصنيف ليدن تتمثل في شفافيته في المنهجية والتقارير التفصيلية، مما يساعد الجامعات والباحثين على فهم كيفية تقييم أدائهم، وتركيزه على الجودة البحثية بدلًا من الكمية، مما يعزز من مكانة الجامعات المنتجة لأبحاث ذات تأثير عالٍ.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تحقق قفزة نوعية بتصنيف ليدن الهولندي لعام 2024
  • الانتخابات البريطانية لعام 2024.. هل حصل ستارمر على جُل أصوات الناخبين؟
  • منتخب إسبانيا يقصي ألمانيا المستضيف.. ويتأهل إلى نصف النهائي
  • مجموعة يديرها طفل تسرب بيانات ملايين السوريين في تركيا.. قلق يعم اللاجئين
  • للمرة الثامنة.. سورية تشارك في أولمبياد علم الأحياء العالمي لعام 2024 في كازاخستان
  • بيانات.. بيانات
  • تنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم في مسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • الحليمي: أشكر رئيس الحكومة لأنه أعفانا من تعقيدات المساطر لإنجاح إحصاء السكان
  • تبكير معاشات شهر يوليو تكافل وكرامة بالزيادة الجديدة 2024
  • التضامن الإجتماعى بالبحر الأحمر تناقش إختيار "الأب القدوة" لعام 2024